هواتف ذكية

59 % من الهواتف الذكية تعمل بنظام اندرويد

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
سجلت نسبة استخدام الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية لنظام التشغيل “اندرويد” الذي تدير عمليات تطوير غوغل نحو 59 % من اجمالي الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية المنتشرة في العالم ، حتى منتصف الشهر الاول من عام 2016 ، حسب ما اظهرته احصاءات صادرة عن موقع “نت مارك شير”.
واظهرت الاحصاءات ان نسبة استخدام نظام “اندرويد” ارتفعت خلال نصف الشهر الاول من العام الجاري بنحو 1.46 نقطة مئوية مقارنة بما كانت عليه عند نهاية عام 2015.
وفي الوقت ذاته بلغت نسبة استخدام الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية لنظام التشغيل الخاص بشركة “ابل” المسمى بـ اي او اس” نحو 33 % متراجعة عما كانت عليه خلال شهر كانون الاول من عام 2015 بنحو 2.5 نقطة مئوية.
ويعتبر النظامين “اندرويد” و “اي او اس” اكثر الانظمة المستخدمة لتشغيل الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية وبنسبة قاربت من 92 %.
اما بالنسبة لنظام تشغيل الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية “ويندوز فون” الذي تدير عمليات تطويره شركة مايكروسوفت فسجلت نسبة استخدامه نحو 3 % ليحل بالمرتبة الثالثة من حيث الانتشار.
وأندرويد هو النظام مجاني مفتوح المصدر صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية, يتم تطويره من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره بالكامل شركة غوغل.
يشار الى ان غوغل اشترت نظام أندرويد من المطورين الأساسيين للنظام عام 2005، واعلنت عنه رسميا في تشرين ثاني 2007، بالتزامن مع انطلاق التحالف المفتوح للهواتف النقالة.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى