اقتصادخاص

” هاشتاق عربي” يرصد إستعدادات المؤسسات الرسمية لمواجهة الثلجة المتوقعة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد إبراهيم المبيضين

أكدت الجكومة بمختلف مؤسساتها ووزراتها لا سيما الخدمية منها مؤخرا اكتمال استعداداتها و جهوزيتها لاستقبال المنخفض الجوي المتوقع دخوله المملكة مساء اليوم السبت ويتوقع ان ينجم عنه تساقط للثلوج وتراكمها في مناطق مختلفة.

واكدت الوزارات المعنية رفع درجة الجاهزية في مواجهة الظروف الجوية المتوقع استمرارها حتى مساء الاربعاء، وخصوا ان مثل هذه الظروف تشهد زيادات في استخدام وسائل الطاقة والكهرباء، واقبال متزايد على مادة الخبز والمواد الغذائية، اذا اكدت الجهات الرسمية المعنية توافر كل هذه المواد بشكل يكفي احتياجات المواطنين خلال المرحلة المقبلة.

وقال موقع ” طقس العرب” بان الطقس اليوم السبت يكون بارداً في عموم المناطق وغائماً جزئياً إلى غائم، ومع ساعات الظهيرة يتوقع هطول زخات متفرقة من المطر في العديد من المناطق، تكون رعدية غزيرة أحياناً ومصحوبة بالبَرَد مع ساعات العصر.

وذكر الموقع أنه في ساعات الليل تهطل زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله، تكون مصحوبة بالرعد والبَرَد أحياناً.
وتتهيأ الفرصة مع ساعات الليل المتأخرة لتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متراً عن سطح البحر وتشمل جبال جرش وعجلون في الشمال والمزار الجنوبي والشراه في الجنوب.
وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة إلى قوية السرعة.

وأما الأحد؛ فتنخفض درجات الحرارة بشكل كبير وملموس، ويكون الطقس عاصفاً وبارداً بشكل لافت في كافة المناطق، وتهطل الأمطار بمشيئة الله في مُعظم المناطق صباحاً، وتتركز لاحقاً في المنطقتين الشمالية والوسطى وتكون رعدية غزيرة على فترات ومصحوبة بالبَرَد فيها.

وتتساقط وتتراكم الثلوج على الجبال الشمالية والوسطى التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر وتشمل الأحياء المرتفعة من العاصمة عمان، في حين يمتد التساقط الثلجي، على فترات وبشكل متقطع أو مخلوط بالأمطار، إلى المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 900 متراً عن سطح البحر.

وزارة الصناعة والتجارة
وإتخذت وزرة الصناعة والتجارة والتموين مؤخرا استعداداتها للمنخفض الجوي المتوقع ان تشهده المملكة اعتبارا من مساء اليوم السبت، حيث جرى تزويد المخابز بكميات اضافية من مخصصاتها من مادة الطحين المدعوم تغطي احتياجاتها لفترة تتراوح بين 5 و7 أيام اعتبارا من اليوم.
واكدت الوزارة بانها ستكون جاهزة لتلبية احتياجات المخابز اذا اقتضت الحاجة حيث ستستمر المطاحن في عملها كالمعتاد.
واشارت الى توفر مخزون كبير من المواد الغذائية في الاسواق يغطي حاجة السوق لفترة شهرين الى 15 شهرا بحسب كل مادة تموينية حيث يتم مراقبة المخزون يوميا من خلال نظام الانذار المبكر، داعيا المواطنين الى عدم التهافت على السلع لتواجدها وتوفرها بالأسواق بشكل كبير.
وقالت الوزارة بانهااتفقت مع الجهات ذات العلاقة بخاصة شركة مصفاة البترول ونقابة اصحاب المحروقات على عدة اجراءات تضمن توفر المحروقات بشكل عام وعلى وجه الخصوص مادتي الديزل والكاز دون انقطاع.
واوضحت انها ستكثف حملاتها الرقابية خلال فترة المنخفض الجوي لضمان التطبيق الامثل لقانون الصناعة والتجارة والاطمئنان على توفر المواد التموينية والتنسيق مع الجهات المعنية لضبط السوق.
واضافت ان المؤسسة الاستهلاكية المدنية لديها احتياطي كبير من المواد الغذائية ايضا، وستقوم مستودعاتها يوم غد الجمعة بتجهيز كميات اضافية من السلع لتزويد فروع ” الاستهلاكية المدنية ” بها يوم السبت المقبل لتغطية الطلب المتوقع من قبل المواطنين.
ودعت المواطنين للتواصل مع الوزارة باستخدام تطبيق الهواتف الذكية باسم ” تطبيق وزارة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية ” او من خلال صفحة الوزارة على الفيس بوك وبوابتها الالكترونية وهاتف رقم (5661176/06).

نقابة اصحاب المخابز
ومن جهتهاأكدت نقابة اصحاب المخابز ان جميع مخابز المملكة استعدت للمنخفض القطبي الذي من المتوقع أن يصل الممكلة اليوم، حيث تأمين جميع المخابز بكميات الطحين لـ4 ايام مقبلة، حتى لا يكون هنالك اي نقص لمادة الطحين خلال فترة المنخفض الجوي.
وقالت النقابة بان مخابز المملكة بدات تشهد تهافتا من قبل المواطنين استعدادا للمنخفض الجوي المقبل؛ حيث وصل انتاج بعض المخابز الى 50 %، ويتوقع ان يصل خلال اليومين القادمين الى 100% مع قرب قدوم المنخفض.
وطالبت المواطنين بعدم التهافت على المخابز واخذ كميات فوق الحاجة، مؤكدا ان المخابز ستعمل على مدار الساعة خلال ايام المنخفض.

أمانة عمان الكبرى
وأكدت أمانة عمان الكبرى مؤخرا جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة خلال الأيام القادمة، حيث سيتم إعلان حالة الطوارىء المناسبة وفق نشرات حالة الطقس الصادرة عن دائرة الأرصاد الجوية.
واعلنت الأمانة عن حالة الطوارىء القصوى لكوادرها البيئية من يوم امس الجمعة؛ لجمع ونقل النفايات تحسبا لصعوبة العمل خلال تساقط الأمطار الغزيرة والثلوج المتوقعة وكذلك المحافظة على نظافة الشوارع للتقليل من اندفاع اوراق الشجر او اي نفايات تجاه مناهل تصريف مياه الأمطار مما يتسبب باغلاقها .
واستعرضت القطاعات المعنية في الأمانة خططها والاجراءات التي اتخذتها لمواجهة الحالة الجوية المتوقعة خلال الايام المقبلة، والتأكيد على جاهزية الاليات من ماتورات الشفط ، والمضخات وناثرات الملح وكاسحات الثلوج والتي سيتم توزيعها على مختلف مناطق العاصمة للتعامل مع الحالة الجوية، إضافة لتوفير الكميات الكافية من الاملاح لحالات الانجماد والصقيع .
وتضمنت الاجراءات تكثيف الاعمال التفقدية للبنية التحتية والجسور والانفاق والعبارات ومجاري الاودية والتأكيد على جاهزية الكوادر البشرية والاليات، وآلية التعامل مع الظروف الجوية من خلال المراكز الرئيسية المحددة اضافة الى غرفة العمليات الرئيسية “مركز طوارىء تلاع العلي” والغرف في مديريات المناطق .
كما تضمنت الاجراءات العمل على تحديد المسارات التي سيتم العمل خلالها لاسيما في حالة تساقط الثلوج وتشغيل انظمة التتبع للاليات العاملة في الميدان وباشراف ميداني من المهندسين والفنيين فضلا عن توفير الفرق الميدانية والورش ضمن مناطق التقاطعات والجسور والانفاق.
ودعت امانة عمان المواطنين عدم ربط مزاريب تصريف مياه الامطار على شبكة الصرف الصحي، ما يؤدي الى فياضانات وارتدادات للمياه العامة في مناهل الصرف الصحي واغلاقات في الشبكة الصرف الصحي وارتدادات على املاك الغير .وتهيب المواطنين بضرورة تفقد المضخات الغاطسة الواقعة اسفل منسوب الشارع والارض لضمان عملها في حال ارتفاع منسوب المياه. واهابت بالمقاولين ضرورة تأمين مواد البناء من امام المباني والمشاريع قيد الانشاء والموضوعة على جنبات الشوارع لمنع انجرافها الى شبكة تصريف مياه الامطار .
كما دعت امانة عمان المواطنين الى التأكد من جاهزية مركباتهم خاصة في الاجواء الماطرة وعدم المخاطرة بالدخول الى تجمعات المياه، وذك تفاديا لتعطلها والتسبب بازمات مرورية.
ودعت المواطنين الى الاتصال على ارقام غرف الطوارئ الرئيسية في منطقة تلاع العلي في حالة مواجهة اي طارئ والحاجة لطلب العون والمساعده 5359970 / 06 أو5359971 /06 ، وكذلك غرف الطوارىء الرئيسية في كافة مديريات مناطقها .والاتصال على اذاعة هوا عمان لتقديم اي شكوى او طلب المساعده إضافة لمتابعة حالة الطرق في مناطق العاصمة والتحذيرات والارشادات المتعلقة بالظروف الجوية اولا بأول. (بترا)

وزارة الطاقة
وأكدت وزارة الطاقة والثروة المعدنية كفاية مخزون المشتقات النفطية في المملكة والاستطاعة التوليدية لمحطات توليد الطاقة الكهربائية.
ووقالت الوزارة مؤخرا انها أتخذت الأجراءات اللازمة للاستعداد للظروف الجوية المتوقعة خلال الأيام المقبلة وفتحت غرفة عمليات في الوزارة للتنسيق مع شركات القطاع للعمل على مدار الساعة لتوفير المشتقات النفطية والغاز المنزلي للمواطنين والتأكد من استمرارية التزويد بالتيار الكهربائي للمشتركين في جميع انحاء المملكة.
وأشارت إلى ان الفرق الفنية في الوزارة تقوم على مدار الساعة بالكشف الميداني على محطات الوقود ومستودعات الغاز للتأكد من مدى جاهزيتها وتذليل العقبات التي تواجهها.
واهابت الوزارة بالمواطنين الترشيد في استهلاك الكهرباء والمشتقات النفطية، من خلال اطفاء الغرف المنزلية غير المستخدمة ، وتثبيت درجات حرارة اجهزة التدفئة عند 25 درجة، وعدم اللجوء الى الطرق غير المشروعة في استهلاك الطاقة الكهربائية لضمان عدم زيادة الاحمال في التجمعات السكانية وبالتالي انقطاع التيار الكهربائي نتيجة لزيادة الاحمال عن طاقة شبكة الضغط المنخفض.

شركة الكهرباء الاردنية
وأعلنت شركة الكهرباء الاردنية عن سريان خطة الطوارئ القصوى اعتبارا من الساعة التاسعة من مساء اليوم السبت استعداد لمواجهة المنخفض الجوي القطبي المتوقع حسب دائرة الارصاد الجوية، ووزعت الشركة الفرق الفنية والهندسية والاليات المطلوبة من كاسحات الثلوج، وسيارات الدفع الرباعي، في مناطق عملها وتضم اربع محافظات ( العاصمة، الزرقاء، السلط، ومادبا) .
ورفعت الشركة جاهزية فرقها للتعامل مع المنخفض القطبي المتوقع، وعززت عدد الاليات والمعدات اللازمة لضمان ادامة توصيل التيار الكهربائي للمشتركين، ورفعت عدد المركبات ذات الدفع الرباعي المزودة بكاسحات الثلوج الى 51 مركبة، وجهزت عددا كافيا من الجرفات لتقديم الدعم اللوجستي المطلوب في المناطق الصعبة، كما جهزت عددا كبيرا من بكبات الدفع الرباعي العاملة في الشركة المزودة بالجنازير لتسهيل وصول الفرق الفنية لمناطق الاعطال التي ترتفع مع تساقط الثلوج والرياح الشديدة.
وتشمل خطةالطوارئ القصوى للشركةاكثر من 1700 مهندس وفني وموظف يعملون على مدار الساعة ينتشرون في الميدان.
وعممت الادارة العليا وقف الاجازات لاي من المشاركين في خطة الطوارئ حتى انتهاء فترة سريان الخطة.

شركة الكهرباء الوطنية
أنهت شركة الكهرباء الوطنية الاستعدادات للمنخفض الجوي بتفعيل خطة الطوارئ اعتبارا من مساء غد السبت بتوزيع الفرق الفنية المجهزة بالعدد والاليات اللازمة على المحطات الرئيسية 400 كيلوفولط و132 كيلوفولط وذات الظروف الخاصة “في المناطق المرتفعة والحساسة”.
كما تم رفع جاهزية الاليات واضافة محولات في منطقة البيادر في العاصمة عمان وفي اربد مؤكدا استعداد شبكة النقل لمواجهة الظروف الجوية.
وفيما يتعلق بقطاع توليد الكهرباء، قال المهندس الدرادكة ان الاحتياطي التوليدي في المملكة يتعدى نسبة 20 بالمئة، مشيرا الى ان النظام الكهربائي يخضع لمراقبة مركز المراقبة والتحكم في الشركة على مدار الساعة.
وفيما يتعلق بتزويد محطات التوليد بالغاز الطبيعي قال الدرادكة، ان عملية تامين المحطات بحاجتها من الغاز تتواصل ولا تتأثر بالاحوال الجوية بسبب ضخ الغاز الى محطات التوليد بواسطة الانابيب المجهزة لمختلف الظروف المناخية.- ( الغد، وكالة الانباء الاردنية )

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى