تطبيقات ذكية

تطوير تطبيق لتسهيل خدمات ” اي فواتيركم” عبر الهواتف الذكية

شارك هذا الموضوع:

 

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

كشف المدير التنفيذي لشركة “مدفوعاتكم” للدفع الالكتروني، المهندس ناصر صالح، إن الشركة تعمل اليوم على قدم وساق – وتحت اشراف البنك المركزي- لتطوير تطبيق للهواتف الذكية يمكّن المواطنين من الإستفادة من خدمات ” اي فواتيركم” لإستعراض وسداد الفواتير الشهرية اينما تواجدوا عبر هواتفهم الذكية وبكبسة زر.

وقال صالح في تصريحات صحافية لـ ” الغد” ان هذا التطبيق يهدف الى ايجاد الخدمة واتاحتها لشريحة مستخدمي الهواتف الذكية التي تنتشر وتتوسع بشكل كبير، ليضاف الى القنوات الالكترونية المتوافرة حاليا والمستخدمة من قبل المواطنين لاستخدام خدمات ” اي فواتيركم” للاستفسار وسداد الفواتير الكترونيا ومنها الانترنت المصرفي، والصراف الالي.

وتوقّع أن  يجري الإنتهاء من هذه التطبيق واطلاقه ليصبح متاحا للاستخدام وذلك خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي، في وقت تظهر فيه الارقام الرسمية بان الهواتف الذكية دخلت بيوت اكثر من 70% من الاسر الاردنية.

ونظام ” اي فواتيركم” – الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” للدفع الإلكتروني – هو عبارة عن نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة يمكن المواطن من استعراض ومعرفة قيمة فواتيره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونيا عبر عدة قنوات منها الصراف الالي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.

 ويهدف نظام “اي فواتيركم” إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (مثل شركات الكهرباء، المياه، والاتصالات، وغيرها من الجهات التي لديها معاملات وخدمات تمس حياة المواطن)، لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولةٍ وأمان.

الى ذلك قال صالح بان الشركة تتحضر ايضا لاطلاق وتنفيذ حملة توعية بخدمة ” اي فواتيركم” لتوسيع نطاق استخدامها لزيادة الفائدة لتعم اكبر شريحة من المواطنين وذلك قبل نهاية الربع الاول من العام الحالي وتحت اشراف البنك المركزي.

واكد بان نظام ” اي فواتيركم” منذ بداية اطلاقه منتصف العام 2014 ، وحتى اليوم يشهد اقبالا واستخداما متزايدا من قبل المواطنين وذلك مع سهولة هذه الخدمة وتواجد اعددا اكبر من الجهات المفوترة المربوطة على النظام.

واوضح بان الخدمات : الاتصالات، الكهرباء والمياه تستحوذ اليوم على اكبر حصة من الفواتير التي يجري سدادها عبر نظام ” اي فواتيركم”. لافتا الى ان المعدل اليومي لاستخدام الخدمة  مرشح للزيادة خلال الشهور المقبلة، وذلك مع زيادة وعي المواطن بالخدمة وأهميتها، ومع انضمام خدمات وربط جهات مفوترة جديدة على نظام الخدمة التي تهدف إلى توفير منصة يستطيع من خلالها المواطن استعراض وتسديد فواتيره التابعة لجهات عدة إلكترونيا وبكبسة زر.

وبحسب اخر الارقام الرسمية الصادرة عن ” البنك المركزي” بلغ إجمالي قيمة الفواتير التي قام مواطنون بتسديدها عبر نظام استعراض وتسديد الفواتير إلكترونيا “أي – فواتيركم” خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي حوالي 11.3 مليون دينار، تمثل حركات دفع (فواتير) بلغ عددها حوالي 88 ألف حركة دفع (فاتورة) .

وبلغ إجمالي قيمة الفواتير التي جرى تسديدها عبر النظام منذ بداية انطلاقته منتصف العام 2014 بلغت 42.3 مليون دينار، وذلك ثمنا لفواتير بلغ عددها حوالي 495 ألف حركة دفع ( فاتورة.

وتتنوع الفواتير التي جرى تسديدها عبر نظام “اي – فواتيركم” خلال الفترة منذ بدء تشغيل النظام بين مجموعة كبيرة من الجهات المفوترة التي تقدم خدماتها للمستخدم: في الاتصالات، الكهرباء، المياه، جامعات، مدارس، جهات حكومية مثل أمانة عمان، وزارة العدل، نقابات، وجمعيات وغيرها، فيما يربط النظام من جهة اخرى 23 بنكا عاملا في السوق المحلية.

ويعمل ” اي فواتيركم”على تسهيل وتسريع دفع الفواتير والمدفوعات التجارية والحكومية بربط الجهات التي تصدر الفواتير والمدفوعات الأخرى بجميع البنوك وقنواتها الإلكترونية من فروع البنوك وأجهزة الصراف الآلية والهاتف المصرفي والهاتف الخلوي، بأسلوب آمن وفوري على مدار الساعة، كما يسهم في انخفاض استخدام النقد الورقي، كما يسهم في انخفاض استخدام النقد الورقي، وزيادة معدلات التحصيل وسرعة التدفقات النقدية وتسويتها في الحسابات المصرفية أولا بأول في يوم العمل ذاته أو يوم العمل التالي كحد أقصى.

كما ويسهم النظام في تحقيق الأمان والكفاءة في تحصيل إيرادات القطاع العام بتوفير خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني بأقل التكاليف على المواطن وعلى الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وكان رئيس الوزراء د.عبدالله النسور، أصدر تعميما العام الماضي طلب فيه من المؤسسات الحكومية ووزارات ودوائر رسمية وهيئات عامة القيام بالإجراءات اللازمة للتنسيق مع البنك المركزي الأردني للربط، وبالسرعة الممكنة، بأنظمة الدفع والتسويات الذي أطلقه المركزي لتحصيل الفواتير إلكترونيا. 

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى