تكنولوجيا

“إنتاج” تنجز مشروع بوابة للملكية الفكرية قريبا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أكد رئيس هيئة المديرين في جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية “إنتاج” د.بشار حوامدة، أن الجمعية شارفت على الانتهاء من مشروع بناء وتطوير البوابة الإلكترونية؛ المختصة بالملكية الفكرية لمنتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية (ICT IP Portal) والترويج وتسويق هذه المنتجات وصادرات المملكة منها.
وقال حوامدة، في تصريحات صحفية لـ”الغد”: “إن الجمعية في المراحل النهائية للمشروع؛ إذ يجري العمل حاليا على تجميع البيانات من الشركات العاملة في القطاع والتي تحمل منتجاتها ملكية فكرية”.
وتوقع إطلاق الموقع “البورتال” بشكله النهائي خلال الربع الأول من العام الحالي.
وأكد أن إطلاق هذه البوابة يأتي في إطار تركيز الجمعية على مفهوم “الملكية الفكرية” كمحور أساسي يسهم في رفع تنافسية الشركات والمنتجات الأردنية في صناعة تقنية المعلومات والبرمجيات.
ولفت إلى أن الجمعية حرصت على تصميم هذه البوابة لتكون جذابة وبسيطة سهلة الاستخدام (Look and Feel).
وكانت الجمعية بدأت العمل على المشروع باستدراج طلبات اهتمام من الجهات والشركات المتخصصة في بناء وتطوير البوابات الإلكترونية، خلال الربع الأخير من العام الماضي.
ولفت إلى أن هذه البوابة ستكون الأولى من نوعها في القطاع، وتهدف إلى التركيز على التوعية وتعزيز مفهوم الملكية الفكرية لمنتجات وخدمات البرمجيات وتقنية المعلومات في السوق المحلية.
إلى ذلك؛ أوضح حوامدة أن الملكية الفكرية “تعني منتجا متميزا، بعيدا عن فكرة التقليد أو فكرة أن تكون مجرد وكيل أو موزع لخدمة أو منتج تقني معين”.
ولفت إلى أن (الملكية الفكرية) هي مفهوم يوجد قيمة مضافة للاقتصاد، ويرفع من تنافسية المنتج التقني الأردني في سوق تنافسية كسوق البرمجيات وتقنية المعلومات”.
وتضمّ جمعية “إنتاج” أكثر من 200 شركة من شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات والتعاقد الخارجي والمحتوى الإلكتروني.
وقال “مشروع بوابة الملكية الفكرية يأتي كجزء من نشاطات الجمعية الداعمة لجاهزية الشركات العاملة في القطاع للتصدير، وزيادة تنافسيته؛ حيث ستعمل هذه البوابة الإلكترونية على جمع المعلومات الخاصة بالبرمجيات والأنظمة ذات الملكية الفكرية، ونشر تلك المعلومات، كما ستضمّ هذه البوابة الشركات الأردنية كافة التي تعمل في صناعة البرمجيات وتقنية المعلومات وتحمل “ملكية فكرية” لمنتجات وبرامج وبرمجيات أردنية خالصة، وكل ما يدور حول هذا المفهوم، لإرشاد والمساهمة في تطوير وتأهيل الشركات الأردنية العاملة في هذا المضمار.
وفي سياق متصل؛ أكد حوامدة أن “إنتاج” تعمل بجد على توعية القطاع بأهمية الملكية الفكرية وتشجيعه على ابتكار وإنتاج خدمات ومنتجات وبرمجيات تحمل هذه الملكية الفكرية؛ حيث بدأت الجمعية أيضا بالعمل على عقد فعاليات تتناول وتناقش مفاهيم “الملكية الفكرية”، وهي عبارة عن فعاليات يجري العمل على تنظيمها وعقدها بشكل شهري أو ربع سنوي، لتجمع الشركات الأردنية العاملة في مجال البرمجيات سواء كانت ناشئة أم صغيرة، وتشبيكها مع الخبراء ومرشدين ومستثمرين في هذا المجال.
ووفقا لنتائج آخر مسح لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يغطي فترة العام 2013؛ ارتفع عدد الشركات العاملة في القطاع إلى 540 شركة، فيما زاد حجم التوظيف في شركات تكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي ليصل إلى ما يقارب 11637 وظيفة مباشرة، ووصل عدد الوظائف المباشرة في شركات الاتصالات إلى ما يقارب 4212 وظيفة، وبإجمالي 15849 وظيفة في القطاع بانخفاض 1 % عن 2012.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى