اتصالاتخاص

تراجع مبيعات الحواسيب الشخصية بنسبة 21% في اربع سنوات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد إبراهيم المبيضين

للسنة الرابعة على التوالي تواصل مبيعات الحواسيب الشخصية تراجعها متاثرة بالانتشار المتزايد للاجهزة المتنقلة الذكية لا سيما الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية التي تتيح استخدم الانترنت المتنقل اينما تواجد المستخدم.

بيانات حديثة نشرت قبل ايام على موقع ” ستاتيستا” العالمي المتخصص في احصاءات الاقتصاد وتقنية المعلومات – تظهر بان مبيعات الحواسيب الشخصية حول العالم سجلت العام الماضي 2015 حوالي 289 مليون جهاز حاسوب شخصي.

وقالت البيانات بان مبيعات الحواسيب الشخصيةالعالمية ومع تسجيلها هذا الرقم تكون قد تراجعت بمقدار 77 مليون وحدة وبنسبة تصل الى 21% وذلك لدى المقارنة بمبيعات الحواسيب الشخصية المسجلة في العام 2011 ( اي قبل اربع سنوات ) والتي بلغت وقتها قرابة 365.4 مليون جهاز حاسوب شخصي.

وذكرت البيانات بان مبيعات الحواسيب الشخصية تراجعت في العام 2015 لوحده بنسبة زادت عن 8% ، وذلك لدى المقارنة بمبيعاتها المسجلة في العام السابق 2014 والتي بلغت وقتها 314 مليون جهاز.

واظهرت الارقام بان اكبر نسبة تراجع لمبيعات الحواسيب الشخصية سجلت في العام 2013 وبلغت نسبة التراجع وقتها 10%.

وكان اعلى رقم لمبيعات الحواسيب الشخصية حول العالم قد سجل في العام 2011 قبل ان تبدا مسلسل تراجعها، حث كانت سجلت في ذلك العام مبيعات عالمية بلغت 365.4 مليون جهاز.

وتتصدر اليوم شركات ” لينوفو” و ” اتش بي” و ” ديل” مبيعات الحواسيب الشخصية حول العالم.

ويقبل المستخدمون على استخدام أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، مع توفير هذه الأجهزة خدمات الوصول الى شبكة الإنترنت والتطبيقات، وتصميمها بأشكال وتصاميم تقترب من شكل وتصميم جهاز الحاسوب الشخصي، لتشهد مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية في المقابل تراجعا في نشاطها؛ إذ من المتوقع أن تزيد نسب التراجع خلال السنوات المقبلة مع الطفرة التي تشهدها سوق الأجهزة المتنقلة الذكية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى