اتصالات

الهناندة: زين تطلق الجيل الرابع مطلع 2015

شارك هذا الموضوع:

وقعت شركة زين وشركة هواوي العالمية ،اليوم الثلاثاء، اتفاقية شراء تقضي بإختيار هواوي كمزود ومنفذ لبناء شبكة الجيل الرابع التي حصلت زين مؤخرا على رخصة حيازة لتردداته ، لتكون بذلك أولى شركات الإتصالات في المملكة التي ستتيح هذه التقنية المتقدمة.

وأعلنت زين خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم بهذه المناسبة، في مقر الشركة الرئيسي، أنها إختارت شركة هواوي بعد انتهائها من تقييم العروض التي تقدمت بها خمس من شركات الإتصالات ذات الخبرة المتميزة في هذا المجال، حيث اعتمدت زين على المعايير الفنية و العروض المالية في اختيارها للمزود.

ووقع الإتفاقية عن شركة زين رئيسها التنفيذي أحمد الهناندة وعن شركة هواوي مدير عام شركة هواوي في الأردن، سعيد جو حوان تشا ، بحضور سفير جمهورية الصين الشعبية قاو يوشنغ.

وقال الهناندة ان حجم الصفقة للمرحلة الاولى من الجيل الرابع تبلغ 25 مليون دولارا، فيما يبلغ اجمالي حجم الاستثمارات في البنية التحتية خلال العام 2014 و2015 حوالي 120 مليون دينار، يضاف لها 142 مليون دينار قيمة رخصة ترددات الجيل الرابع.

واضاف: ” نحن سعيدون بإختيارنا لشركة هواوي التي كانت دائما شريكا لنا في تطوير شبكتنا و نقلها الى الجيل الثالث بشبكة تغطي جميع المناطق المأهولة بالسكان في المملكة، وايضا تم إختيارها لاحقا لتحديث أجهزة الجيل الثاني و الأن إختيارها كمنفذ و مزود لشبكة الجيل الرابع و هو الأمر الذي سيشكل إضافة نوعية في تحولنا الى التقنية الجديدة بفاعلية وكفاءة عالية، وبالأخص كون شركة هواوي تمتلك خبرة عالمية واسعة في هذا المجال فهي الشركة التي نفذت شبكة الجيل الرابع لـ 12 مشغلين في المنطقة ، 126 مشغلا لهذه الخدمة حول العالم لغاية نهاية العام 2014″.

وأوضح الهناندة بأن شركة زين قد بدأت الإستعداد مبكرا ومنذ عدة شهور لشبكة الجيل الرابع حيث عملت على توسعة الشبكة الناقلة الرئيسية للحركة من خلال تنفيذ مشروع DWDM( التقسيم كثيف الطول الموجي)،و ادخال تكنولوجيا الـMPLS ( مقسم البوتوكولات المتعددة) وذلك لتمكين الشبكة من نقل وتراسل المعطيات من الأبراج الى الأجهزة المركزية بكل كفاءة، الى جانب توسعة شبكة الميكرويف وشبكة الألياف الضوئية لتصل الى مواقع رئيسية و بسعات عالية، مشيرا الى أن حجم الإستثمار في البنية التحتية لهذه الغايات زاد عن 10 مليون دينار في العام الجاري، متوقعا أن يصل حجم الإستثمار الإضافي لبناء محطات الجيل الرابع ومضاعفة سعات الشبكة التحتية الناقلة و الأجهزة المركزية الى ما يزيد عن 50 مليون دينار اردني خلال العام الجاري”.

وأشار الهناندة الى نية الشركة البدء فورا في انشاء شبكة الجيل الرابع بأحدث نسخها المدعمة لتقنية الـ LTE المتطورة، والتي سيصاراطلاقها رسميا بأقصى حد في بداية الربع الأول من العام القادم، بتغطية أولية لكافة المحافظات بحيث تغطي المدن الرئيسية والمرافق ذات الكثافة السكانية العالية والطلب الأعلى، فيما سيتم توسيع نطاق الخدمة لتشمل كافة مناطق المملكة في العام 2015، مشيرا أن الشركة و لحين الإطلاق الرسمي ستعمل على إطلاق تجريبي لخدمات الجيل الرابع في عدد من المناطق خلال الربع الأخير من هذا العام”.

وفي حديثه عن نظرة الشركة الى خدمات الجيل الرابع قال الهناندة ” ان نظرتنا الى تكنولوجيا الجيل الرابع هي نظرة مستقبلية و ليست آنية ، فهذه التقنية سيكون لها دور كبير في تسريع عملية بناء النظام المحيط الـ ( eco system) الذي ستلعب فيه تقنية الجيل الرابع التي ستوفرها زين دورا كبيرا في بناء بنية تحتية ملائمة تتسم بالإستقرار ورفدها بخيارات متطورة عديدة وأحدث الخدمات المتكاملة التي تشكل بيئة خصبة للقطاعات الأخرى لإستغلالها والتحرك نحو نقل خدماتها الى عصر الخدمات الألكترونية، متابعا بأنه و في ظل التحديات الإقتصادية فإن هناك فرص واعدة لشبابنا في تسخير هذه التقنية لبناء مشاريع ريادية يتوجهون بها نحو عالم الإنترنت و يعملون على خلق و تطوير خدمات قائمة بمجملها على الإنترنت”.

وأردف الهناندة بقوله أن الشركة ستركز على توفير هذه الخدمة لقطاع الأعمال الصغيرة و المتوسطة ،الى جانب الأفراد الذين تحتاج متطلبات حياتهم و أعمالهم الى سرعات انترنت عالية وكفاءة عالية ، منوها الى أن زبائن زين من المشتركين في خدمات الجيل الثالث في حال رغبتهم بالتحول الى تقنية الجيل الرابع بعد اطلاقها سيتمكنون من تحويل اشتراكاتهم الى الخدمة الجديدة بأسعار تفضيلة لتميزهم عن المشتركين الجدد. مضيفا بأن زين أعلنت بداية الإسبوع الحالي بأنها قد ضاعفت سرعات وسعات شبكتها للجيل الثالث من خلال بناء محطات جديدة في العديد من المناطق و تشغيل الترددات الخلوية الجديدة “.

وبيّن الهناندة أن شركة زين كانت سباقة في نشر خدمات الإنترنت في المملكة و احداث زيادة في انتشارها ومعدلات الإستخدام بنسب تزيد عن 260% للنطاق العريض في المملكة ، وساهمت في رفع عدد مستخدمي الإنترنت عبر الأجهزة الخلوية على شبكة زين بنسبة زادت عن الـ 200%.

من جانبه قال الرئيس الإقليمي لشركة هواوي ديفيد بان فان خلال المؤتمر الصحافي الذي عقب توقيع الإتفاقية ” نحن فخورون بشراكتنا مع شركة زين الرائدة في تقديم حلول الاتصالات المتكاملة، والتي ستعمل على توفير وتقديم أحدث تجربة لخدمات اتصالات شبكة الجيل الرابع المتنقلة ذات النطاق العريض في السوق الأردنية، ونحن في شركة هواوي نؤمن بأن الابتكار الموجه لزبائننا والذي يرقى لمستوى تطلعاتهم ساهم في تحقيق النجاح المستمر في سوق الاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض والذي يشهد تنافسية عالية”.

بدوره أكّد سفير جمهورية الصين الشعبية في عمّان ” قاو يوشنغ “، اهمية انشاء شبكة للجيل الرابع في المملكة، واصفا اياها بالخطوة ” الريادية” من شركة زين ومن الاردن، مؤكدا في الوقت ذاته اهمية اختيار شركة ” زين الاردن” لشركة ” هواوي ” الصينية التي اثبتت وجودها كواحدة من اكبر شركات الاتصالات في العالم وفي منطقة الشرق الاوسط.

واشار السفير الصيني بان هذه الاتفاقية تجسد معاني التعاون والعلاقات الاقتصادية الناجحة بين الاردن والصين، وخصوصا بعد الزيارة الناجحة للملك عبدالله الثاني الى الصين خلال شهر ايلول من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى