خاصريادة

عندما نستغل ” سناب شات” لإفادة الشباب وإرشاد رياديي الأعمال……!!!!

شارك هذا الموضوع:

هشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

بعيدا عن الاستخدامات التقليدية – التي لا تتجاوز دائرة التواصل الاجتماعي الإعتيادية- مع شبكة من الاصدقاء والمعارف عبر محتوى الصور والفيديوهات القصيرة، يمكننا استغلال تطبيق “سناب شات” للهواتف الذكية في مجالات مفيدة، للتواصل الايجابي والتعلّم والتعليم والارشاد وتوفير الوقت والجهد مع عدم الحاجة للاجتماع واللقاء وجاهيا.

هذا ما فعله المستثمر، والمستشار في مجال ريادة الاعمال والابداع رامي الكرمي عندما بدأ قبل ثلاثة ايام بادرة حملت عنوان “إسألني أي شي # ريادة # استثمار” عبر تطبيق ” سناب شات”، وهدفت الى التواصل مع الشباب ورياديي الاعمال في العالم العربي، يستقبل الاسئلة ويجيب عليها، وكل ذلك عبر فيديوهات قصيرة، يبثها عبر حسابه على التطبيق امام شبكة معارفه لتعم الفائدة على الجميع.

الكرمي – وهو المؤسس و رئيس مجلس إدارة إف ٣ فنتشر بارتنرز – بدأ بهذه الفكرة الجديدة في مجتمع الرياديين، ومجتمع تطبيق ” سناب شات” يوم الجمعة الماضية عبر حسابه الخاص على التطبيق alkarmi، مستغلا خاصية ( my story ) في التطبيق والتي تبقي المحتوى ٢٤ ساعة، حيث من المعروف بان محتوى الفيديوهات والصور التي يتيحها تطبيق ” السناب شات” يختفي بعد مشاهدته من قبل المستخدم.

واكد بان الهدف العام من هذه المبادرة يتلخص في ارشاد وافادة بيئة ريادة الاعمال في المملكة والعالم العربي عبر تطويع وسائل التكنولوجيا وشبكات التواصل الاجتماعي. والاستفادة من انتشارها ومزاياها وخصائصها التي توفر الوقت والجهد وتختصر عوامل الجغرافيا والزمن.

وخلصت دراسة لمؤسسة ” ومضة” المعنية بريادة الاعمال نشرت في شهر ايلول (سبتمبر) الماضي ان أكثر من 60 % من المنظمات الداعمة للشركات الناشئة تتواجد في مصر والأردن ولبنان والإمارات، ما يدلل على مكانة واهتمام الاردن بقطاع ريادة الاعمال.

واكدت الدراسة بان ابرز التحديات التي تواجه رياديي الاعمال في توسيع اعمالهم هي : المقدرة على توليد الإيرادات، التسويق، والحصول على استثمارات ،وإيجاد العملاء.

وما يزال الاردنيون يقبلون ويحبذون التوجه لريادة الاعمال وتأسيس مشاريعهم وهذا يتضح من استطلاع للرأي قام بع موقع التوظيف المعروف ” بيت دوت كوم” ونشرت نتائجه الشهر الحالي حيث خلص الى ان
66 % من المجيبين في الأردن يفضّلون خوض تجربة ريادة الأعمال، وهذا يؤكد اهمية دعم توجهات الشباب في تأسيس أعمالهم وفي مجال مساعدتهم على التوسع والنمو.

الى ذلك اكد الكرمي لـ ” هاشتاق عربي” بانه بدا باستقبال الاسئلة حول مواضيع الاستثمار والابداع وريادة الاعمال، حيث يقوم في كل فترة بتجميع الاسئلة والاجابة على الاكث اهمية منها، ويبث ذلك كله عبر التطبيق امام الجميع، كما يشاركه مع شبكة معارفه عبر الفيسبوك وغيرها من الشبكات، لافتا بان خواص وامكانيات ” السناب شات” بتصوير الفيديوهات القصيرة وامكانيات تحميلها السريعة وامام شبكة من الاصدقاء هي التي دفعته لاستغلال هذا التطبيق في امر ايجابي ومفيد لرياديي الاعمال مع خبرته الطويلة في هذا المجال.

واشار الكرمي الى انه على استعداد لتوسيع هذه المبادرة ومشاركة الاخرين من مستشارين ومستثمرين لزيادة مساحة الفائدة والخبرات لرياديي الاعمال، اذا ما نجحت تجريته الشخصية.

واكد اهمية هذه التطبيقات وشبكات التواصل الاجتماعي لافادة الناس وزيادة وتوسيع دائرة التفاعل والتواصل الايجابي فيما بينهم بعيدا عن التسلية والترفيه والتواصل السلبي بين الناس.

ويقول الكرمي بان الريادي هو شخص يستطيع ايجاد حلول في ما يعتبره الآخرين مشاكل و صعوبات ، و من ثم يقوم بتسخير الموارد التي يحتاجها ( رغم عدم امتاكه لها) و الحصول عليها لبناء قيمة ( خدمة أو منتج) تقدم حل لهذه المشاكل.

وتظهر تقديرات بان عدد مستخدمي تطبيق سناشات في الاردن يصل الى مليون مستخدم، فيما يقدر عدد مستخدمي فيسبوك بنحو 4.1 مليون مستخدم، واما تويتر فيبلغ عدد مستخدميه ربع مليون مستخدم.

و” سناب شات” هو تطبيق على الهواتف الذكية يسمح للمستخدمين بإرسال مقاطع الفيديو والصور، والتي تقوم بتدمير نفسها بشكل ذاتي بعد بضع ثواني.

ويعتبر التطبيق – الذي انطلق في العام 2011- منصة لمشاركة اللحظات والاحداث بين شبكة المعارف والاصدقاء بحيث يتيح للمستخدم إمكانية التقاط صورة أو فيديو وإضافة تعليق أو أي شيء يرغب به، وإرساله إلى صديق أو اضافته إلى القصة الخاصة به لمشاركتها مع بعض او كل الاصدقاء، بحيث يمكن للأصدقاء رؤيتها لمدة محددة تصل أقصاها عشر ثواني ثم تختفي، وتشير الارقام العالمية بان غالبية مستخدمي التطبيق تقل اعمارهم عن 34 سنة.

ورغم ان اللقطة او الفيديو او الصورة لا تظل متواجدة بشكل دائم، حيث يقوم التطبيق بإخفائها بشكل تلقائي بعد مدة زمنية، إلا انه بإمكان المستخدم القيام بأخذ لقطة مصورة للشاشة لحفظ ما تم إرساله.

وبلغ عدد المستخدمين النشطين يومياً في تطبيق سناب شات على مستوى العالم العام الماضي حوالي 100 مليون مستخدم نشط من جميع أنحاء العالم، وكانت تقارير قد أشارت إلى قيام مستخدمي التطبيق بإرسال حوالي 700 مليون صورة / فيديو يومياً، وذلك اعتبارا من شهر مايو 2014.

عن تطبيق ” سناب شات” :
في تقرير نشره العام الماضي يوضح موقع البوابة العربية للاخبار التقنية ابرز خصائص ومصطحات يتضمنها تطبيق ” سنابشات” ومنها :
Snapchatters: يشير هذا المصطلح إلى مستخدمي تطبيق سناب شات.
Snap: يشير هذا المصطلح إلى لقطة وهي عبارة عن صورة أو فيديو تم التقاطه عبر سناب شات بحيث يمكن إرسال اللقطة Snap لمستخدمي سناب شات Snapchatters أو ارسال عدة لقطات لعدة مستخدمين والتي لا يمكن رؤيتها إلا من قبل المستلم المحدد ولوقت معين من ثانية إلى عشر ثواني.
Snapback: يشير هذا المصطلح إلى قيام المستلم بالرد على لقطة أو Snap تم إرسالها له.
Story: يشير هذا المصطلح إلى إمكانية إرسال لقطة أو Snap لمجموعة من الأصدقاء، وبإمكان المستلمين رؤيتها لعدد مرات مفتوح خلال 24 ساعة، كما تشير إلى إمكانية إرسال عدة لقطات أو snaps للقصة الخاصة بالمستخدم بحيث يتم تجميعها لتشكل قصة واحدة.
Scores: ويشير هذا المصطلح إلى إجمالي عدد اللقطات التي قام المستخدم بإرسالها واستقبالها، والتي تظهر بجانب اسم كل مستخدم في قائمة الاتصال الخاصة بالأصدقاء والعكس بالعكس.
Chat: ويشير هذا المصطلح إلى الميزة التي تسمح للمستخدمين بالتواصل فيما بينهم عن طريق الرسائل الخاصة.
Here:ويشير هذا المصطلح إلى سمة فرعية موجود داخل الدردشة تتيح للمستخدمين القيام ببث الفيديو والصوت للأصدقاء بشكل مباشر أثناء الدردشة.

عن رامي الكرمي :
رامي الكرمي هو مستثمر و مستشار في تطوير بيئة الإستثمار و الإبداع و ريادة الأعمال و تطوير الاستراتيجيات و نمو و اعادة هيكلة الشركات
وهو مؤسس و رئيس مجلس إدارة إف ٣ فنتشر بارتنرز ، و رئيس مجلس إدارة اكتونيوس في سيليكون فالي ، نائب رئيس مجلس إدارة بكسل آند ثيوري و عضو عائلة مستشارين ٥٠٠ ستارت أبس في سيليكون فالي ، و عضو مجلس إدارة مدرسة الرائد العربي و مجلس أمناء مؤسسة إليا نقل.
وبدأ رحلته في عالم الريادة رسميا عند تأسيس أول مشروع ناشئ له عندما كان عمره ١٩ عام ، و كان واحد من ١٣ أردني تم دعوتهم من البيت الأبيض و الرئيس باراك اوباما لحضور المؤتمر الرئاسي لريادة الأعمال في آمريكا عام ٢٠١٠. رامي ناشط في دعم المشاريع الريادية فقد ساهم من خلال التأسيس أو الآستثمار او عضوية مجلس إدارة أو عضوية مجلس مستشارين ما يزيد عن ١٠٠ شركة في العالم العربي و امريكا و اوروبا.
ومن ابرز منصات الإبداع و حاضنات و مسارعات الأعمال التي كان له دور رئيسي فيها : مسارع فنتشر لاب في مركز الريادة التابع لجامعة الملك عبدالله للعلوم و التكنولوجيا ( كاوست) ، حاضنة قطر للأعمال التابعة لبنك قطر للتنمية ، منصة زين للإبداع (زينك) التابعة لشركة زين ، مسارع الأعمال فاست فورورد فلسطين في رام الله ، ان تو في لابس ، و طبعا ٥٠٠ ستارت ابس في سيليكون فالي التي قامت بالإستثمار في ما يزيد عن ١٤٠٠ مشروع ريادي خلال الخمس أعوام الماضية.
والكرمي حاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من الجاعة الأردنية ، كما وشارك وانهى البرنامج التنفيذي في الإستثمار و رأس المال المغامر من جامعة يو سي بركلي الأمريكية في سيليكون فالي ، اضافة الى برنامجين تنفيذيين عن “تنظيم و تفعيل دور المجتمعات من أجل التغيير” و عن “قيادة المستقبل اقتصاديا و اجتماعيا” في جامعة هارفرد كينيدي. هو متحدث رئيسي و حكم و مرشد في أغلب مؤتمرات و فعاليات الريادة و الإبداع و تكنولوجيا المعلومات.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى