اقتصاد

أبوغزاله : أسعار النفط سترتفع العام المقبل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
توقع رئيس مجموعة طلال ابو غزاله الدكتور طلال أبوغزاله أن تعاود أسعار النفط العالمية الصعود بقوة مرة أخرى خلال العام المقبل، مشددا على أن ما يمر به العالم حاليا من تهاوي أسعار النفط ما هو إلا حالة مؤقتة، جاءت نتيجة بعض العوامل السياسية الوقتية التي ستضمحل.
وحسب بيان صحافي عن مجموعة طلال ابو غزاله اليوم الإثنين، أكد أن اسباب التراجع في أسعار النفط تعود لأسباب استراتيجية وليس مردها العرض والطلب، مشيرا الى ان النفط ليس سلعة تجارية بل هو استراتيجية”.
وتساءل خلال ندوة في الدوحة بعنوان “ما وراء تهاوي أسعار النفط” عن مبررات تراجع أسعار النفط بنحو 75 بالمئة، عن المستويات التي كان عندها في الفترة السابقة بالرغم من أن الطلب لم يتراجع بنحو 75 بالمئة، مشيرا إلى أن النفط يعتبر السلعة الوحيدة التي لم تخضع لاتفاقيات منظمة التجارة العالمية.
وقال إن موضوع التراجع يبقى خاضعا للدول صانعة القرار على المستوى الدولي، مشيرا إلى أن أسعار النفط ستعاود الارتفاع في أي لحظة وأن هذا التراجع مبالغ فيه، “هو قرار يخضع للتوجهات الكبرى للمصالح العالمية”.
ودعا أبوغزاله إلى ان تبني المنطقة اقتصادياتها على المعرفة، حتى لا تبقى حبيسة تقلبات أسعار النفط صعودا ونزولا، مشيرا إلى التقدم الكبير الذي حققته فنلندا غير النفطية في هذا المجال نتيجة بنائها اقتصاد يستثمر في المعرفة، حيث ان الاستثمار في المعرفة هو مصدر الثروة الوحيد مستقبلا.
المصدر بترا

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى