تكنولوجيا

طرح عطاء لتطوير خدمات إلكترونية في هيئة الإستثمار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

طرحت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مؤخرا عطاء جديداً – ضمن المرحلة الثانية من عملية التحول الالكتروني التي تعمل عليها الحكومة – يهدف الى استقطاب شركات قادرة على تطوير خدمات إلكترونية في هيئة الاستثمار.
ودعت الوزارة في إعلان طرح العطاء – الذي نشر مؤخرا على الموقع الالكتروني لـ ” الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات” – الشركات المحلية المختصة والمؤهلة منفردين او مؤتلفين للتقدم بعروض لتنفيذ الخدمات الالكترونية في هيئة الاستثمار، وتحديدا تطوير خدمة النافذة الاستثمارية إلكترونيا للتسهيل على المستثمرين والمتعاملين مع الهيئة.
ويعتبر هذا العطاء من العطاءات التي بدأت الحكومة من خلال وزارة الاتصالات بطرحها لتطوير وتحويل خدمات حكومية الى الكترونية مكتملة، وذلك في اطار المرحلة الثانية من عملية التحول الالكتروني التي تخطط الحكومة لانجازها خلال الفترة 2016 حتى نهاية 2017. وتتضمن المرحلة تطوير وتقديم 100 خدمة حكومية الكترونية.
وتضمّن إعلان طرح العطاء وصفا لنطاق العمل في مشروع تطوير النافذة الاستثمارية إلكترونيا ويشمل: تقديم خدمات دراسة متطلبات العمل واعادة هندسة الاجراءات، تقديم خدمات تصميم وتطوير وتنزيل وتعريف وتشغيل وفحص وربط البرمجيات والاجهزة الخاصة بتطوير خدمات الكترونية في هيئة الاستثمار.
وتضمّن وصف نطاق العمل: توفير خدمات الامن وحماية المعلومات في هيئة الاستثمار، تقديم خدمات التدريب ونقل المعرفة، تقديم خدمات الدعم الفني والصيانة والكفالة، توفير خدمات ادارة المشروع، وتوفير خدمات ادارة الجودة.
وهيئة الاستثمار هي هيئة حكومية مستقلة نشأت بموجب قانون الاستثمار رقم (30) لعام 2014، وهي تعمل على دعم البيئة الاستثمارية في المملكة من خلال تبسيط وتسهيل اجراءات اقامة المشاريع الاستثمارية، والحصول على التراخيص اللازمة للعمل من خلال إنشاء النافذة الاستثمارية التي تضم ممثلين عن الجهات الحكومية المختلفة لتوفير خدمات تسجيل وترخيص المشاريع الاستثمارية، وتحسين وتطوير الاطر والأنظمة المعمول بها الخاصة بالعملية الاستثمارية، وتعزيز الحوافز الممنوحة للمستثمرين.
إلى ذلك حدّد اعلان طرح العطاء من وزارة الاتصالات، تاريخ 18 من شهر شباط (فبراير ) المقبل آخر موعد لاستقبال العروض الفنية من الشركات المتقدمة.
وبعد استقبال العروض الفنية ستباشر الوزارة العمل على عملية التقييم الفني للعروض المتقدمة لتنفيذ المشروع، وبعد انتهاء التقييم الفني يتم فتح العروض المالية للشركات واختيار الشركة او الائتلاف المنفذ للمشروع.
وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اعلنت مؤخرا عن إطلاق 100 خدمة الكترونية مكتملة متصلة تمس الحياة اليومية للمواطنين، لتنهي بذلك الحكومة المرحلة الأولى من عملية التحول الالكتروني والتي شملت توفير 100 خدمة حكومية الكترونية مكتملة.
وضمن المرحلة الاولى استطاعت الحكومة خلال الشهور الاخيرة من العام الماضي إطلاق حزمة من الخدمات الحكومية الالكترونية شملت 18 خدمة مكتملة (تبدأ من مرحلة تقديم الطلب وحتى مرحلة الدفع) في كل من: وزارة المالية، ودائرة الجمارك وأمانة عمان، والضمان الاجتماعي، وضريبة الدخل، ووزارة العدل.
وبعد انتهاء المرحلة الاولى من خدمات الحكومة الالكترونية المكتملة، باشرت وزارة الاتصالات اليوم العمل على المرحلة الثانية التي ستشمل عدة عطاءات منها عطاء ” السياحة والآثار”، حيث من المخطط ان تنفذ من خلال المرحلة الثانية 100 خدمة حكومية الكترونية خلال الفترة 2016 – 2017.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى