اقتصادالرئيسية

“أرامكو” تحقق أرباحًا قياسية في الربع الثاني تصل لـ48 مليار دولار

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أعلنت شركة “أرامكو” السعودية، الأحد، أنها حققت أرباحا قياسية قدرها 48,4 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2022، بزيادة بنسبة 90,2 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي بفضل ارتفاع أسعار النفط على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وقالت الشركة في بيان إنها حققت زيادة في صافي دخلها ربع السنوي بنسبة 90,2 بالمئة، “من 95,5 مليار ريال (25,5 مليار دولار) في الربع الثاني من عام 2021 إلى 181,16 مليار ريال (48,4 مليار دولار) في الربع الثاني من 2022″، وعزت ذلك إلى “ارتفاع أسعار النفط الخام، وزيادة الكميات المباعة، وارتفاع هوامش أرباح قطاع التكرير”.

وتعليقا على هذه النتائج، قال رئيس أرامكو السعودية، المهندس أمين الناصر، “تعكس نتائجنا القياسية للربع الثاني زيادة الطلب على منتجاتنا، خاصة وأننا مورّد منخفض التكلفة ومن بين الأقل في كثافة الانبعاثات الكربونية بأعمال التنقيب والإنتاج في قطاع الطاقة”.

وأضاف: “نتوقع أن يستمر نمو الطلب على النفط لبقية العقد الجاري، رغم الضغوط الاقتصادية السلبية على التوقعات العالمية في المدى القصير”.

ومع ذلك، قال الناصر إن “الأهداف المناخية تبقى ذات اهمية بالغة” مما جعل أرامكو تعمل على “زيادة الإنتاج من مختلف مصادر الطاقة، بما في ذلك النفط الخام والغاز، ومصادر الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأزرق”.

وتجاوزت الأرباح الفصلية، وهي الأعلى منذ الاكتتاب العام الأولي لأرامكو أواخر 2019، توقعات المحللين البالغة 46.2 مليار دولار. وبلغ سعر سهم أرامكو 40.8 ريال (10.86 دولار) قبل افتتاح البورصة السعودية، الأحد.

وصعدت أسهم أرامكو أكثر من 25 بالمئة هذا العام مع صعود أسعار النفط والغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات بعد أن أدت العقوبات الغربية ضد المصدر الرئيسي روسيا إلى الضغط على السوق العالمية التي تعاني بالفعل من نقص المعروض.

الحرة

الحرة قناة فضائية مقرها في الولايات المتحدة الأميركية وتمولها حكومة الولايات المتحدة. بدأت البث في 14 فبراير، 2004 وتصل إلى 22 بلد عبر الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى