الرئيسيةدولي

الصحة السودانية تعلن تسجيل أول إصابة مؤكدة بجدري القردة

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أعلنت وزارة الصحة السودانية، يوم الأحد، تسجيل أول إصابة بمرض جدري القردة الذي جرى تصنيفه، مؤخرا، بمثابة حالة طوارئ عالمية.

ويأتي إعلان السودان عن أول حالة فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية، في يوليو الماضي، جدري القردة “حالة طوارئ عالمية”، مطلقة أعلى مستوى من التأهب، في محاولة لاحتواء تفشي المرض الذي أصاب آلاف الأشخاص في عشرات البلدان حتى الآن.

وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أن “الخطر في العالم معتدل نسبيا، باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعا”، مضيفا: “نستطيع السيطرة على مرض جدري القرود ووقف انتشاره، باستخدام الوسائل المتاحة”.

وشددت منظمة الصحة العالمية على ضرورة “التعامل الدولي المنسق، وإطلاق التمويل، وتضافر الجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج”.

ويهدف وصف منظمة الصحة لجدري القردة بأنه “حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي” إلى دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى ىتعامل دولي منسق ويمكن أن يطلق التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

يشار إلى أنه تم اكتشاف أولى الإصابات بجدري القردة لدى البشر في العام 1970، وهو أقل خطورة وعدوى من الجدري البشري الذي تم القضاء عليه في عام 1980.

وينتقل المرض عن طريق الاتصال الوثيق، وعادة ما يُشفى المريض من دون تدخل بعد أسبوعين أو 3 أسابيع.

المصدر: سكاي نيوز

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى