اتصالاتالرئيسية

خبير أمن سيبراني يكشف ثغرة في تطبيق “زووم”

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

اكتشف باحث في الأمن السيبراني طريقة يمكن لأي مهاجم الاستفادة منها في إصدار “macOS” من تطبيق “زووم” للوصول إلى نظام التشغيل بأكمله.

وتم الكشف عن تفاصيل الثغرة في عرض تقديمي قدمه باتريك واردل المتخصص في أمن “Mac” في مؤتمر للقرصنة في لاس فيغاس، نُظّم الجمعة.

وتم بالفعل إصلاح بعض الأخطاء، لكن الباحث قدم أيضا ثغرة أمنية واحدة غير مصححة لا تزال تؤثر على الأنظمة حتى الآن، وفق ما نقلته مجلة “ذا فيرج”.

وتظهر الثغرة من خلال استهداف برنامج التثبيت لتطبيق “زووم”، والذي يحتاج إلى تشغيله إذنا خاصا من المستخدم، من أجل تثبيته أو إزالته من جهاز الكمبيوتر.

وعلى الرغم من أن المثبّت يتطلب من المستخدم إدخال كلمة المرور الخاصة به عند إضافة التطبيق أولا إلى النظام، فقد وجد واردل أن وظيفة التحديث التلقائي تعمل بعد ذلك باستمرار في الخلفية بامتيازات المستخدم.

وعندما أصدر تطبيق زووم تحديثه الأخير، قام بتثبيت حزمة جديدة من آليات الحماية بعد التحقق من توقيعها بشكل مشفر .

لكن أي خطأ في كيفية تنفيذ طريقة الفحص يعني إعطاء المحدث فرصة لولوج التطبيق، مثل إدخال ملف يحمل اسما مماثلا لشهادة توقيع زووم “إذ سيكون ذلك كافيًا لاجتياز تلك الآليات” وفق ذات المختص.

نتيجة لذلك، يكون المهاجم قد حصل بالفعل على وصول مبدئي إلى النظام المستهدف ثم يستخدم ثغرة أخرى للحصول على مستوى أعلى من الوصول.

وفي هذه الحالة، يبدأ المهاجم بحساب مستخدم مقيَّد ولكنه يتصاعد إلى أقوى نوع مستخدم، أو ما يُعرف باسم “المستخدم المتميز” مما يسمح له بإضافة أو إزالة أو تعديل أي ملفات على الجهاز.

وواردل هو مؤسس شركة “Objective-See Foundation”، وهي منظمة غير ربحية تنشئ أدوات أمان مفتوحة المصدر لنظام “macOS”.

وأبلغ واردل “زووم” عن الثغرة الأمنية في ديسمبر، من العام الماضي، لكنه أصيب بالإحباط، حيث قال إن الإصلاح الأولي من زووم احتوى على خطأ آخر يعني أن الثغرة الأمنية لا تزال قابلة للاستغلال بطريقة ملتوية قليلا، لذلك كشف هذا الخطأ الثاني لـ “زووم”، وانتظر ثمانية أشهر قبل نشر البحث.

الحرة

الحرة قناة فضائية مقرها في الولايات المتحدة الأميركية وتمولها حكومة الولايات المتحدة. بدأت البث في 14 فبراير، 2004 وتصل إلى 22 بلد عبر الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى