اتصالاتخاص

شركات الإتصالات تؤكد جهوزيتها البشرية والفنية في مواجهة الثلجة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

رفعت شركات الاتصالات المتنقلة مؤخرا من إستعداداتها وجهوزيتها من الناحيتين البشرية والفنية خلال فترة المنخفض الجوي المتوقع دخوله المملكة صباح يوم غد الاحد ويتوقع ان يمتد تاثيره حتى يوم الاربعاء المقبل.

وبدات شركات الاتصالات استعداداتها لاستقبال العاصفة الثلجية والظروف الجوية الاستثنائية المتوقعة، حرصا من الشركات لادامة خدمات الصوت والانترنت خلال فترة المنخفض الذي يبدأ تأثيره مساء اليوم السبت.

ويتصدّر “انقطاع الكهرباء” قائمة هموم شركات الخلوي في مثل هذه الحالات؛ حيث تعد الكهرباء “المغذي الرئيسي” للمحطات الخلوية التي تمرّر الخدمات الصوتية الخلوية والإضافية، فيما تتمثل المشاكل الأخرى في انقطاع أو تعطل البث بين أجهزة المايكروويف إلى المقاسم الرئيسية بسبب تراكم الثلوج على أجهزة المايكروويف.

وأوضحت الشركات أنّ استعداداتها انقسمت بين جانبين (الفني والمادي والهندسي) من جهة والجانب البشري من جهة أخرى، مؤكدة أن الاستعدادات الفنية تشمل التأكد من وجود البطاريات أو المولدات للكهرباء، وذلك تجنبا لحالات الفصل الجزئي أو الكلي للكهرباء عن بعض المناطق، فيما تخضع الحركة الهاتفية عبر المحطات لا سيما في المناطق الأشد هطولاً للثلوج لمراقبة حالات إرسال واستقبال الإشارت للتأكد من سير الحركة الهاتفية بشكل تام، فيما يجري تحضير فرق هندسية ستكون مسؤولة عن الوصول الى مواقع محاطت الخلوي في المناطق الأشد هطولاً، وذلك لإزالة الثلوج عن أجهزة المايكروويف في حال تعرضها لمثل هذه الحالة.

وأصبحت خدمات الخلوي والإنترنت اليوم أداة رئيسية اليوم للتواصل بين الأردنيين في مختلف مناطق المملكة، وذلك مع الانتشار الواسع للخدمة ودخولها إلى 99 % من بيوت الأسر الأردنية؛ حيث بلغ تعداد اشتراكات الخلوي في سجلات شركات الخلوي الثلاث قرابة 13 مليون اشتراك بنسبة انتشار تتجاوز 157 % ، فيما تزسع عدد مستخدمي الانترنت الى جوالي 6.3 مليون مستخدم بنسبة انتشار تزيد عن 77% من عدد السكان.

وقال موقع ” طقس العرب” بان الطقس اليوم السبت يكون بارداً في عموم المناطق وغائماً جزئياً إلى غائم، ومع ساعات الظهيرة يتوقع هطول زخات متفرقة من المطر في العديد من المناطق، تكون رعدية غزيرة أحياناً ومصحوبة بالبَرَد مع ساعات العصر.

وذكر الموقع أنه في ساعات الليل تهطل زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله، تكون مصحوبة بالرعد والبَرَد أحياناً.
وتتهيأ الفرصة مع ساعات الليل المتأخرة لتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متراً عن سطح البحر وتشمل جبال جرش وعجلون في الشمال والمزار الجنوبي والشراه في الجنوب.
وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة إلى قوية السرعة.

وأما الأحد؛ فتنخفض درجات الحرارة بشكل كبير وملموس، ويكون الطقس عاصفاً وبارداً بشكل لافت في كافة المناطق، وتهطل الأمطار بمشيئة الله في مُعظم المناطق صباحاً، وتتركز لاحقاً في المنطقتين الشمالية والوسطى وتكون رعدية غزيرة على فترات ومصحوبة بالبَرَد فيها.

وتتساقط وتتراكم الثلوج على الجبال الشمالية والوسطى التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر وتشمل الأحياء المرتفعة من العاصمة عمان، في حين يمتد التساقط الثلجي، على فترات وبشكل متقطع أو مخلوط بالأمطار، إلى المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 900 متراً عن سطح البحر.

شركة ” زين الأردن”
وأكدت شركة ” زين الاردن” جاهزية الشركة واستعدادها لمواجهة الظروف الجوية الصعبة لا سيما في موسم الشتاء، وتتخذ الشركة إجراءات وجهود احترازية طوال العام لضمان استمرارية الشبكة في كافة وأصعب الظروف لإدامة الاتصال، وتتضمّن الجهود طوال العام الصيانة الدورية للأبراج وغيرها من الإجراءات الفنية.
وأوضحت الشركة ان قوى الطبيعة قد تفوق في الكثير من الحالات فعل الإنسان، لكن الشركة تبذل كامل ما في وسعها للإستعداد للعاصفة الثلجية حيث تستعدفرق الشركة الهندسية لأي حالات قد تطرأ خلال العاصفة الثلجية المتوقعة ، من خلال تخصيص مجموعة من الاليات المجهزة لمواجهة الظروف الجوية لتتمكن من الوصول إلى أي نقطة إرسال رئيسية قد تتكاثف أو تتراكم عليها الثلوجوذلك بوجود مهندسين وتقنيين مناوبين على مدار 24 ساعة داخل وخارج الشركة.كما تقوم طواقم الشركة الهندسية وبشكل متواصل مراقبة أداء محطات الإرسال من خلال أجهزة المراقبة المركزية الرئيسية في الشركة. فضلا عن اتخاذ الشركة لجميع الإحتياجات الفنية اللازمة لمحاولة التقليل من تراكم الثلوج على محطاتها للإرسال.
وأشارت الشركة الى أن جميع محطات الشبكة مجهزة ببدائل لتوليد الكهرباء في حال حدوث إنقطاعات في التيار الكهربائي ناتجة عن أعطال حاصلة في شبكة الكهرباء خلال المنخفض، فجميع المواقع مجهزة ببطاريات، وجميع المحطات الرئيسية مجهزة بمولدات كهربائية بالإضافة الى البطاريات و التي تعمل في حال انقطاع الكهرباء لمدة تتراوح من 6-8 ساعات، بالإضافة الى توفير مولدات محمولة تقوم الفرق الفنية باستخدامها لشحن البطاريات في المحطات الطرفية.
وستعمل الشركة على ضمان استمرارية حصول زبائنها على خدمات انترنت بكفاءة عالية بشكل يتناسب مع الزيادة المتوقعه في استخدام الشبكة العنكبوية والتي تسجل تزايدا في مثل هذه الظروف، مشيرة الى أن قيامها مؤخرا بمضاعفة سعة شبكتها للجيل الثالث في جميع المحافظات سيكون له دور اساسي في تلبية الطلب المتزايد على الإنترنت المتوقع خلال هذه الأيام.
الجدير بالذكر بان مركز زين لخدمات الزبائن سيواصل استقبال مكالمات الزبائن على مدار الساعة خلال الأيام التي يتوقع ان تواجه فيها المملكة العاصفة الثلجية.

شركة ” أوارنج الأردن”
ومن جانبه أكد نائب الرئيس التنفيذي لشركة ” اورانج الاردن” رسلان ديرانيةان الشركة تستعد في كافة الظروف لمواجهة اية مشاكل قد تطرأ على الشبكة نتيجةالطلب المتزايد على الخدمات، او نتيجة الظروف الجوية، كتلك المتوقع مرورها بالمملكة يوم غد الاحد.
وأكدّ ان الشركة مستعدة دائما لمثل هذه الظروف المتوقعة، ولكنها رفعت جاهزيتها لاستقبال ( الثلوج المتوقعة ) من الناحيتين البشرية والفنية.
وقال ديرانية: ” انتهت الشركة من كافة الاجراءات الاحترازية تجنبا لحدوث اي خلل او انقطاع في خدمات الاتصالات الصوتية او الانترنت وذلك على مستوى تجهيز الكوادر الهندسية البشرية للتحرك فور التبليغ عن خلل في اي موقع راديوي او برج خلوي اذا ما تراكمت عليه الثلوج وتزويده بالطاقة الكهربائية اللازمة في حال انقطاع الكهرباء، فضلا عن التجهز من الناحية المادية والفنية بتوفير البطاريات الاضافية والمحولات التي يعتمد عليها في حال انقطاع الكهرباء”.
واشار الى تنسيق الشركة مع جميع الجهات المعنية مثل شركات الكهرباء والبلديات وامانة عمان والجهات الامنية لمواجهة اية انقطاعات في الكهرباء المزودة للطاقة في المواقع الريادية ( ابراج الاتصالات ) او لفتح الطرق للوصول الى هذه المواقع في حال تراكم الثلوج.
واكد بان الشركة تتجهز بشريا وفنيا لمواجهة الظروف الجوية المتقوعة في جميع انخاء المحافظات، وتزيد من جهوزيتها في المناطق التي من المتوقع ان تشهد هطولا كبيرا للثلوج.

شركة أمنية للاتصالات
واكد الرئيس التنفيذي لشركة أمنية للاتصالات زياد شطارة أنه واستعدادا للعاصفة الثلجية المرتقبة، فقد أعدت الشركة خطة طوارئ كاملة، إذ رفعت جاهزية شبكتها لإستقبال العاصفة الثلجية، واتخذت جميع الاستعدادات والجاهزية التامة على المستويات الفنية والهندسية من جهة، وعلى الجوانب الخدماتية (خدمة العملاء) من جهة أخرى، وذلك لمواجهة أي ظروف طارئة قد تنجم عن تراكم الثلوج على المحطات الخلوية أو انقطاع الكهرباء، الأمر الذي قد يتسبب في انقطاع أو ضعف الاتصالات الخلوية بين مشتركي الخلوي في المملكة.
وأضاف شطارة قائلا : ” وستقوم أمنية بتوزيع الكوادر المؤهلة والأجهزة والمعدات على المواقع الرئيسية التي تخدم الشبكة في هذه الفترة قبل هطول العاصفة، وتزويد مراكزها بمحولات ومولدات احتياطية في حال انقطاع الكهرباء وذلك في جميع محافظات المملكة”.
وأشار الى ان الشركة ستقوم بتوزيع فرق فنية في كافة المحافظات وتوفير فرق هندسية تكون مسؤولة عن الوصول إلى مواقع محطات الخلوي في المناطق الأشد هطولاً للأمطار والثلوج.
واكد بان خدمة عملاء أمنية ستتواصل على مدار 24 ساعة حيث بإمكان الجميع الاستفسار عن خدماتهم الاتصالاتية من خلال الاتصال على 1333

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى