اتصالاتخاص

44 مشغلا لخدمات 3G في 17 دولة عربية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
اظهرت دراسة أصدرتها مجموعة المرشدون العرب المتخصصة في أسواق الاتصالات والإعلام العربية، أن خدمات الجيل الثالث الخليوية توفرت في 17 دولة عربية حتى نهاية شهر تشرين الاول من العام الماضي.
وذكرت الدراسة، التي نشرت ” المرشدون العرب” ملخصها اليوم ، أن إجمالي عدد خدمات الجيل الثالث التي تقدم في 17 دولة عربية بلغ 7 خدمات بحلول تشرين الأول 2015 ، اذ تعد خدمة الانترنت المحمول (mobile Internet) تليها خدمة المكالمات المرئية (video calling) ثم التلفزيون الخليوي (mobile TV) اكثر الخدمات المقدمة.
كما اظهرت الدراسة ان عدد مشغلي خدمات الجيل الثالث في 17 دولة عربية بلغ 40 مشغل حتى نهاية شهر ايار 2014 ، ليرتفع خلال الفترة الواقعة بين ايار 2014 و تشرين اول 2015 بواقع 4 مشغلين ليصل العدد الاجمالي للمشغلين الى 44 مشغل.
وبينت الدراسة ان خدمات الجيل الثالث في 17 دولة عربية توزعت بين اربعة اطوار رئيسية للخدمة هي 3G/3.5G/3.75/3.9G ،حيث تفسح هذه الاطوار المجال امام خدمات تحتاج الى سرعة عالية للشبكة، مثل خدمة المكالمات المرئية (video calling) وخدمة الانترنت المحمول (mobile Internet) والتلفزيون الخليوي (mobile TV) وخدمة البريد المرئي (video mail) وخدمة النغمة المرئية (video ringtone) بالإضافة الى خدمة مراقبة الفيديو (Video monitoring) و خدمة الألعاب الجماعية (Multiplayer gaming).
كما بينت الدراسة ان جميع المشغلين لخدمات الجيل الثالث يقدمون خدمة الانترنت المحمول ، وتلا هذه الخدمة خدمة المكالمات المرئية (video calling) ثم التلفزيون الخليوي (mobile TV).
وحسب الدراسة فان شركة موبايلي السعودية وإتصالات الإماراتية، تقدم أكبر عدد من خدمات الجيل الثالث من بين جميع مشغلي الخدمة في الدول العربية المشمولة في الدراسة ، إذ وصل عدد الخدمات الكلي 6 خدمات 3G/3.5G و تلاهم في عدد خدمات الجيل الثالث، STC السعودية و Ooredoo قطر 5 خدمات 3G/3.5G.
وجدير بالذكر ان شركات الاتصالات الثلاثة العاملة في الاردن ، زين ،اورانج وامنية تقدم خدمات الجيل الثالث منذ سنوات عديدة اضافة الى تقديم اثنتين منها لخدمات الجيل الرابع ، في حين ان المشغل الثالث حصل على الترخيص مؤخرا ويتجه لاطلاق خدماته خلال الفترة المقبلة .
يشار الى ان الدول التي شملتها الدراسة هي الجزائر والبحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان وقطر والسعودية والسودان وسوريا وتونس والامارات.
وبحسب اخر البيانات المتوافرة عن اشتراكات خدمات الاتصالات يظهر أن عدد اشتراكات الخدمة الخلوية تجاوز مؤخرا الـ 13 مليون اشتراك، بنسبة انتشار بلغت 159 % من عدد السكان، فيما بلغ عدد مستخدمي الإنترنت حوالي 6.3 مليون مستخدم بنسبة انتشار تتجاوز 77 % من عدد السكان.
.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى