اقتصادتكنولوجيا

موقع ” هاشتاق عربي” يرصد أبرز صفقات العالم الرقمي خلال 2015

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد إبراهيم المبيضين

مع التطور المتسارع الذي يشهده قطاع تكنولوجيا المعلومات العالمي، والمنافسة الشديدة التي يشهدها هذا القطاع، شهد العام 2015 العديد من الصفقات الضخمة التي استحوذت فيها شركات تقنية على شركات كبرة او متوسطة وحتى على تطبقيات وشركات ريادية ناشئة، في محاولة منها للبقاء في الصدارة والفوز باكبر عدد من مستخدمي الخدمات الرقمية.
غير أنّ العام 2015 كان مميزا في هذا المجال، عندما شهد واحدة من اكبر صفقات االاستحواذ في تاريخ العالم الرقمي على الاطلاق ، وكانت صفقة استحواذ شركة “ديل” على شركة ” EMC” لحلول التخزين مقابل 67 مليار دولار، الى جانب الكثير من صفقات الاستحواذ او الاندماج بيت شركات تقنية كبرى وشركات وتطبيقات ناشئة يتوقع ان تحدث اثرا في التطوير والمنافسة في قطاع اصبح يشكل عمادا للاقتصاد العالمي.
وتسعى الشركات التقنية دائما للبحث عن شركات ناشئة متفوقة، والاستحواذ عليها او الاندماج معها ، وذلك لتنفذإستراتيجياتها في تعزيز خدماتها الأساسية، أو لتطويرها، أو لتقديم خدمات جديدة، من أجل البقاء في المقدّمة، حيث أصبح الإستحواذ على شركات ناشئة تحمل أفكارا مميّزة مكوناً أساسيا من مكونات هذه الإستراتيجيات التوسعية لعمالقة القطاع.
ولم تتوقف الاستحواذات عند إسماء معينة بشكل محدد، فقد شارك في شباق الاستحواذات هذه جميع العمالقة من أمثال : ” جوجل”، “فيسبوك”، ” سامسونج”،” ياهو” ،وغيرها من الأسماء المعروفة في العالم الرقمي.

وفيما يلي يرصد موقع ” هاشتاق عربي”، ويستعرض فيما يلي ابرز الاستحواذات التي شهدها العالم الرقمي العام الماضي 2015:

# “ديل” تعلن رسميا استحواذها على EMC مقابل 67 مليار دولار
أعلنت شركة “ديل” العام الماضي رسميًا موافقتها على الاستحواذ على شركة “إي إم سي” EMC لحلول التخزين في صفقة تعد من الاكبر في عالم التقنية على الإطلاق، وذلك مقابل 67 مليار دولار أميركي.
وتسعى “ديل”من خلال هذه الصفقة لتنويع اقتصادها بعيدًا عن سوق الحواسيب الشخصية الراكدة، وإعطائها مجالًا أكبر في السوق الأسرع نموًا والأكثر ربحًا لإدارة وتخزين البيانات للشركات.

# ” EMC “وشراء “Virtustream”
في صفقة قدرت بنحو 1.2 مليار دولار قامت شركة EMC بشراء شركة Virtustream في 9 يوليو الماضي المتخصصة في برامج وخدمات التخزين عبر الإنترنت والتي تأسست عام 2009 في الولايات المتحدة.

# “سيسكو” وشراء شركة “Acano”
في 20 من نوفمبر الماضي وفي صفقة قدرت بنحو 700 مليون دولار قامت شركة سيسكو العملاقة في مجال الاتصالات والشبكات بالاستحواذ على الشركة الإنجليزية Acano التي تعمل في مجال التكنولوجيا التشاركية والمهتمة بالبنية التحتية التشاركية وإنتاج برمجيات مخصصة لعقد مؤتمرات الفيديو ويقع مقر الشركة في العاصمة البريطانية لندن ، حيث تتوقع شركة سيسكو أن تقنية الاتصال الفيديوي سوف تهيمن في نهاية المطاف على الكيفية التي يتواصل فيها الناس على شبكة الإنترنت، وتقوم تكنولوجيا Acano بربط مختلف خدمات مؤتمرات الفيديو والتي لن تعمل معاً بشكل طبيعي.

# “أدوبي” والاستحواذ على “Fotolia”
قامت شركة أدوبي بالاستحواذ على موقع بيع الصور الشهير Fotolia والذي يضم نحو 34 مليون صورة، ووصلت قيمة الصفقة إلى 800 مليون دولار والتي تسعى من خلالها على الهيمنة على سوق مجال التصميم ، حيث تنتج أدوبي أشهر برامج التصميم على الإطلاق في مجال الرسومات وتحرير الفيديو والوسائط المتعددة، وتمتلك أيضاً موقع behance الشهير والذي يعد شبكة اجتماعية للمصممين حول العالم.

# “مايكروسوفت” تستحوذ على شركة “Talko”
أعلنت شركة “مايكروسوفت” العام الماضي عن استحواذها على شركة “Talko” المتحصصة بتطوير تطبيقات الاتصالات التجارية بهدف تحسين الخدمات المقدمة بتطبيق سكايب للأعمال.
وبعد هذا الاستحواذ سينضم فريق مطوري “Talko” لموظفي مايكروسوفت وإلى فريق سكايب بالتحديد، وستستفيد مايكروسوفت من الشركة في استخدام التكنولوجيا الجديدة التي تمتلكها لتقديم قدرات جديدة لتطبيق سكايب وتطبيق سكايب لقطاع الأعمال.
ولم تعلن” مايكروسوفت” عن قيمة الصفقة، ولكنها ذكرت أن الشركة تواصل الاستثمار في التقنيات الجديدة لتمكين المستخدمين من التواصل بشكل أكثر فعالية والتعاون في حياتهم الشخصية والمهنية.

# “جوجل” تستحوذ على شركة “Fly Labs”
استحوذت شركة جوجل على شركة “Fly Labs” المختصة ببناء أدوات خاصة بتحرير الفيديو، وتملك الشرطة حالياً أربعة تطبيقات لتحرير الفيديوهات على الآيفون، دون الكشف عن قيمة الصفقة.
وستقوم جوحل بضم فريق عمل شركة “Fly Labs” إلى فريق عمل تطبيقها المخصص لمشاركة الصور “Google Photo”، لتطوير أدوات خاصة بتحرير الفيديوهات والصور.

# استحواذ ” اوبر” على خدمة للخرائط
أعلنت خدمة أوبر لتأجير السيارات العام الماضي عن استحواذها على منصة الخرائط “deCarta”، بمبلغ لم تكشف عنه.
وكانت “deCarta” قد تأسست في عام 1996، ومقرها سان خوسيه، وتوفّر المنصة برامج تركّز على على المواقع، بما في ذلك رسم الخرائط، والبحث والملاحة.

# ” نيكون” تستحوذ على شركة تصوير الشبكية” Optos ”
وافقت نيكون، شركة صناعة الكاميرات الشهيرة التي تأسست قبل 98 عاما، على شراء شركة بريطانية لتصوير شبكية العين، تُدعى “أوبتوس” Optos، مقابل 400 مليون دولار في إطار تحركها نحو القطاع الطبي.
وسبق لنيكون أن قالت إنها تنوي دخول القطاع الطبي للاستفادة من تقنياتها البصرية، لذا ترى الشركة اليابانية أن الاستحواذ على “أوبتوس” خطوة مهمة في خطة النمو طويلة الأمد الخاصة بها.
وتعد شركة “أوبتوس” رائدة في سوق تصوير شبكية العين، كما أن تقنية “المجال الواسع جدا” الخاصة بها تنتج صورا تغطي أكثر من 80 بالمئة من شبكية العين، وهي نسبة لا يصل إليها أي جهاز آخر.

# “مايكروسوفت” تستحوذ على تطبيق ” Sunrise ”
أعلنت شركة مايكروسوفت العام الماضي رسميا استحواذها على تطبيق التقويم الشهير ” Sunrise “المتوفر على أجهزة أندرويد وآي أو إس ونظام تشغيل ماك، بالإضافة إلى الويب.
ويأتي استحواذ مايكروسوفت على تطبيق “سن رايز” بعد أقل من شهرين من استحواذها على “أكومبلي” Acompli، وهو تطبيق على نظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس، وبعد أيام من إطلاق آوتلوك لنظام أندرويد وهو قائم على التطبيق.
ويدعم تطبيق “سن رايز” عددا من الميزات، مثل تنظيم الأحداث، بما في ذلك المواعيد المتكررة، والتنبيهات، وأعياد الميلاد، واتجاهات خرائط جوجل، وأكثر من ذلك.

# ” جوجل” تستحوذ على تطبيق “Timeful”.
ما تزال شركة جوجل تبدي المزيد من الاهتمام بأدوات التقويم والتطبيقات المتعلقة بزيادة الإنتاجية، حيث قامت الشركة العام الماضي بالاستحواذ على شركة “Timeful”.
وتملك “Timeful” تطبيقاً على منصة “الآي أو إس ” وهو تطبيق خاص بالإنتاجية لمساعدة الأشخاص على تنظيم وترتيب أولويات المهام في التقويم الخاص بهم بشكل أفضل.
يذكر أن الشركة لم تذكر أي تفاصيل متعلقة بقيمة الصفقة حتى الآن.

# استحواذ “تويتر ” على ” Periscope ”
في 9 مارس قامت تويتر بالاستحواذ على تطبيق Periscope بنحو 100 مليون دولار، وهو تطبيق مخصص لنشر الفيديو عبر الإنترنت من خلال الجوالات، تميزت هذه الصفقة باقتناص تويتر لهذه الشركة قبل إطلاقها رسمياً، وكانت الأسباب التي دفعتهم للموافقة على هذه الصفقة مع تويتر هو كم المنافسة مع تطبيق Meerkat والذي يتمتع بشعبية متصاعدة، الجدير بالذكر أن تطبيق Periscope لا يزال متاحاً عبر App Store بشكل مستقل.

# “Salesforce” تستحوذ على تطبيق التقويم الذكي “Tempo”
أعلن تطبيق التقويم الذكي “Tempo” أنه تم الاستحواذ عليه من قبل خدمة الحوسبة السحابية “Salesforce”.
ويقوم التطبيق بإظهار المعلومات عن الاجتماعات الخاصة بالمستخدم مثل الموقع، ووسائل النقل وأماكن المواقف، وكذلك يجلب المنشورات الخاصة بالمشاركين من شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من الوثائق ذات الصلة.

# استحواذ “دروب بوكس” على ” Clementine ”
في 22 يوليو استحوذت دروب بوكس Dropbox على تطبيق التراسل في بيئات العمل Clementine بنحو 100 مليون دولار في خطوة جديدة تهدف إلى تعزيز حضورها في قطاع الأعمال، وبعد إبرام هذه الصفقة توقفت خدمتها نهائيا، في حين ظلت الأقسام المجانية من تطبيقها المتوفر على نظام التشغيل ios K توفر خدمة كليمنتاين لمستخدميها مزايا محادثات الفيديو الجماعية والدردشة، حيث يمكنهم الاتصال على بعضهم بعضا وإرسال الرسائل دون الحاجة لتبادل أرقام الهواتف الخاصة بهم، وذلك بالاعتماد على رقم عمل محمول منفصل يوفره تطبيق الخدمة. كما توفر كليمنتاين خدمة “التراسل الآمنة”.

# ” ياهو” والاستحواذ على ” Polyvore ”
أبرمت الصفقة في 31 يوليو الماضي بين شركة ياهو بنحو 200 مليون دولار لشراء محرك البحث Polyvore المتخصص في البحث عن الملابس والأزياء وهي أيضاً شركة متخصصة في خطوط الموضة، كانت شركة Polyvore التي أسسها ثلاثة من موظفي شركة ياهو السابقين في عام 2007.والذي يبلغ عدد زواره نحو 9 ملايين زائر في يونيو الماضي، وكانت ياهو تهدف إلى تعزيز تقنياتها في هذا المجال.

# “سامسونج” والاستحواذ على “LoopPay”
في 18 فبراير الماضي وبنحو 250 مليون دولار أبرمت شركة سامسونج للإلكترونيات صفقة للاستحواذ على شركة في الدفع عبر الجوال والتي تطور تقنيات قد تساعد سامسونج على بناء نظام دفع إلكتروني منافس لخدمة “أبل باي”، وجاء هذا الاستحواذ بعد تقارير تفيد عمل الشركتين جنبًا إلى جنب على أحد حلول الدفع عبر الجوال، ويبدو أنّ سامسونج أعجبها عمل LoopPay فقررت الاستحواذ عليها من أجل تعزيز جهود الشركة العامة لتزويد المستخدمين بحلول دفع عبر الجوال آمنة وسلسة وموثوقة في الوقت نفسه.

# ” باي بال ” والاستحواذ على ” Paydiant ”
استحوذت شركة باي بال في أبريل على شركة Paydiant بنحو 280 مليون دولار، وجاءت هذه الصفقة من أجل تعزيز قدرة باي بال على دخول مجال تطبيقات الدفع بالنسبة للجوالات، حيث تعد Paydiant إحدى أشهر الشركات الصاعدة في هذا المجال والتي تمتلك تطبيق Subway، وتعد هذه الصفقة ضمن الصفقات التي أبرمتها باي بال بعد انفصالها خلال هذا العام عن إيباي أحد أشهر المتاجر الإلكترونية في العالم.

# “أمازون” والاستحواذ على “Elemental Technologies”
من أجل المنافسة وبصفقة قدرت بنحو 296 مليون دولار قامت شركة أمازون بشراء شركة Elemental Technologies وذلك بعد مزاد أقيم بينها وبين شركة سيسكو وشركة إيركسون وشركة فيرزون، وتتخصص هذه الشركة الناشئة والتي يعمل بها 250 موظفا بإنشاء ونقل الفيديوهات على الشبكات ذات اتصال سريع، وتهدف أمازون إلى تعزيز قدراتها في مجال المشاهدة والبث عبر الإنترنت.

# “ابل” تستحوذ على شركة متخصصة في الواقع المعزّز
قامت شركة ابل بالاستحواذ على شركة ألمانية متخصصة بمجال الواقع المعزز، وكعادتها لم تؤكد ابل الخبر أو تنفيه وقالت جملتها المعهودة: “بأنها تشتري شركات التكنولوجيا الصغيرة من وقت لآخر، ونحن لا نناقش أهدافنا أو خططنا”.
وتعمل الشركة الألمانية التي تدعى “Metaio” على تكنولوجيا تسمح للشخص بارتداء نظارات كنظارات جوجل لجعل أي سطح في العالم الحقيقي يعمل كشاشة لمس افتراضية.

# ” مايكروسوفت” وشراء شركة ” Adallom ”
في 19 من يوليو الماضي قامت مايكروسوفت بشراء شركة إسرائيلية متخصصة في مجال الأمان عبر تقنية السحابة الحوسبية والتي تم إنشاؤها عام 2012، تسعى مايكروسوفت بشدة لتعزيز القدرات الأمنية لخدمتها الشهيرة OneDrive والتي تشهد منافسة كبيرة مع جوجل ودورب بوكس وشركات أخرى، وبلغت قيمة الصفقة نحو 320 مليون دولار.

# “روكيت إنترنت” تشتري خدمة “Talabat”
أعلنت شركة روكيت إنترنت “Rocket Internet” عن استحواذها الكامل على خدمة توصيل الطعام الكويتية “Talabat” بمبلغ 170 مليون دولار.
وتعمل خدمة “Talabat” في دول الشرق الأوسط بما فيها الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وتعمل بالشراكة مع العديد من المطاعم مثل برغر كينغ وكنتاكي وبيتزا هت.
وقال أحد المسؤولين الكبار في روكيت إنترنت أوليفر ساموير: “إن منطقة الشرق الأوسط واحدة من أكثر الأسواق جاذبية مع إمكانات نمو كبيرة وجذابة للغاية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى