أجهزة ذكيةالرئيسية

“أبل” تكشف عن أكبر جهاز “ماك بوك إير” بتصميم وألوان جديدة

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

كشفت شركة “أبل” النقاب عن الحجم الأكبر لجهاز الحاسب المحمول الشهير، “ماك بوك اير” (MacBook Air)، منذ أكثر من عقد، بتصميم جديد وألوان جديدة، ومعالج البيانات الأسرع، “إم2” (M2)، المنتج في خط إنتاج الرقائق الإلكترونية لدى الشركة.

عرضت الشركة الجهاز الجديد، يوم الإثنين، خلال مؤتمرها العالمي للمطورين، الحدث الذي يركز غالباً على عرض تحديثات برامج أجهزة “أيفون” (iPhone)، و”أيباد” (iPad)، و”ماك” (Mac)، وساعة “أبل” وغيرها من الأجهزة.

يضاف جهاز “ماك بوك إير” الجديد إلى أجهزة الحواسب التي تدر أرباحاً للشركة، والتي شهدت قفزة في الإيرادات منذ التخلي عن استخدام رقائق “إنتل” عام 2020.

يفتقد جهاز “ماك بوك اير” الجديد الشكل المقوّس للإصدار السابق، ويستخدم بدلاً من ذلك تصميماً مشابهاً لجهاز “ماك بوك برو” (MacBook Pro) مقاس 14 بوصة و16 بوصة، الذي تم إطلاقه نهاية عام 2021.

يحتوي الجهاز الجديد على شاشة مقاس 13.6 بوصة، بزيادة عن الطراز السابق مقاس 13.3 بوصة، كما يتمتّع الجهاز الجديد بكاميرا تبلغ دقتها 1080 بكسل، ضعف الطراز السابق.

يتضمّن الحاسب الجديد معالج “إم 2″، الذي يمثّل أكبر قفزة نوعية لرقائق “ماك” من “أبل”، منذ تصنيع المكوّنات الداخلية لأجهزة الكمبيوتر في نوفمبر 2020. حيث يمثل التحديث الجديد لجهاز “ماك بوك إير” الأول منذ ذلك الحين، كما كان أحد أول أجهزة “ماك” التي استخدمت شريحة “إم1″ (M1)، وقالت “أبل”، إنَّ الإصدار الجديد سيكون أسرع بنسبة 40%.

قالت الشركة يوم الإثنين، إنَّ شريحة “إم 2” الجديدة سوف تستخدم أيضاً مع جهاز “ماك بوك برو” مقاس 13 بوصة.

يبدأ سعر بيع طراز “ماك بوك إير” الجديد من 1199 دولاراً، بينما يبدأ سعر “ماك بوك برو” من 1299 دولاراً.

المساهمة في الإيرادات
لا تساهم أجهزة “ماك” سوى بنسبة طفيفة من مبيعات “أبل” مقارنة بالتي تحققها أجهزة “أيفون”، لكنَّها تسجل أداء قوياً في السنوات الأخيرة. فقد ساهمت بنحو 11% من إيرادات الربع الأخير، متفوقة على أجهزة “أيباد”، وأجهزة “أبل” القابلة للارتداء، والمنتجات المنزلية.

كان آخر إصدار رئيسي لجهاز “ماك بوك إير” في عام 2018، عندما أضافت الشركة للجهاز شاشة “ريتينا” (Retina)، لكنَّ الجهاز بدا مشابهاً بشكل عام لطراز عام 2010 – الذي كان يُعد أهم تصميم في تاريخ الكمبيوتر المحمول وقتها.

أطلق ستيف جوبز “ماك بوك إير” عام 2008 لأول مرة، عندما سحب الشريك المؤسس لشركة “أبل” الحاسب المحمول الرفيع للغاية من مظروف مانيلا.

أعلنت “أبل” عن عزمها إطلاق جهاز “ماك بوك إير” الجديد عام 2021، لكنَّالإطلاق تأخر بسبب عقبات سلسلة التوريد ونقص الرقائق والتحديات المتعلّقة بالتصميم الداخلي.

ذكرت “بلومبرغ” في وقت سابق من هذا العام أنَّ الشركة ستطلق الجهاز الجديد في مؤتمر مطوّري “أبل” إلى جانب جهاز “ماك بوك برو” الجديد.

تأتي الإصدارات الجديدة من جهازي “ماك بوك إير”، و”ماك بوك برو” ضمن أجهزة “ماك” العديدة من الجيل التالي، التي يتم اختبارها باستخدام أشكال مختلفة من شريحة “إم 2” M2، إذ تعمل “أبل” أيضاً على إطلاق الإصدار الجديد من جهاز سطح المكتب”ماك برو” (Mac Pro desktop) الجديد، وأجهزة “ماك بوك برو” المتطورة، وأجهزة “ماك ميني” (Mac mini)، و”أي ماك” (iMac)، خلال العام المقبل تقريباً.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى