اقتصاد

الحياري: 2993 عطلاً كهربائياً منذ بدء المنخفض الجوي

شارك هذا الموضوع:

 23ba6ab8e73326904216f3a187508682

هاشتاق عربي

عرض رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري احدث البيانات المتعلقة بالنظام الكهربائي خلال المنخفض الجوي الذي احدث للآن حوالي 2993 عطلا كهربائيا تمت معالجة 2987 منها.

وأوضح المهندس الحياري في تصريح صحفي أمس ان مجموع الاعطال الكهربائية الناجمة عن المنخفض الجوي الذي تعرضت له المملكة منذ الساعة التاسعة صباح يوم الأحد الماضي ولغاية الثامنة والنصف من صباح أمس الأربعاء في مختلف مناطق المملكة بلغ 2993 عطلا.

وأضاف ان قطاع الكهرباء تعامل مع تداعيات المنخفض الجوي بجاهزية وسرعة واستطاع اصلاح 2987 من مجموع الأعطال بنسبة معالجة بلغت 8ر99 بالمائة، في حين تلقت شركات توزيع الكهرباء 16606 مكالمات هاتفية في مراكز الاتصال التابعة لها خلال فترة المنخفض.

وعن تفاصيل الأعطال قال إن بيانات شركة الكهرباء الاردنية تشير الى ان مجموع الاعطال في مناطق عمل الشركة خلال الساعات الـ 72 ساعة الماضية بلغ 1818 عطلا تمت معالجتها بالكامل بنسبة إصلاح للأعطال بلغت 100 بالمائة، وبلغ مجموع عدد الاتصالات التي تلقتها الشركة (11285) مكالمة هاتفية.

اما الأعطال على شبكة كهرباء محافظة إربد لنفس الفترة فقد بلغ 617 عطلا تم معالجة 613 عطلاً منها بنسبة إصلاح 4ر99 بالمائة، وبلغ مجموع عدد الاتصالات التي تلقتها الشركة (3030) مكالمة هاتفية ، في حين بلغ مجموع الاعطال على شبكة توزيع الكهرباء للفترة ذاتها 558 عطلا تم معالجة 556 منها بنسبة إصلاح للأعطال بلغت 6ر99 بالمائة، وبلغ مجموع عدد الاتصالات التي تلقتها الشركة (2291) مكالمة هاتفية.

وفيما يتعلق بالحمل الاقصى المسجل للنظام الكهربائي خلال المنخفض الجوي قال المهندس الحياري انه بلغ 3090 ميجاواط.

 من جانب اخر  قالت شركة الكهرباء الأردنية ان العمل في الشركة عاد الى طبيعته بعد انحسار المنخفض الجوي القطبي الذي مر على البلاد التي اسفرت عن 1818 عطلا كهربائيا في مناطق عمل الشركة.

 وأضافت الشركة انها استأنفت تقديم خدماتها للمشتركين، بعد انتهاء حالة الطوارئ التي استقبلت خلالها 11285 اتصالا هاتفيا تمخض عنها 1818 عطلا كهربائيا، غالبيتها العظمى اعطالا فردية، تم اصلاحها بالكامل وبنسبة انجاز بلغت 100 بالمئة.

واظهرت الدراسات التي اعدتها شركة الكهرباء الاردنية ان العاصمة سجلت 9801 مكالمة هاتفية نتج عنها 1620 عطلا كهربائيا، وفي محافظة مادبا بلغ عدد المكالمات الهاتفية مع مركز الاتصال الفرعي 500 مكالمة نتج عنها 52 عطلا كهربائيا، وفي محافظة البلقاء / السلط استقبل مركز الاتصال 347 اتصالا نتج عنها 48 عطلا كهربائيا، وفي محافظة الزرقاء بلغ عدد الاتصالات الهاتفية مع مركز الاتصال الفرعي في المحافظة 637 مكالمة نتج عنها 98 عطلا كهربائيا، وتم اصلاح كافة الاعطال الكهربائية خلال فترات قياسية.

وقال المدير العام لشركة الكهرباء الاردنية، المهندس مروان بشناق ان تجربة الايام القليلة الماضية اكدت جاهزية الشركة وفرقها الهندسية والفنية وطواقمها الادارية في كل الدوائر والاقسام، مشيرا الى ان الشركة ادخلت  تقنيات متقدمة في التعامل مع الاعطال الكهربائية في الظروف الجوية الطارئة.

واضاف المهندس بشناق ان خطة الطوارئ القصوى شملت مناطق عمل الشركة في محافظات   (العاصمة، الزرقاء، السلط، ومادبا)، حيث تم توزيع الفرق الفنية والهندسية في الميدان تدعمها اليات متوسطة وثقيلة ومركبات الدفع الرباعي وكاسحات ثلوج، كما تم تعزيز المخزون من المواد الاحتياطية المختلفة لتسهيل العمل وتحقيق افضل النسب المطلوبة.

 وقال ان غرفة الطوارئ الرئيسية تابعت عن كثب على مدار الساعة تطورات المنخفض الجوي ومستوى اداء الشبكة الكهربائية، مؤكدا أنها في وضع مريح، وعملت بكفاءة عالية، واستندت الى تحضيرات مسبقة خلال الاشهر الماضية قبل حلول فصل الشتاء.

ودعا المهندس بشناق المشتركين لاخذ الحيطة، وعدم استجرار الطاقة الكهربائية بشكل غير شرعي، وعدم السماح لغير فنيي الشركة التعامل مع عدادات الكهرباء، لضمان السلامة، مؤكدا ان العبث الكهربائي واستجرار الطاقة بصورة غير شرعية حسب القوانين يضع مرتكبيها تحت المسؤولية القانونية والقضائية.

المصدر : صحيفة الراي الاردنية 

 

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى