تكنولوجياخاص

334 مليار دولار إيرادات صناعة أشباه الموصلات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أظهرت دراسة عالمية محايدة مؤخرا أن صناعة “أشباه الموصلات” التي تعتبر واحدة من الصناعات الأساسية لأجهزة ومعدات الاتصالات وتقنية المعلومات قد سجلت خلال العام الماضي 2015 ايرادات اجمالية بحجم 334 مليار دولار.
وذكرت الدراسة – التي أصدرتها ونشرتها مؤسسة “غارتنر” البحثية العالمية قبل ايام – أن إيرادات صناعة أشباه الموصلات العالمية مع تسجيلها هذا المستوى من الإيرادات تكون قد انخفضت بنسبة طفيفة بلغت 2 %، وذلك لدى المقارنة بإيرادات هذه الصناعة والتي بلغت قرابة 340 مليار دولار في العام السابق 2014.
وأشارت الدراسة الى ان شركة “انتل” العالمية استحوذت على الحصة الاكبر من حجم ايرادات هذه الصناعة وبحصة تصل الى 15 %.
ويقول خبراء إن صناعة “أشباه الموصلات” أصبحت تشكل اليوم نحو 16 % من الاقتصاد العالمي؛ حيث إنه بدون تواجد هذه التقنية التي تشكل عصب الحياة الحديثة، فيمكن لكل ما يحيط بنا من أجهزة إلكترونية وتكنولوجيا أن يتوقف، فيما يتوسع اليوم وفي جميع أسواق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مفهوم أتمتة الاعمال والاعتماد على تقنية المعلومات في حياة الافراد والمؤسسات.
وتدخل استخدامات (أشباه الموصلات) في جميع الأجهزة والتقنيات الحديثة؛ حيث تعد أساس الحياة المعاصرة وتشكل جزءا رئيسيا من صناعة الحواسيب، والهواتف النقالة، والمركبات والطائرات، وصولاً لتقنيات مثل الإنترنت، والصيرفة الإلكترونية، وأنظمة الأمن، والمطارات وغيرها.
ويمكن وصف “أشباه الموصلات” بمفتاح شبيه في وظيفته بمفتاح الضوء الكهربائي، يمكن فتحه وغلقه وفق الحاجة ويمكن لرقاقة إلكترونية واحدة أن تستوعب حوالي مليارين من هذه المفاتيح المتناهية الصغر والتي تكون قادرة على الفتح والغلق مليارات المرات في الثانية الواحدة لتأدية عدد من الوظائف المحددة.
إلى ذلك، ذكرت الدراسة العالمية أن شركة “انتل” العالمية جاءت في المرتبة الأولى في مؤشر ايرادات هذه الصناعة؛ حيث استحوذت الشركة على الحصة الكبرى من ايرادات هذه الصناعة بحوالي 51.7 مليار دولار.
وقالت الدراسة إن شركة “سامسونج إلكترونيكس” سجلت ثاني أعلى ايرادات لصناعة “أشباه الموصلات” بحوالي 38.8 مليار دولار.
وذكرت الدراسة أن “أس كييه هاينكس” جاءت في المرتبة الثالثة بإيرادات تتجاوز 16.4 مليار دولار، جائت خلفها شركة ” كوالكوم” التي حققت إيرادات بحج 16 مليار دولار في العام 2015.
وقالت إن شركة “مايكرون تكنولوجي” حققت إيرادات بحجم 14.4 مليار دولار، جاءت خلفها شركة “تيكساس انسترومينتس” التي سجلت إيرادات بحجم 11.5 مليار دولار.
وتشهد استخدامات أجهزة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توسعا وانتشارا متزايدين، لا سيما استخدامات الإنترنت عريضة النطاق، والخدمات المبنية على هذه التقنية، والتوجهات الحديثة التي يجري تبنيها من مفاهيم “إنترنت الأشياء”، و”المدن الذكية”، و”المنازل الذكية”.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى