أخبار الشركاتالرئيسية

“ميتا” أنفقت 27 مليار دولار للحفاظ على أمن زوكربيرغ

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

تتزايد تكلفة الحفاظ على أمن مارك زوكربيرغ التي تتحمّلها “ميتا بلاتفورمز”، متجاوزة بكثير ما تنفقه شركات التكنولوجيا المماثلة على أمن مديرين تنفيذيين رفيعي المستوى.

أنفقت عملاقة وسائل التواصل الاجتماعي، المعروفة سابقاً باسم “فيسبوك”، أكثر من 15.2 مليون دولار خلال العام 2021 لتغطية النفقات المتعلقة بحماية الرئيس التنفيذي في منازله وأثناء السفر الشخصي، وفقاً لإفصاح تنظيمي صادر حديثاً، ولا يشمل ذلك المبلغ 10 ملايين دولار قبل الضريبة، تم منحها لـ زوكربيرغ كبدل لأمن عائلته، بالإضافة إلى 1.6 مليون دولار لاستخدام طائرة خاصة للسفر الشخصي.

بلغ إجمالي فاتورة أمن زوكربيرغ (37 عاماً) وعائلته العام الماضي 26.8 مليون دولار بزيادة 6% عن العام 2020.

وأرجع الإفصاح التكاليف المرتفعة إلى السفر الشخصي بانتظام، وقواعد السفر المتعلقة بكوفيد- 19، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار خدمات الأمن الشخصي. وتمثل هذه المبالغ الخاصة بالترتيبات الأمنية دخله بالكامل تقريباً كونه يحصل على راتب سنوي قدره دولار واحد، ولا يتلقّى مكافأة أو مكافآت في أسهم.

تخطّت تكاليف أمن زوكربيرغ في عام 2021 أقرانه، إذ يتم الإفصاح عنها عدة مرات. فعلى سبيل المثال؛ أنفقت “أمازون” 1.6 مليون دولار على أمن رئيس مجلس إدارة الشركة جيف بيزوس العام الماضي، في حين لم تكشف “تسلا” عن أية تكاليف مرتبطة بأمن الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك.

طائرة خاصة
ذكر إفصاح الشركة أنَّ زوكربيرغ أصبح “مرادفاً” لشركة “ميتا” في ظل زيادة الاهتمام الإعلامي والتشريعي والتنظيمي، وذكر الإفصاح أنَّ “المشاعر السلبية تجاه شركتنا مرتبطة بشكل مباشر بالسيد زوكربيرغ، وغالباً ما يتم توجيهها إليه”.

خضعت الشركة للتدقيق العام الماضي بسبب نشر الموظفة السابقة فرانسيس هوغن وثائق داخلية للشركة تشير إلى إعطاء “فيسبوك” الأولوية للربح على المحتوى المناسب.

تدفع “ميتا” أيضاً تكاليف حماية شخصية لكبار القيادات التنفيذية الآخرين، إذ أنفقت 9 ملايين دولار في عام 2021 لحماية رئيس العمليات شيرل ساندبيرغ، ولا يتضمّن ذلك المبلغ 2.3 مليون دولار تكلفة استخدام ساندبيرغ للطائرات الخاصة في السفر الشخصي.

وبداية من العام 2022؛ تغطي الشركة نفقات السفر الشخصي لـ زوكربيرغ على متن طائرة مملوكه له شخصياً، وتديرها شركة تأجير طائرات.

“ندفع مقابل سفر السيد زوكربيرغ على متن الطائرة التي يملكها السيد زوكربيرغ مبلغاً مناسباً يتوافق مع أسعار السوق”.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى