الرئيسيةدولي

خبير يحذر من الدخول في مرحلة أخرى من كورونا

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

عبر مستشار البيت الأبيض الطبي، أنتوني فاوتشي، عن تفاؤله بوضع تفشي مرض كورونا في الولايات المتحدة، معلنا أن البلاد “خرجت من مرحلة جائحة كورونا” فيما يتعلق بعدد الإصابات الجديدة وحالات الاستشفاء والوفاة، لكنه أشار إلى أنها مقبلة للدخول في مرحلة أخرى.

وأشار فاوتشي إلى أن هناك مؤشرات على دخول كورونا في الولايات المتحدة إلى مرحلة “endemic disease” أي “المرض المتوطن”.

ونوه الأخصائي في الأمراض المعدية في مقابلة مع “بي بي إس”، الثلاثاء، إلى أن الفيروس لا يزال في طور “جائحة” في معظم أجزاء العالم.

لكنه حذر من أن الولايات المتحدة لم تخرج من دائرة الخطر بعد، موضحا أنه يقصد بكلامه الفترات الأسوأ التي مرت على البلاد في ذروة انتشار المرض.

وقال: “أي لا نملك اليوم 900 ألف إصابة يومية وعشرات الآلاف المؤلّفة من حالات الاستشفاء والوفيات، نحن في مرحلة منخفضة اليوم”.

وأعاد فاوتشي توضيح كلامه في مقابلة مع “واشنطن بوست”، الأربعاء، وقال إنه وعلى عكس “المرحلة الجائحية المتفجّرة” التي شهدتها الولايات المتحدة مع انتشار سلالة أوميكرون، فإنه كان يقصد أن يصف كيف من الممكن أن يتجه كوفيد-19، نحو تصنيفه إلى “مرض متوطن”.

وتحوُّل العدوى من جائحة إلى مرض متوطن، يعني انتشارها عند مستوى ثابت في أماكن معينة وفي جميع الأوقات، وربما بمعدلات منخفضة نسبيا، يمكن التنبؤ بها في بعض الأحيان.

وقال: “العالم لا يزال في جائحة، لا شك بذلك، أرجو ألا يساء تفسير ما يحصل، ما زلنا في جائحة”.

وتأتي تعليقات فاوتشي في وقت تصارع فيه السلطات الصحية الإبقاء على ثبات حالات الإصابة بكوفيد-19، والتعامل مع التغيرات الفيروس وتحوّراته.

ورغم أن الحالات في الولايات المتحدة أقل بكثير مما كانت عليه في الأشهر الأخيرة، إلا أن مسؤولي الصحة يراقبون الوضع بتفاؤل حذر حيث تستمر المتغيرات شديدة العدوى في الانتشار.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها “سي دي سي” إن الحالات قد ارتفعت بنحو 25 في المئة الأسبوع الماضي.

الحرة

الحرة قناة فضائية مقرها في الولايات المتحدة الأميركية وتمولها حكومة الولايات المتحدة. بدأت البث في 14 فبراير، 2004 وتصل إلى 22 بلد عبر الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى