اقتصادالرئيسية

السالم: نمو الأرباح الصافية لمجموعة كابيتال بنك بنسبة 100% لتصل إلى 61 مليون دينار للعام 2021

الموافقة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين وبنسبة 15% من رأس المال

شارك هذا الموضوع:

المصادقة على شراء بنك سوسيته جنرال الأردن وتفويض مجلس الإدارة لاستكمال كافة إجراءات الاستحواذ

هاشتاق عربي – وافقت الهيئة العامة لمساهمي كابيتال بنك خلال اجتماعها السنوي العادي بتاريخ (24/03/2022)، على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 15% من رأسمال البنك وبما مجموعه 30 مليون دينار أردني، كما صادقت على تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية للبنك للعام 2021 وخططه المستقبلية.
ووافقت الهيئة العامة للبنك في اجتماعها غير العادي الذي عقد في نفس اليوم، على شراء 100% من الأسهم المكونة لرأسمال بنك سوسيته جنرال – الأردن، وتفويض رئيس مجلس الإدارة لاستكمال إجراءات عملية الشراء وانتقال ملكية الأسهم المكونة لرأسمال بنك سوسيته جنرال – الأردن، وكافة عمليات وحقوق وموجودات ومطلوبات البنك إلى كابيتال بنك (بنك المال الأردني)، واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.
وترأس الاجتماعين اللذين عقدا بواسطة تقنية الاتصال المرئي والإلكتروني، رئيس مجلس إدارة مجموعة كابيتال بنك باسم خليل السالم، وبحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة داود الغول، ومساهمين يحملون أسهماً بالأصالة والإنابة والوكالة يشكلون حوالي (81.38%) من رأس المال، كما وحضر الاجتماع مراقب عام الشركات عطوفة الدكتور وائل العرموطي، ومندوب مدققي حسابات البنك.
هذا وقد سجل كابيتال بنك مع نهاية العام الماضي 2021 أداءً مالياً قوياً ومتميزاً، وذلك بعد ارتفاع صافي أرباحه إلى (61 ) مليون دينار مقابل( 30.3 ) مليون دينار للعام ‏‏2020، وبنسبة( 100%)، في حين بلغت نسبة النمو في الأرباح بعد استبعاد كافة العمليات غير المتكررة ومن ضمنها ناتج عملية الاستحواذ ‏على العمليات المصرفية لبنك عوده ‏‎ 70%.
كما وحققت أصول مجموعة كابيتال بنك نمواً ملحوظاً وبنسبة (57%) لتبلغ (4.3) مليار دينار‎ ‎مع نهاية العام ‏الماضي مقابل(2.8 )مليار دينار في نهاية العام 2020، أي بزيادة قدرها (1.6) مليار دينار منها (523) مليون دينار جاءت نتيجة لصفقة الاستحواذ على فروع وأعمال بنك عوده في الأردن والعراق.
فيما نمت صافي محفظة التسهيلات الائتمانية بنسبة (49%) لتصل إلى (2.1) مليار دينار في عام 2021، مقابل (1.4) مليار دينار في العام 2020.كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة (65.5%) لتصل إلى (2.8) مليار دينار في العام 2021 مقابل (1.7) مليار دينار في العام 2020، أما العائد على حقوق المساهمين مع نهاية العام الماضي فقد سجل ما نسبته ( 16.3% )، حيث تعتبر هذه النسبة من أعلى النسب في القطاع المصرفي الأردني.
وفيما يتعلق بالنتائج المالية للشركات التابعة لمجموعة كابيتال بنك فقد ارتفع حجم أصول المصرف الأهلي العراقي بشكل ملموس وبنسبة 103% لتبلغ 876 مليون دينار أردني، مقابل 433 مليون دينار أردني للعام 2020، فيما ارتفعت مجموع ودائع العملاء بنسبة 176% لتصل الى 562 مليون دينار أردني في العام 2021 مقارنة ب 203 مليون دينار أردني في العام 2020.
أما بالنسبة للذراع الاستثماري لمجموعة كابيتال بنك، فقد ارتفعت أرباح شركة كابيتال للاستثمارات بعد الضريبة بنسبة 95% لتصل إلى 3.8 مليون دينار، مدعومة بزيادة في حجم الأصول المدارة التي وصلت إلى 425 مليون دولار، بالإضافة الى زيادة في حسابات الوساطة المالية بنسبة 35% مقارنة بالعام 2020.
وقال السالم في كلمته أمام الهيئة العامة، أن مجموعة كابيتال بنك استطاعت خلال السنتين الماضيتين تحقيق نتائج ايجابية طالت اغلب مؤشرات الربحية والمتانة المالية، ضمن رؤية توسعية طموحة أفضت الى تعزيز مكانتها في السوق المصرفي في الأردن والعراق على حد سواء، مبيناً أن عملية الاستحواذ على أعمال بنك عوده وفروعه في الأردن والعراق أسهم في تحقيق المجموعة نمواً مدروساً وضع مصلحة المساهمين والقيمة الاقتصادية المضافة في مقدمة الأولويات، موضحاً أن عملية الاستحواذ على سوسيته جنرال ستسهم أيضاً في زيادة نمو المجموعة.
وأضاف أن مجموعة كابيتال بنك عززت شبكة تواجدها في المنطقة عن طريق تأسيس فرع للمصرف الاهلي العراقي في المملكة العربية السعودية، وذلك انطلاقاً من رؤية المجموعة الرامية الى ضرورة التوسع اقليميا للبناء على الفرص الاقتصادية الكامنة في المنطقة وسعيا منها لتعزيز أوجه التكامل الاقتصادي العربي.
وتطرق السالم إلى تطورات الاقتصاد الأردني الذي بدأ يشهد تعافياً من جائحة كورونا منذ بدايات العام 2021، حيث انعكس هذا التحسن على العديد من المؤشرات الاقتصادية الحيوية، ما دفع المؤسسات المالية والائتمانية العالمية، مثل وكالة ستاندرد اند بورز إلى الإشادة بالاستجابة السريعة والفعالة للسلطات المالية والنقدية خلال الظروف الاستثنائية للعامين الماضيين والتي كان لها الأثر الواضح في التخفيف من حدة الصدمات.
وتترجم النتائج المالية القياسية التي حققتها مجموعة كابيتال بنك خلال العام الماضي كفاءة استراتيجيتها التوسعية السليمة وخططها المحكمة والقدرة على التنفيذ الفعّال، وبهذا الصدد قال الرئيس التنفيذي لمجموعة كابيتال بنك، داود الغول، أن المجموعة خطت خطوات كبيرة وهامة خلال العام 2021، عززت من مكانتها المتقدمة في السوق المصرفي الأردني والإقليمي لتحقيق النمو والتوسع، سواء من خلال اعتماد أحدث الاتجاهات التكنولوجية في القطاع المصرفي لتلبية تطلعات قاعدة عملائها المتزايدة التي نمت بأكثر من 3 أضعاف لدى كل من فروع كابيتال بنك الأردن والمصرف الأهلي العراقي، أو من خلال عمليات الاستحواذ في الأسواق المختلفة.
وأشار الغول إلى أن كابيتال بنك أصدر سندات رأس المال الشق الأول (رأسمال إضافي) (Perpetual Bonds ) بقيمة 100 مليون دولار (أي ما يعادل 70 مليون دينار أردني) تصنف ضمن رأس المال الإضافي AT1 ، وذلك لدعم القاعدة الرأسمالية للمجموعة، وتمكينها من المضي قدماً في تنفيذ خططها المتعلقة بالتوسع والتحول الرقمي، مبيناً أن هذا الإصدار يعد الأول من نوعه لبنك أردني في البورصة المالية الدولية للمنطقة حيث تُعتبر دبي أكبر مراكز إدراج أدوات الدين المقومة بالدولار الأمريكي في الشرق الأوسط.
ومن الجدير بالذكر أن كابيتال بنك أطلق البنك الرقمي Blink في السوق الأردني ليقدم خدماته من خلال منصته الرقمية الذكية التي تستهدف فئة الشباب وأصحاب المشاريع المنزلية وخاصة السيدات، وفق أفضل معايير التكنولوجيا المالية، بالإضافة إلى وجود خطط لإطلاق Blink أيضاً في السوق العراقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى