اتصالاتتكنولوجيا

“البطاقة الذكية” تحوي صورة شخصية ،توقيع الكتروني وبصمة لكل الاصابع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
قال الرئيس التنفيذي لمجموعة اوفتك القابضة باسم سعيد ، ان ذاكرة بطاقة الاحوال الذكية ستحتوي على صورة شخصية وتوقيع الكتروني وبصمة لكل الاصابع ، كما سيتم استخدام احدث تكنولوجيا امن المعلومات بحيث تكون ذات مواصفات فنية وامنية عالية جدا لضمان امن المعلومات المحملة عليها اذ سيتم تقديم نظماً آلية للتعرّف على البصمات.
واشار سعيد الى ان الاجهزة المستخدمة ستكون من نوع “ديل “فيما ستبنى قاعدة المعلومات بتكنولوجيا “اوراكل” .
وبين انه سيتم حفظ بيانات المواطنين في البطاقات من خلال حفرها بالليزر، وتخزينها في المعالج الدقيق الموجود في البطاقة لكي يتمكن المعنيون من التاكد من هوية حامل البطاقة.
واوضح ان البطاقة التي ستكون متعددة الاغراض وصلاحيتها لمدة 10 سنوات وتستوعب تحميل العديد من الخدمات والتطبيقات الجديدة بسهولة مستقبلا مشيرا الى انه سيتم تفعيل النظام في 100 مكتب للأحوال المدنية والجوازات في مختلف المحافظات بما يمكّن موظفي المكاتب من الحصول على البيانات الشخصية كما ستستخدم أنظمة “جيمالتو” لإضفاء الطابع الشخصي على بطاقات الهوية وإصدارها في 25 مركزاً متخصصاً.
واشار الى انه سيتم اصدار البطاقات على مراحل وحسب تجهيز المواقع وعدم الانتظار الى شهر اب المقبل الموعد النهائي لانجاز المشروع لافتا الى ان البطاقة ستتضمن معلومات لاستخدامها في الانتخابات النيابية .
وقال سعيد انه سيتم تدريب 350 موظفا من دائرة الاحوال المدنية والجوازات على استخدام النظام كما سيتم التكفل بصيانة الاجهزة والانظمة لمدة 3 سنوات من تاريخ التشغيل .
كما اشار سعيد الى ان انجاز مشروع البطاقة الذكية التي احيل عطاء تنفيذها بمبلغ 25 مليون دينار على كل من شركة اوفتك الاردنية وشركة جيمالتو العالمية سيتم انجازه بالكامل خلال شهر اب القادم .
وقال ان العطاء يتصف بالعديد من الجوانب التي تشمل انظمة كمبيوتر كبيرة ، وامن معلومات ذا مواصفات كبيرة جدا وبدائل احتياطية لكل الاجهزة والعمليات .
وبين انه سيتم تصدير 3 ملايين من اصل 5 ملايين بطاقة لدائرة الاحوال المدنية والجوازات وفق تصميم معين وستوفر “أوفتك” مجموعة من منتجاتها وخدماتها المبتكرة التي تشمل حلول تكنولوجيا المعلومات للبنية التحتية والحلول الأمنية لحماية الأجهزة وشبكة المعلومات إلى جانب البرمجيات وطابعات البطاقات وخدمات التدريب والدعم الفني فيما ستقوم “جيمالتو” العالمية شريك اوفتك في تنفيذ المشروع بتزويد وزارة الداخلية ببطاقات الهوية الذكية اللاتلامسية المصنوعة من مادة “بولي كربونات” ذات الأسطح الآمنة “سيليز “، إلى جانب توفير مجموعة متكاملة من حلول نظام “كوسيس ” وحلول إصدار البطاقات وإضفاء الطابع الشخصي إليها.
يشار الى ان أوفتك” التي تتخذ من الاردن مقرا لها هي شركة مزودة للخدمات والحلول التقنية الشاملة وتوفر حلولا في مجالات التقنيات البنكية والحلول الأمنية لحماية شبكة المعلومات والحلول المكتبية والأثاث المكتبي والحلول الأمنية وحلول تكنولوجيا المعلومات للبنية التحتية والحلول المتخصصة في البطاقات البلاستيكية الذكية والحلول البرمجية .
المصدر: بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى