غير مصنف

80 % من استخدام الإنترنت بالأردن لـ’التواصل’

شارك هذا الموضوع:

اظهرت نتائج مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنازل للعام 2013 الذي أطلقته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة ارتفاعاً في نسبة الأسر التي يتوفر لديها إنترنت في المنازل حيث بلغت حوالي 57 بالمئة مقارنة مع 47 بالمئة في عام 2012 ، مما يدل على التطور في مستويات المنافسة التي يشهدها سوق الانترنت والتي ادت الى زيادة نسب انتشار الانترنت عريض النطاق في مناطق المملكة كافة .

وبين وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط ادراك الوزارة في مؤتمر صحافي عقد اليوم بحضور مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي ان المسح اظهر انخفاضا في نسبة الأسر التي تمتلك حاسوباً شخصياً أو محمولاً الى حوالي 49 بالمئة مقارنة مع حوالي 57 بالمئة في عام 2012 ، مشيرا الى ان هذا الانخفاض متوقع بسبب سهولة توافر التكنولوجيا الحديثة لدى الاسر ونتيجة لانخفاض اسعار الأجهزة الحديثة كالحواسيب اللوحية (Tablets) والأجهزة الخلوية الذكية حيث اظهر المسح أن نصف أكثر من نصف الأسر الاردنية يتوافر لدى أحد أفرادها هذا النوع من الأجهزة الخلوية الذكية.

واشار الى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد شهد تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة من حيث ارتفاع نسبة انتشار الخدمات المقدمة وتنوعها إضافة إلى زيادة حجم الاستثمار والعمالة فيه.

من جانبه قال الدكتور قاسم الزعبي ان المسح الذي وفرت له وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدعم المالي والفني غطى عينة من الأسر بلغ حجمها 3340 أسرة بصورة تضمن التمثيل على مستوى المملكة والأقاليم والحضر والريف، واستندت هذه العينة إلى الإطار الذي وفرته نتائج التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2004.

وبين ان المسح يهدف بشكل رئيسي إلى إعطاء صورة واضحة عن مؤشرات حديثة لقطاع تكنولوجيا المعلومات، وعن مدى استخدام هذه التكنولوجيا في المنازل، ومعوقات استخدامها بالإضافة إلى معرفة خصائص المستخدمين والطرق الأكثر استخداما وأماكن الإستخدام، والخصائص الديموغرافية والإجتماعية والإقتصادية للأفراد، إضافة إلى التعرف على خصائص الأفراد المستخدمين لتكنولوجيا المعلومات ومعرفة مدى توافر بعض الأجهزة الخاصة بتكنولوجيا المعلومات لدى الأسرة.

الحاسوب الشخصي/ المحمول

وفيما يتعلق بالحاسوب الشخصي/المحمول فقد أظهرت نتائج المسح أن (48.5 بالمئة) من الأسر يتوافر لديها جهاز حاسوب شخصي أو محمول في حين انخفضت هذه النسبة مقارنةً بالعام الماضي بحوالي تسع نقاط مئوية.

وبينت نتائج المسح أن السبب الرئيسي لعدم توفر الحاسوب لدى الأسر هي عدم الحاجة له لدى أكثر من نصف الأسر التي لا يتوافر لديها جهاز حاسوب نظراً لوجود بدائل اخرة كالهاتف الذكي ، تلاه عدم القدرة المالية لدى أكثر من خمسي هذه الأسر فيما كان عدم المعرفة بكيفية استخدام الحاسوب سبباً لعدم امتلاكه لحوالي 17 بالمئة من هذه الأسر.

وبالنسبة لاستخدام الحاسوب من قبل الأفراد فقد أظهرت نتائج المسح أن نصف الأفراد حوالي (50 بالمئة) ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر يستخدمون الحاسوب والنسبة الأعلى منهم في الفئة العمرية 10-19 سنة.

وفيما يتعلق بالغرض من وراء استخدام الحاسوب فقد أظهرت نتائج المسح إلى أن الاستخدام الأكثر هو للأغراض الشخصية (90.9 بالمئة) والاستخدام الأقل لأغراض العمل (19.5 بالمئة).

وفيما يتعلق بأسباب عدم استخدام الحاسوب من قبل الأفراد فقد أظهرت نتائج المسح إلى أن ما يقارب 35 بالمئة من الأفراد الذين لا يستخدمون الحاسوب يعود السبب في ذلك إلى عدم توفر حاسوب لديهم، فيما يعزو 28 بالمئة من الأفراد سبب عدم استخدام الحاسوب الى عدم الحاجة ، ويرى حوالي 26 بالمئة منهم أن سبب عدم استخدامه يعود لعدم المعرفة بكيفية استخدامه.

الإنترنت

وفيما يتعلق بنسبة توافر الانترنت في المنازل فقد أظهرت نتائج المسح أن حوالي 57 بالمئة من الأسر يتوفر لديها خدمة الإنترنت في المنازل في حين بلغت النسبة في العام الماضي حوالي 47 بالمئة وتفاوتت النسبة بين الحضر والريف.

وبيّنت نتائج المسح أن خدمة الإنترنت عن طريق الهاتف المتنقل عريض النطاق Mobile Broadband هي الوسيلة الأكثر استخداماً للاتصال بالإنترنت إذ بلغت ما يقارب 78 بالمئة، تلاها خدمة الاتصال عن طريق Wap GPRS وبلغت حوالي 27 بالمئة وتلاها بالمرتبة الثالثة Wi max بنسبة 10.4 بالمئة .

وأظهرت بيانات المسح أنّ معظم الأفراد مستخدمي الإنترنت هم في الفئة العمرية 15-24 سنة، وحسب حالة النشاط الاقتصادي فقد كان الطلاب هم الفئة الأكثر ، وحافظ حملة المؤهل التعليمي بكالوريوس فأعلى على المرتبة الأولى في الأعوام 2010 ،2011، 2012 و2013.

وحول أماكن استخدام الإنترنت فقد أظهرت نتائج المسح أن المنازل والهاتف الذكي (من أي مكان)، والعمل والمدارس والجامعات كانت أكثر الأماكن المفضلة لاستخدام الإنترنت من قبل الأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر مقارنة بغيرها من الأماكن الأخرى.

وأظهرت نتائج المسح أن الاستخدام الأكبر للإنترنت هو للتواصل مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبما نسبته 80 بالمئة، والأقل لشراء أو بيع البضائع والخدمات.

الهاتف الخلوي

وفيما يتعلق بالهاتف الخلوي فقد أظهرت نتائج المسح ارتفاعاً بسيطاً في نسبة الأسر التي يتوافر لديها هاتفاً خلوياً خلال العامين الماضيين إذ بلغت 98.5 بالمئة عام 2013، بزيادة بلغت 0.3 بالمئة فقط عن عام 2012.

كما بيّنت نتائج المسح أن نسبة كبيرة من الأسر يتوافر لدى أحد افرادها هاتفاً خلوياً ذكياً Smart Phone حيث تبين أن أكثر من نصف الأسر يتوافر لدى أحد أفرادها هذا النوع من الأجهزة الخلوية.

حجم الإنفاق

وفيما يتعلق بحجم الانفاق الشهري على الهاتف الخلوي فقد أظهرت نتائج المســح ارتفاعا طفيفا في متوسط إنفاق الأسر خلال عام 2013 مقارنة مع المتوسط خلال عام 2012 حيث بلغ الانفاق حوالي 19 ديناراً مقابل حوالي 18 ديناراً على التوالي.

كما ارتفع متوسط إنفاق الأسرة على الهاتف الأرضي من 13.1 ديناراً في عام 2012 إلى 14.7 في عام 2013، في حين انخفض الإنفاق على الإنترنت من 15.7 ديناراً في عام 2012 إلى 14.8 ديناراً في عام 2013.

ويعود السبب في انخفاض متوسط انفاق الأسرة على خدمات الإنترنت إلى العروض التنافسية التي تقدمها الشركات المزودة لهذه الخدمات.

خدمات الحكومة الإلكترونية

وفيما يتعلق بموضوع الحكومة الالكترونية، فقد تضمن المسح قسماً خاصاً لاستطلاع آراء الأسر والأفراد حول برنامج الحكومة الالكترونية، والخدمات التي يقدمها، إضافة إلى استخدام وسائل الدفع الالكتروني حيث أظهرت نتائج المسح أن حوالي 33 بالمئة من الأفراد الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر سمعوا عن الحكومة الإلكترونية، و أكثر من ثلثي أولئك الأفراد من حملة المؤهل التعليمي بكالوريوس فأعلى.

كما تناول المسح طرق الاتصال المتبعة للاستفادة من خدمات الحكومة الالكترونية، ووفقاً لنتائج المسح، فقد احتلت بوابة الحكومة الالكترونية المرتبة الأولى من بين قنوات الاتصال وأظهرت نتائج المسح أنّ حوالي 23 بالمئة من الأفراد الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر وسمعوا بالحكومة الإلكترونية قد استخدموا بوابة الحكومة الإلكترونية عبر الموقع www.jordan.gov.jo للنفاذ إلى الحكومة الإلكترونية، مقابل حوالي 9 بالمئة منهم قد استخدموا الهاتف النقال عبر الرقم 94444، فيما استخدمت طريقة الهاتف الثابت عن طريق الرقم 5008080، من قبل 2.7 بالمئة فقط من أولئك الأفراد.

مما يذكر أن هذا المسح تم تنفيذه مع الجولة الرابعة لمسح العمالة والبطالة خلال شهر تشرين ثاني 2013 ويعد المسح السابع من نوعه إذ تم تنفيذه لأول مرة في عام 2007 على عينة بلغت حوالي 3 آلاف أسرة ممثلة على المستوى الوطني والحضر والريف والأقاليم.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى