ريادة

جسور تختتم مسرعة الأعمال الزراعية في الأردن ولبنان

تساعد منظمة جسور غير الربحية ، جنبًا إلى جنب مع الشركات الشركاء ، صغار المزارعين لدخول مراحل جديدة من الزراعة

هاشتاق عربي – بهدف معالجة بيئة الأعمال المتغيرة التي يواجهها المزارعون حاليًا في جميع أنحاء العالم ، أطلقت جسور أحدث مشاريعها لريادة الأعمال في يناير ٢٠٢٢ ، مسرعة جسور الزراعية. هدف المسرعة هو دعم الشركات الناشئة التي تتناول حلولاً للتحديات التي تواجه قطاع الزراعة في الأردن ولبنان. في برنامج مدته ثلاثة أشهر ، تلقت الفرق المختارة دورات إرشادية ودورات تدريبية ١:١، واستشارات قانونية ، وإنشاء الهوية ودعم التصميم. في نهاية البرنامج ، في ٦ أبريل ٢٠٢٢ ، قدم ٣٣ فريقًا أفكارهم المبتكرة ، وحصلت ستة فرق فائزة – ثلاثة من لبنان وثلاثة من الأردن – على جوائز مالية بقيمة ٢٠،٠٠٠ دولار أمريكي.

يواجه قطاع الزراعة العديد من التحديات. كونك مزارعًا اليوم يختلف تمامًا عن كونك مزارعًا قبل ٢٠ عامًا ويجب تعلم الكثير من المهارات الجديدة ودمجها مثل استخدام التكنولوجيا. وبهدف مواجهة هذه التحديات ، أجرى برنامج جسور لتسريع الأعمال الزراعية تقييمًا معمقًا للمشهد الزراعي الحالي وحدد مواضيع القطاعات الفرعية التالية: الإنتاج الزراعي ، التجارة الزراعية ، التمويل الزراعي ، الزراعة. التكنولوجيا والخدمات ذات الصلة ، الزراعة المائية ، تربية الأحياء المائية ، البستنة ، وتربية النحل. أتيحت الفرصة للمشاركين لممارسة الإبداع معًا وبدء تغيير إيجابي في قطاع الزراعة الإقليمي.

ستتمتع هذه الشركات الست المبتكرة بفرصة إنشاء مشهد زراعي مستدام في الأردن ولبنان. كان هذا المشروع مفتوحًا للجنسيات السورية واللبنانية والأردنية الذين يعيشون في الأردن أو لبنان والذين لديهم خطة لدعم مجتمعاتهم التي تعزز الممارسات الصحية والطرق المربحة والسليمة بيئيًا.

“نحن فخورون جدًا بالإعلان عن الفائزين الستة بأول برنامج مسرعة زراعية لنا على الإطلاق. لقد أظهر هذا البرنامج المكثف الذي يمتد لثلاثة أشهر أن هناك مواهب حقيقية في المنطقة وأننا بحاجة إلى مواصلة دعم رواد الأعمال المحليين ، وتزويدهم بالأدوات والمعرفة اللازمة لتنمية أعمالهم ، “قالت جريس أتكينسون ، المديرة التنفيذية لجسور.

وكان من بين الفائزين الذين تم اختيارهم شركة Mahsoul ، وهي أول شركة في الأردن تعمل على حوسبة شراء وبيع المحاصيل من خلال ربط بائع التجزئة بالمزارع مباشرة من خلال تطبيق ؛ Crowd Farming Lebanon ، وهي منصة إلكترونية لمساعدة المشاريع الزراعية في تأمين التمويل من خلال التمويل الجماعي على شكل قروض صغيرة ؛ World of Plants ، تطبيق تشخيص صحة النبات بالذكاء الاصطناعي ؛ Spreadly منتجات لبنانية تعتمد على تصنيع أساس زبدة الفستق. Khudretna ، نظام الزراعة المائية ؛ و Bobplants ، وهي شركة تزرع النباتات التي نادرًا ما توجد في لبنان.

كانت خبرة جسور ذات أهمية خاصة في برنامج التسريع هذا. منذ عام 2014 ، قامت جسور بتمكين الأعمال التي يقودها اللاجئون والمجتمعات المضيفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودعمت رواد الأعمال والشركات الناشئة والشركات الصغيرة التي تربط شبكتها الواسعة من رواد الأعمال ذوي الخبرة والوصول إلى جميع مجالات دعم الأعمال للتغلب على العقبات القانونية ، والتوسع ، أو الحصول على التمويل. يعمل برنامجها الإقليمي الرائد The Startup Roadshow على بناء قدرات الأعمال منذ أكثر من ٣ سنوات في العراق ولبنان والأردن وتركيا ، وربط رواد الأعمال المتشابهين في التفكير وتزويدهم بالأدوات وأفضل الممارسات لتحقيق النجاح. خلال جائحة كورونا طبق البرنامج بأكمله عبر الإنترنت وخدم أكثر من ٢٠٠٠ رائد أعمال في عام ٢٠٢١ وحده.
تحقق هذا المشروع من خلال التعاون بين جسور ، سند ، مارشو بارتنرز وزين زينك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى