الرئيسيةتطبيقات ذكية

أفضل 5 تطبيقات بديلة عن “واتساب” للمراسلات الفورية والآمنة

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

وجود تطبيقات مراسلة مشفرة على هاتفك أصبح عاملاً حاسماً اليوم، فتطبيقات المراسلة الفورية أداة مهمة في حياة الجميع تقريباً، خاصة أن الشركات الكبرى حرصت أن تظل مجانية للجميع، ولكن من أين تربح هذه الشركات؟ طبقاً للمقولة الشهيرة في عالم البيانات والتكنولوجيا (إذا لم تدفع مقابل السلعة، فاعلم أنك أنت السلعة)، فإنها تذكرنا بقضية “كامبريدج أناليتيكا” التي تورطت فيها “ميتا” المالكة لكل من فيسبوك، و واتس اب وماسنجر وإنستجرام.

وبعد ثبوت تربح “ميتا” من وراء بيع بيانات المستخدمين للمعلنين، أثار الأمر عاصفة من الغضب لدى كل مستخدمي هذه التطبيقات، ورغم محاولات نفي “ميتا” لاحقاً أنها تطّلع على رسائل المستخدمين، إلا أن تحقيقًا نشر في 2021 أثبت أن “ميتا” لا تبيع بيانات المستخدمين فقط؛ بل بالفعل تطلع أيضاً على رسائل المستخدمين، وقد تستغل بيانات هذه المحادثات في الربط بالتسويق عبر الإعلانات، ولذلك تبرز الآن أهمية التعامل عبر تطبيقات أكثر أماناً، وبتقنية تحافظ على سرية محادثاتك؛ وهذه هي أفضل البدائل الآمنة.

Signal من ابتكار أحد مؤسسي واتساب
واحد من أشهر التطبيقات الآمنة في العالم اليوم، “سيجنال” أصبح له قاعدة مستخدمين بالملايين؛ نظراً لأنه يستخدم البروتوكول الأساسي لتشفير كل الرسائل، والذي تستخدمه اليوم كبرى الشركات، ومن بينها واتساب.

ويجدر بالذكر أن مؤسس التطبيق هو “ماثيو روزنفيلد”، وهو من أوائل من تعاونوا لابتكار واتساب عام 2010 قبل أن تستحوذ عليه فيسبوك ويدمج كليهما تحت مظلة ميتا، ولكن بعد صفقة شرائه كان روزنفيلد يعلم جيداً أن واتساب لم يعد تطبيقاً آمنا كما كان، وأن الشركة الجديدة سوف تستغل بيانات المستخدمين، لذا ابتكر نسخته من واتساب بعناصر أكثر أماناً، وهو سيجنال، وأصر أن يصبح مجانياً وآمناً، بجوار تفعيل خاصية تشفير المحادثات من طرف إلى طرف End to end encryption مباشرة دون المرور عبر سيرفر بعينه ودون وجود أي نسخ من هذه البيانات المشفرة.

Wire التشفير مفتوح المصدر
تطبيق “واير” أيضاً يمكن الاعتماد عليه إذا كنت تبتغي التعامل بتطبيق شديد الحرص على الحفاظ على بيانات المستخدم وسريتها، كما أنك لن تحتاج إلى تفعيل خاصية التشفير من طرف إلى طرف End to end encryption، فهي مفعلة طيلة وقت استخدام التطبيق.

تطبيق واير مجاني ومتوفر لمستخدمي آيفون وأندرويد، ومن أبرز خواصه إمكانية عقد المحادثات الجماعية المطولة Conferences وإمكانية إرسال رسائل ذاتية المسح.

Threema تطبيق أثار الجدل
تطبيق آمن آخر انتشر الحديث عنه في العديد من وسائل الإعلام الغربية؛ نظراً لانتشار إشاعة تفيد بأن إحدى الجهات التي تستخدمه في التواصل هي الاستخبارات التابعة لسلاح البحرية الأمريكي بعد ظهوره في أحد مسلسلات منصة أمازون

Silence للنصوص والصور
هذا التطبيق “سايلانس” مخصص للرسائل المكتوبة بشكل أساسي، ويمكنه فقط توصيل النصوص والصور بجودة عالية، ومن أفضل خواصه أنه يعمل دون وجود إنترنت، بل يستخدم بروتوكول شريحة الاتصال المحلية بعد أن يقوم بتشفير كل الرسائل، وبذلك يمنع حتى مزود الخدمة المحلي من تفكيك محتوى الرسائل.

التطبيق يتميز أيضاً بخواص منع التقاط صورة الشاشة، ويقوم بتجاهل خوادم الاتصال المحلية والعالمية، ويتعامل بشكل مجهول بالكامل، ولكن التطبيق لا يمكنه إجراء اتصالات صوتية.

Pryvate أفضل تطبيقات مراسلة مشفرة
“برايفت” واحد من أوائل التطبيقات التي استخدمت التشفير من طرف إلى طرف، وأضافت خواص الرسائل السرية، واليوم التطبيق يستخدم بروتوكول أمان ثلاثي التشفير triple-encrypted chat، وهو من أكثر وأدق أنواع التشفير وأكثرها صعوبة في الاختراق أو التجسس.

المصدر: تك عربي

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى