أجهزة ذكيةالرئيسية

“شاومي” تدخل عالم الواقع المعزز وتكشف عن نظارتها الذكية الجديدة

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

شاومي عازمة على التوسع والتنوع في المنتجات التي تقدمها لتكتسح بها العالم التقني، فبعد الهواتف الذكية التي حققت من خلالها نجاحًا كبيرًا ونافست بها كبرى الشركات، اختارت الشركة الصينية هذه المرة أن تقدم للواقع المعزز نظارة ذكية لم يسبق لها مثيل في تلك الأجهزة، قادرة على أداء عدد من المهام التي تلبي احتياج جميع المستخدمين بمن فيهم الذين يعانون من مشاكل في السمع والبصر.

طرحت شاومي نظارتها الجديدة للواقع المعزز AR ضمن نظامها البيئي “Mijia” في الثالث من أغسطس الجاري وسط دهشة الجميع بهذا المنتج الذي يتكون من مزيج يجمع بين تقنية الواقع المعزز والتصوير عالي الدقة والجودة ليسمح بإنتاج صور ومقاطع مذهلة بالإضافة إلى القيام بوظائف متعددة من خلال تلك النظارة.

تعاونت شاومي مع أسماء عريقة مثل كوالكوم وسوني في نظارتها الجديدة ولم تقتصد جهدًا في تزويد نظارتها بمميزات وعتاد قوي من شأنه أن يجعلها منافسًا لا يقهر في عالم الواقع المعزز.

تصميم نظارة شاومي
عرضت شاومي نموذجًا أوليًا في سبتمبر العام الماضي عبرت من خلاله عن مفهومها لنظارات الواقع المعزز، وكانت المفاجأة حين كشفت النقاب عن نظارتها Mijia التي أتت بتصميم لا يشبه التصميم الأول الذي رأيناه في تلك الصور على الإطلاق.

للوهلة الأولى تبدو نظارة شاومي مشابهة إلى حد كبير لنظارة جوجل، وعلى الرغم من أن شكل النظارة في الصور الرسمية يخيل إلى الناظر أنها كبيرة الحجم وثقيلة نوعًا ما، إلا أنها -حسب تصريحات شاومي- خفيفة الوزن نسبيًا، حيث تزن حوالي 100 جرام فقط ما يجعلها مريحة للارتداء لفترات طويلة من الزمن دون أية مشكلة؛ ولكن لم تكن غاية الشركة الصينية أن تصمم نظارة للاستخدام اليومي على أية حال فهي عبارة عن شاشة واقع معزز ووحدة كاميرات على جانبي النظارة.

المواصفات التقنية لنظارة شاومي
تأتي نظارة شاومي الجديدة بشريحة Snapdragon 8 معدلة، مع ذاكرة وصول عشوائي 3 جيجابايت وذاكرة تخزين داخلية 32 جيجا بايت. بجانب شاشة Micro OLED مقدمة من شركة سوني، توفر مستوى غير مسبوق من السطوع يصل ذروته إلى 3000 شمعة، ما يجعلها مناسبة للاستخدام داخل وخارج المنزل. جدير بالذكر أن هذا المستوى من السطوع غير متوفر في أية نظارة للواقع المعزز حتى الآن.

تأتي الشاشة كذلك بكثافة بيكسلات تصل إلى 3281 بيكسل في الإنش، كما أنها حائزة على شهادة TUV Rheinland التي تضمن أن عدسات الكاميرا في نظارة Mijia تحجب الضوء الأزرق الضار بالأعين وبالتالي تحقق شروط السلامة لمرتديها.

تتمتع هذه النظارة بكاميرتين تجعلها مناسبة أكثر من التصوير باستخدام الهواتف الذكية في أثناء الأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية والتخييم والسفر وغير ذلك، الكاميرا الرئيسية بزاوية عريضة تبلغ دقتها 50 ميجا بكسل مع فتحة عدسة f/1.8، و الثانوية كاميرا تليسكوب بدقة 8 ميجا بكسل مع ميزة التثبيت البصري OIS وفتحة عدسة f/3.4، توفر هذه الكاميرا التكبير بشكل هجين (بصري ورقمي)؛ حيث يصل التقريب البصري إلى (x5) والرقمي إلى (x15).

كما يوجد مؤشر LED في مقدمة الكاميرا يضيء عندما يسجل مرتديها مقطع فيديو أو يلتقط صورة، وقد رأينا تلك الفكرة سابقًا في نظارة فيسبوك (ميتا الآن) التي أعلن عنها زوكيربيرج بالتعاون مع راي بان. نظارة شاومي الجديدة قادرة على تسجيل مقاطع فيديو تصل حتى 100 دقيقة متواصلة دون انقطاع وتساعدها في ذلك بطاريتها التي تبلغ سعة 1020 مللي أمبير، كما أنها تدعم الشحن اللاسلكي بقوة 10 وات، وعندما تفرغ من الشحن لن يكون عليك الانتظار طويلًا لشحنها حيث يمكنك شحن البطارية من 0% إلى 80% فيما لا يتجاوز النصف ساعة فقط.

كذلك تدعم نظارة شاومي اتصال WiFi و بلوتوث 5.0 بالإضافة إلى دعم المساعد الصوتي XiaoAI، وهو نسخة شبيهة بمساعد جوجل مخصصة للسوق الصينية. بالإضافة إلى ذلك فإن نظارة شاومي الذكية تدعم الاتصال بنظام أندرويد.

الوظائف التي يمكن القيام بها باستخدام نظارة شاومي الذكية
تؤدي نظارة شاومي الذكية عددًا من الوظائف المتكاملة التي تركز على تقنيات الواقع المعزز AR، كإمكانية الترجمة الحية على الشاشة حيث يمكن ترجمة كل ما يراه مرتديها أو يسمعه، عبر المساعد الصوتي XiaoAI والذي يوفر ترجمة فورية من الإنجليزية إلى الصينية والعكس، وهذه الخدمة متوفرة في الصين فقط حتى الآن.

وبفضل نظام الكاميرات المتطور يمكن لنظارة شاومي أن تقوم بالتعرف على الصور وترجمتها، وباستخدام الميكروفون المدمج والخوارزمية القائمة على تعلم الآلة التي طورها فريق شاومي يمكن لنظارة Mijia الذكية أيضًا أن تقوم بالترجمة الصوتية، أي تحويل الكلام إلى نص وترجمته بين اللغة الإنجليزية والصينية وهذا ما يجعلها مناسبة جدًا للمستخدمين الذين يعانون من مشاكل في السمع.

ومن الميزات الفريدة التي قدمتها شاومي مع هذه النظارة هي إمكانية تركيب عدسات أخرى عليها حيث سيتمكن المستخدمون الذين يعانون من مشاكل في النظر ويرتدون نظارات طبية في حياتهم اليومية أن يستخدموا النظارة دون الاستغناء عن العدسات الطبية.

المصدر: تك عربي

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى