أخبار الشركاتالرئيسية

“أمازون”: 57 مليار ريال سوق التجارة الإلكترونية في السعودية بحلول 2025

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

توقعت شركة أمازون الأمريكية، أن يبلغ حجم التجارة الإلكترونية في السعودية أكثر من 57 مليار ريال (15.2 مليار دولار) بحلول العام 2025، وذلك بحسب رونالدو مشحور نائب رئيس الشركة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي قال في مقابلة مع “الشرق”، إن نجاح الشركة يعتمد على المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتي تمثل نحو 60% من مبيعات الشركة عالمياً، ونسعى إلى تطبيق نفس المنهجية في المملكة.

وقعت شركة أمازون، مذكرة تفاهم مع مؤسسة منشآت، لضم 40 ألفاً من المنشآت الصغيرة والمتوسطة لمتجرها في السعودية بحلول 2025، وكجزء من مذكرة التفاهم، ستقوم أمازون بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالقدرات اللوجستية والأدوات والبرامج التي تقدمها أمازون للبائعين.

مشحور أضاف:” تزامناً مع وجود عملاء لشركة أمازون في 180 دولة حول العالم، فإن هدفنا من توقيع الاتفاقية أيضاً هو دعم التجار والمنشآت الصغيرة المحلية، ومساعدتها على الوصول إلى العالمية”.

نمت التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العام 2021، وبلغ حجم السوق نحو 31.7 مليار دولار في العام الماضي، كما نمت التجارة الإلكترونية في السعودية بنسبة 42% بين عامي 2019 إلى 2020.

تسعى “أمازون” إلى زيادة السلع المتاحة في المنطقة لتصبح بالملايين بدلاً من الآلاف، وذلك عبر التنسيق مع كافة الجهات المعنية في دول المنطقة لتذليل العقبات التشريعية الحالية التي تحد من عملية نقل السلع بين الدول، ولتسهيل العملية للوصول إلى نفس المستويات العالمية، بحسب مشحور.

وسّعت شركة “أمازون”، شبكة أعمالها في المملكة العربية السعودية في مارس من العام 2021، حيث تمّ افتتاح 11 مركزاً جديداً، وتوفير أكثر من 1500 فرصة عمل لمواطني وسكَّان المملكة، كما تمّ تطوير شبكة التوصيل لتشمل 6 مستودعات لتخزين المنتجات، و13 محطة للتسليم.

يستخدم نحو 40% إلى 45% من السعوديين بطاقة “مدى” للمدفوعات الإلكترونية، بدلاً من المعاملات النقدية، بحسب نائب رئيس شركة أمازون، الذي أضاف أن الشركة نجحت بالتعاون مع شركائها في المملكة في تقليص المدة الزمنية لتسليم البضائع إلى يوم واحد في المدن الكبيرة بالمملكة، وإلى يومين في المدن الأصغر والأبعد.

كانت “أمازون” قد تعاونت مع البريد السعودي، و10 من شركاء خدمات التوصيل، مما أتاح لها خدمة أكبر عدد من العملاء والوصول إليهم في مناطق المملكة كافةً.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى