اتصالات

سوق الحواسيب الشخصية في أوروبا والشرق الاوسط تنكمش 18%

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تستمر سوق الحواسيب الشخصية تسجيلها تراجعا متزايدا متأثرة بالانتشار والاقبال الكبير من قبل الناس على الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية التي اصبحت بمثابة حواسيب متنقلة تتصل بالإنترنت وتنتقل مع المستخدم اينما ذهب، حيث كشفت دراسة عالمية محايدة مؤخرا بان مبيعات الحواسيب الشخصية في مناطق أوروبا والشرق الاوسط وشمال افريقيا انكمشت خلال الربع الاخير من العام الماضي بنسبة 18 %.
وذكرت الدراسة التي اصدرتها مؤسسة ” اي دي سي” العالمية البحثية بان اسواق الاتصالات في مناطق أوروبا والشرق الاوسط وافريقيا شهدت شحن وبيع حوالي 20.8 مليون جهاز حاسوب شخصي خلال فترة الربع الرابع من العام الماضي 2015.
وأوضحت الدراسة – التي نشرت نتائجها الاسبوع الماضي- بان تسجيل الحواسيب الشخصية هذا المستوى من المبيعات خلال فترة الربع الاخير من العام الماضي في كل من أوروبا والشرق الاوسط وافريقيا، تكون قد تراجعت بمقدار 4.6 مليون وحدة، وبنسبة تتجاوز الـ 18 %، وذلك لدى المقارنة بمبيعاتها المسجلة في نفس الفترة من العام السابق 2014 والتي بلغت وقتها حوالي 25.4 مليون وحدة.
ولا يقتصر التراجع في مؤشر مبيعات الحواسيب الشخصية على مناطق اوروبا والشرق الاوسط وافريقيا، اذ تشهد أسواق الاتصالات حول العالم تغيرات وتطورات ملحوظة في جانبي العرض والطلب خلال السنوات الخمس الماضية؛ فقد بدأت السوق تتجه وتركز أكثر على خدمات الإنترنت عريضة النطاق وعلى الأجهزة التي تتيح الاتصال واستخدام هذه الخدمات مثل الأجهزة اللوحية وأجهزة الهواتف المتنقلة مع إتاحتها الإنترنت المتنقل الذي يتيح الوصول الى الشبكة العنكبوتية أينما تواجد المستخدم.
ويقبل المستخدمون على استخدام أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، مع توفير هذه الأجهزة خدمات الوصول الى شبكة الإنترنت والتطبيقات، وتصميمها بأشكال وتصاميم تقترب من شكل وتصميم جهاز الحاسوب الشخصي، لتشهد مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية في المقابل تراجعا في نشاطها؛ إذ من المتوقع أن تزيد نسب التراجع خلال السنوات المقبلة مع الطفرة التي تشهدها سوق الأجهزة المتنقلة الذكية
الى ذلك؛ أوضحت دراسة “اي دي سي” أن شركة “اتش بي” تصدرت قائمة الشركات العالمية المصنعة لأجهزة الحواسيب الشخصية خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي في اسواق اوروبا والشرق الاوسط وافريقيا، عندما قامت بشحن وبيع حوالي 4.9 مليون جهاز حاسوب شخصي خلال الربع الاخير من العام الماضي، مستحوذة على حصة بلغت 24 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
وبحسب الدراسة، بلغت مبيعات شركة “لينوفو” العالمية في أوروبا والشرق الاوسط وافريقيا خلال الربع الاخير من العام الحالي حوالي 4 ملايين جهاز، وبحصة بلغت 19 % من إجمالي مبيعات الحواسيب الشخصية المسجلة في تلك الاسواق خلال فترة الدراسة.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى