اقتصادالرئيسية

القطاعات الأكثر جاذبية للباحثين عن عمل في الأردن

من المتوقع بأن يسجل قطاع تكنولوجيا المعلومات/الإنترنت/التجارة الإلكترونية أعلى معدل نمو خلال العام القادم

شارك هذا الموضوع:

أظهر استبيان جديد أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة في أبحاث السوق، أن 54٪ من المهنيين في الأردن راضون عن ساعات العمل، تليها ثقافة العمل (48٪) وفرص التدريب والتطوير المهني (48٪). ويتمثل الهدف الرئيسي للاستبيان الذي حمل عنوان “أفضل قطاعات العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2022” في تمكين المهنيين من فهم مستويات الرضا الحالية في قطاعات معينة، واتخاذ قرارات واضحة ومتناسبة مع مستقبلهم الوظيفي.

القطاعات الأكثر شعبية

استطاعت مجموعة من القطاعات في المملكة توفير العديد من فرص التوظيف للباحثين عن عمل هذا العام. وقد أظهر الاستبيان أن قطاعات التعليم/الأكاديميا (10٪)، والخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (8٪)، والإعلان/التسويق/العلاقات العامة (8٪)، تعتبر أكثر القطاعات جذباً لاهتمام الباحثين عن عمل.

وبالتزامن مع ما ذكر أعلاه، برز قطاع الخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (26٪) في المركز الثاني ضمن قائمة القطاعات التي تقدم أعلى الرواتب (بما في ذلك المزايا غير النقدية)، مباشرة بعد قطاع الطيران (18٪). وفيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية، توقع المجيبون بأن يسجل قطاع تكنولوجيا المعلومات/الإنترنت/التجارة الإلكترونية (32٪) أعلى معدل نمو خلال العام المقبل، يليه قطاع والإعلان/التسويق/العلاقات العامة (17٪) والسياحة (16٪).

وتعليقاً على نتائج الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: “يكشف استبيان أفضل قطاعات العمل عن أهم العوامل التي تجذب الباحثين عن عمل وعن التغيّرات المستمرة التي تطرأ على سوق العمل. وهذه البيانات ستساعد الباحثين عن عمل على اتخاذ قرارات أفضل عبر معرفة القطاعات التي من المتوقع بأن تشهد نمواً في المستقبل، وذلك في ضوء التغييرات الجذرية التي أحدثها الوباء خلال العامين الماضيين والتوقعات المتعلقة بطبيعة الوظائف والمهارات والتحول الرقمي”.

وقد كشف عدد من المجيبين الذين هم في بداية مسيرتهم المهنية في الأردن أن قطاع الجيش/الدفاع/الشرطة هو الأكثر توظيفاً للخريجين الجدد (بنسبة 27٪). كما يعتقد غالبية المجيبين (62٪) أن القطاع الحكومي يعتبر قطاعاً مفضلاً للعمل، مع إشارة 37٪ إلى أنه قطاع مفضل جداً.

القطاعات الأكثر جذباً للإناث والكفاءات المحلية

برزت قطاعات التعليم/الأكاديميا (37٪)، والخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (26٪)، والرعاية الصحية/الخدمات الطبية (23٪)، كأكثر القطاعات جذباً للإناث. بينما برزت قطاعات الخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (19٪) وقطاع الجيش/الدفاع/الشرطة (17٪) كأكثر القطاعات جذباً للكفاءات المحلية في الأردن.

تغيير قطاع العمل

كشف الاستبيان أيضاً أن 15٪ من المهنيين في الأردن قد غيروا قطاع عملهم مرة واحدة على الأقل خلال العامين الماضيين، حيث برزت عدم الحصول على التقدير (40٪) وتحقيق أهداف الحياة (40٪) وفرص التقدم الوظيفي الأفضل (33٪) كأهم الأسباب التي دفعتهم لتغيير قطاعهم.

من ناحية أخرى، يفكر حوالي 5 من 10 مهنيين في الأردن (46٪) في تغيير القطاع الذي يعملون فيه خلال الأشهر القليلة المقبلة، حيث برز الراتب الأفضل (61٪) وفرص التقدم الوظيفي الأفضل (50٪) كأهم الأسباب التي تدفعهم لذلك. وقد برز قطاع الاستشارات/إدارة الأعمال (15٪) كالأكثر جذباً للمهنيين الذين يفكرون في تغيير قطاعهم.

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: “يوفر هذا الاستبيان معلومات دقيقة تساعد المهنيين في المنطقة على اختيار الفرص المناسبة، فضلاً عن تعزيز جهود خبراء التوظيف. وبحسب نتائج الاستبيان، فمن المتوقع أن يرتفع عدد الوظائف التي ترتكز على التكنولوجيا، مع ظهور قطاع تكنولوجيا المعلومات/الإنترنت/التجارة الإلكترونية على رأس قائمة القطاعات التي ستسجل أعلى معدل نمو في العام المقبل. وتهدف البيانات أيضاً إلى دعم الموظفين المستقبليين عبر تسليط الضوء على القطاعات التي توظف أكبر عدد من الخريجين الجدد، وتمكينهم بالتالي من النجاح في سوق العمل اليوم”.

تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول “أفضل قطاعات العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2022” عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 9 وحتى 28 فبراير 2022، بمشاركة 2,510 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وقطر، وعُمان، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى