الرئيسيةتطبيقات ذكية

محتوى مضلل..طالبان تعلن حظر “تيك توك” في أفغانستان

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

قال متحدث باسم جماعة طالبان إن تطبيق الفيديو “تيك توك” (TikTok) التابع لشركة “بايت دانس” (ByteDance) سيتم حظره في أفغانستان كجزء من نهج شرطي أخلاقي تقوم به حركة طالبان الحاكمة.

ذكر إنعام الله سمنكاني في تغريدة على “تويتر” أن تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي واسع الاستخدام “يضلل الجيل الأصغر سناً”. وقال في وقت لاحق عبر الهاتف إن “محتوى (تيك توك) البذيء لا يتوافق مع القوانين الإسلامية”.

يعد القرار، الذي اتُخذ خلال اجتماع لمجلس الوزراء أمس الأربعاء، هو المرة الأولى التي تحظر فيها الجماعة المتشددة تطبيقاً منذ وصولها إلى السلطة العام الماضي. وقال “سمنكاني” إن مجلس الوزراء قرر أيضاً منع لعبة “ببجي باتل غراوندز” (PUBG battlegrounds) الكورية الجنوبية الشهيرة، ومنع القنوات التلفزيونية الأفغانية من بث محتوى “غير أخلاقي”.

تعتبر حملة طالبان على “تيك توك” – تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي المملوك للصينيين – مجرد جزء واحد من حملة شرطتها الدينية الصارمة، التي تشمل تعليق تعليم الفتيات في المدارس الثانوية، وإجبار موظفي الحكومة على إطلاق اللحى، وإلزام سائقي سيارات الأجرة بعدم السماح للنساء بالسفر لأكثر من 70 كم (43 ميلاً) دون وجود أحد أفراد الأسرة من الذكور.

تابع “سمنكاني”: “لقد تلقينا الكثير من الشكاوى حول كيفية قيام تطبيق (تيك توك) ولعبة (ببجي) بإضاعة وقت الناس… صدرت أوامر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإزالة التطبيقات من خوادم الإنترنت وجعلها غير متاحة للجميع في أفغانستان”.

وفقاً لتقرير “ديجيتال” (Digital) لعام 2022 حول أفغانستان الصادر عن لشركة “داتا ريبورتال” (datareportal)، تمكن حوالي 23% من سكان البلاد البالغ عددهم 40 مليون نسمة من الوصول إلى الإنترنت في شهر يناير، وزاد عدد مستخدمي الإنترنت 7% بين عامي 2021 و2022. وتشمل شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى الرائجة في البلاد “فيسبوك” و”واتساب”.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى