اتصالات

” زين” تطلب تعديل جزئية في خطة الترقيم لتقديم خدمات الثابت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين

قالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات على موقعها الالكتروني بان شركة ” زين الاردن” – احدى شركات مجموعة ” زين” – طلبت مؤخرا وبشكل رسمي من الهيئة تعديل جزئية في خطة الترقيم الوطنية التي تحوي مجالات الارقام التي تستخدمها شركات الاتصالات لتقديم خدماتها في الثابت والخلوي والخدمات الاضافية.

وبحسب هذا الطلب المنشور على الموقع الالكتروني للهيئة فان شركة زين طلبت تعديل جزئية في خطة الترقيم الوطنية للسماح لها بتقديم خدمات الاتصالات الثابتة من خلال مجالات الارقام المخصصة للاتصالات ” الخلوي” والتي تبدأ بالرمز 07.

وطرحت هيئة الاتصالات طلب شركة ” زين الاردن” للاستشارة العامة مع القطاع لابداء الراي حول هذا الموضوع واتخاذ القرار المناسب بشأنه.

الى ذلك قال مصدر في شركة زين الاردن بان هذا الطلب ياتي في وقت تسعى فيه الشركة لتقديم خدمات الاتصالات الثابتة باسعار معقولة، مع عدم اتاحة مجالات الارقام الجغرافية المخصصة لتقديم خدمات الثابت والتي تسيطر عليها شركة ” اورانج الاردن” وتاتي في مجالات الترقيم (02, 05, 06, 03).

واكد المصدر بان الشركة تستطيع فنيا تقديم خدمات الهاتف الثابت ومن خلال اجهزة الهواتف الارضية من خلال الارقام الخلوية مثل استخدام تقنية المكالمات عبر بروتوكول الانترنت.

واوضحت الهيئة على موقعها الالكتروني قائلة : ” إشارة إلى الطلب المقدم للهيئة من قبل الشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة (زين) والذي يتضمن ما يلي: ( تعديل خطة الترقيم الوطنية للسماح للمرخص له باستخدام النطاقات الفرعية من ضمن النطاقات الرقمية الخاصة بالاتصالات المتنقلة لتقديم خدمات أخرى من ضمنها خدمات الاتصالات الثابتة )(Geographical services ) ، واشارة إلى المادتين (14) و (18) من تعليمات القواعد الإجرائية لإصدار التعليمات وتعديلها الصادرة عن مجلس مفوضي الهيئة بموجب القرار رقم (1-8/2007) تاريخ 25/4/2007 والمعدلة بموجب القرار رقم (2-11/2010) تاريخ 15/6/2010، فإن الهيئة تطرح طلب الشركة للاستشارة لإبداء ملاحظاتكم (إن وجدت) وتزويد الهيئة خطيا بها خلال 30 يوماً من تاريخ نشر الطلب على موقع الهيئة الالكتروني الرسمي”.

واضافت الهيئة : ” وستقوم الهيئة بعد ذلك بنشر الملاحظات الواردة بخصوص الطلب واستقبال الردود الخطية عليها خلال 15 يوما من تاريخ نشر تلك الملاحظات. وسيتم بعد ذلك نشر الردود الواردة”.

وبحسب اخر الارقام الرسمية بلغ عدد اشتراكات الخدمة الخلوية في المملكة اكثر من 13 مليون اشتراك بنسبة انتشار تصل الى 157% ، فيما يقدر عدد اشتراكات الهاتف الثابت بحوالي 373 الف اشتراك.

وما تزال شركة ” اوارنج الاردن” تشيطر على خدمات الهاتف الثابت في المملكة والتي تقدم من خلال الشبكة الارضية النحاسية، فيما تقدم خدمات الهاتف الخلوي من خلال ثلاث شبكات هي ( زين الاردن، اورانج الاردن، وامنية).

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى