الرئيسيةشبكات اجتماعية

دعوى قضائية ضد “تيك توك” بسبب التحديات القاتلة للأطفال

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

اتهمت دعوى قضائية رفعت ضد منصة “تيك توك” في كاليفورنيا، التطبيق الشهير بالتعمد في نشر مقاطع الفيديو التي تروج لتحديات قاتلة تودي بحياة الأطفال.

وذكرت الدعوى المرفوعة أمام إحدى محاكم لوس أنجلوس الأسبوع الماضي، خوارزمية تيك توك بنشر “عن قصد وبشكل متكرر” مقاطع فيديو عن تحدي التعتيم الذي يشجّع المستخدم على خنق نفسه حتى الإغماء.

جاء ذلك نتيجة وفاة طفلتين شاركتا في تحدي “التعتيم” السنة الماضية، إحداهما تبلغ ثماني سنوات في تكساس، وأخرى في سناتها التاسعة في ولاية ويسكونسن.

من جانبه، قال ماثيو بيرغمان، وهو محام في مركز القانون الخاص بضحايا وسائل التواصل، الذي رفع الدعوى ضد تيك توك، إن المنصة “عليها تحمّل مسؤولية نشر المحتوى الذي ساهم في مقتل هاتين الفتاتين الصغيرتين”.

محتوى خطر
وتابع أن “تيك توك استثمرت مليارات الدولارات لتصمّم عن قصد برامج تروّج لمحتوى خطر تدرك بنفسها مدى خطورته واحتمال تسببه بوفاة مستخدمي المنصة”.

ولم ترد تيك توك المملوكة لشركة “بايت دانس” التي تتخذ من الصين مقراً، بعد محاولة التواصل معها.
وتزعم الدعوى أن خوارزمية تيك توك روّجت مقاطع فيديو عن تحدي التعتيم لكل من الفتاتين اللتين توفيتا بعدما خنقتا نفسيهما، إذ استخدمت إحداهما حبلاً فيما اعتمدت الأخرى طوق كلب.

وسُجلت وفاة عدد من الأطفال في إيطاليا وأستراليا ودول أخرى اعُتبرت مرتبطة بتحدي التعتيم.

كسر الجمجمة.. وتحدي النار
وتُقدِم تيك توك على نشر مجموعة من التحديات والترويج لها، وتستند هذه التحديات إلى تصوير المستخدمين أنفسهم وهم ينفذون أعمالاً معينة تنطوي أحياناً على خطورة كبيرة.

ومن بين هذه التحديات، تطرقت المستندات القضائية إلى تحدي كسر الجمجمة الذي يركل فيه شخصان رجلي ثالث أثناء قفزه، مما يؤدي إلى وقوعه.

كما ذكرت المستندات القضائية كذلك تحدي كورونا الذي يستند إلى لعق أغراض عشوائية وأسطح في الأماكن العامة خلال فترة الجائحة، بالإضافة إلى تحدي النار الذي يغمّس فيه الشخص أغراضاً بسائل قابل للاشتعال ما يؤدي إلى اشتعال النيران بحاملها.

وطلبت الدعوى من القاضي أن يأمر تيك توك بوقف ربطها الأطفال بخوارزميتها وترويجها للتحديات الخطرة، بالإضافة إلى دفعها تعويضات لم تحدد قيمتها.

العربية

قناة فضائية إخبارية سعودية وجزء من شبكة إعلامية سعودية تبث من مدينة دبي للإعلام بالإمارات وتهتم هذه القناة بالأخبار السياسية والرياضية والاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى