الرئيسيةتكنولوجيا

العلماء يتمكنون من تشغيل كمبيوتر بواسطة مصدر طاقة غير مألوف

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

تمكن علماء من تشغيل كمبيوتر صغير باستخدام الطاقة الكهربائية المتولدة عن مصدر غير مألوف بتاتا.

وذكر موقع جامعة كامبريدج أن العلماء التابعين لها شغّلوا كمبيوترا صغيرا باستخدام التيار الكهربائي، المتولد من الطحالب، لمدة ستة أشهر.

ورغم أن هذا الكمبيوتر لا يحوي مزايا المعالجة التي نشهدها في الأجهزة المعتادة، إلا أن العلماء أكدوا في دراسة نشرتها مجلة” Energy & Environmental Science” العلمية أنه بالإمكان اللجوء إلى الطحالب، كمصدر نظيف ودائم للطاقة المتجددة.

ويساوي حجم الكمبيوتر المستخدم في الدراسة حجم بطارية “AA” واستخدمت فصيلة معينة من الطحالب ذات اللون الأزرق المخضرّ، والتي تعمل على توليد كمية ضئيلة من الطاقة الكهربائية خلال عملية التمثيل الضوئي.

وتمكن العلماء في دراستهم من حصد الطاقة المولدة عن الطحالب باستخدام إلكترود (قطب كهربائي) من مادة الألمنيوم لتشغيل الكمبيوتر، الذي يحتوي على شريحة معالجة “Arm Cortex M0+”.

وقال العلماء إن “النظام بأكمله وظّف موادا شائعة قليلة التكلفة وقابلة لإعادة التدوير”، مشيرين إلى أنه بالإمكان استخدام آلاف الشرائح الصغيرة لتشغيل كمبيوتر صغير في المواقع النائية.

ورغم أن العلماء لم يقترحوا استخدام نظامهم بشكل تجاري، إلا أنهم أكدوا أنه أرخص مقارنة باستخدام بطاريات مصنّعة من مواد غير مستدامة، وتعتمد على المعادن النادرة في الأرض، كما أن النظام المقترح صديق للبيئة مقارنة بالمواد المستخدمة لإنتاج الطاقة الكهربائية من الشمس.

الحرة

الحرة قناة فضائية مقرها في الولايات المتحدة الأميركية وتمولها حكومة الولايات المتحدة. بدأت البث في 14 فبراير، 2004 وتصل إلى 22 بلد عبر الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى