منوعات

تعليمات جديدة لمساجد السعودية في رمضان

شارك هذا الموضوع:

أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، الأربعاء، تعليمات جديدة للمسؤولين عن مساجد المملكة تخص شهر رمضان، تتتعلق ببث الصلوات والإفطار وصلاة التراويح والاعتكاف.

ودعت الوزارة في بيان رسمي منسوبي المساجد من أئمة ومؤذنين إلى “عدم استخدام الكاميرات الموجودة في المساجد لتصوير الإمام والمصلين أثناء أداء الصلوات، وعدم نقل الصلوات أو بثها في الوسائل الإعلامية بشتى أنواعها”.

وأكدت على المؤذنين ضرورة “الالتزام بمواعيد الأذان حسب تقويم أم القرى، والتأكيد على وقت رفع أذان صلاة العشاء في الوقت المحدد في شهر رمضان، وأن تكون الإقامة بعد الأذان وفق المدة المعتمدة لكل صلاة”.

وتشمل التوجيهات “التأكيد على التقيد بضوابط الاعتكاف، وأن يكون إمام المسجد مسؤولا عن الإذن للمعتكفين، وضرورة مراعاة أحوال الناس في صلاة التراويح، والاقتصار في دعاء القنوات على جوامع الدعاء”.

ودعت أئمة المساجد إلى “قراءة الكتب المفيدة على جماعة المسجد عقب الصلوات المفروضة، لاسيما ما يتصل بأحكام الصيام وآدابه، وفضائل الشهر الكريم، والأحكام المتعلقة به، إلى جانب الموضوعات التي تلامس حاجة المجتمع في الاعتقاد والسلوك، وما يقوي اللحمة الوطنية”.

وطالبت جميع منسوبي المساجد بمختلف مناطق المملكة “بعدم جمع التبرعات المالية لمشروعات تفطير الصائمين وغيرها، وأن تكون مشاريع التفطير في ساحات المساجد والأماكن المهيأة، وأن تكون تحت مسئولية الإمام أو المؤذن”.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى