اقتصادالرئيسية

هل سيتم زيادة الرواتب في الأردن؟

شارك هذا الموضوع:

كشف استبيان الرواتب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2022، الذي أجراه مؤخراً بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، عن تصورات وانطباعات الموظفين في المنطقة حول الرواتب والحوافز المُقدمة لهم في شركاتهم. ويُظهر الاستبيان أن 7 من 10 مجيبين في الأردن يعتقدون أن الرواتب إما تزداد أو تبقى على حالها في الأردن.

وتعليقاً على نتائج الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: “يعتبر الراتب جزءاً لا يتجزأ من أنظمة مكافآت الموظفين، ويهدف استبياننا إلى تحديد العوامل الرئيسية المتعلقة بالتغيرات على مستوى توقعات الرواتب وكيفية تطورها. كما يكشف عن بعض التطورات التي تشمل هيكل الرواتب الحالي ومستوياتها، ومعدل الرضا عن الرواتب، والتصورات المرتبطة بتكلفة المعيشة والنفقات، مما يقدم لمحة عامة عن سوق العمل والاقتصاد ككل”.

الرواتب والمزايا

فيما يتعلق بالراتب، صرح 18٪ من المجيبين أن حزمة رواتبهم الحالية تتضمن الراتب الأساسي إضافة إلى المزايا، بينما صّرح 56٪ أنها تتضمن الراتب الأساسي فقط، وقال 24٪ أنها تتضمن الراتب الأساسي والمزايا والعمولات.

وشملت المزايا الأكثر شيوعاً التي يحصل عليها الموظفون في الأردن: التأمين الصحي الشخصي (26٪)، وبدل المواصلات (16٪)، والتأمين الصحي العائلي (15٪). من ناحية أخرى، قال 13٪ من المجيبين أن شركتهم تقدم حالياً مكافأة نهاية الخدمة، بينما قال 22٪ من المجيبين أنهم يتلقون معاشاً تقاعدياً، بينما يحصل 8٪ على أنواع أخرى من المزايا.

أما بالنسبة لهيكل الأجور المفضل، يفضل حوالي 6 من 10 مجيبين (58٪) الحصول على هيكل أجور ثابتة بنسبة 100٪، بينما يفضل حوالي 3 من 10 مجيبين (26٪) الحصول على هيكل أجور ثابت جزئياً بأجر متغير يتضمن العمولات والحوافز.

العوامل المعززة للولاء

من المثير للاهتمام أن 44٪ من المجيبين صرحوا عن عدم ارتباط ولائهم لشركتهم بالراتب الذي يحصلون عليه، بينما يرى 15٪ أن ولاءهم يرتبط بشكل كامل بالراتب الذي تقدمه الشركة لهم. وإلى جانب الراتب، فإن الزملاء (35٪)، والمدير المباشر (33٪)، وبيئة العمل الممتعة (33٪) تعتبر من العوامل المعززة للولاء.

وعندما سُئلوا عن خططهم المهنية خلال الاثني عشر شهراً المقبلة، قال 45٪ من المجيبين في الأردن أنهم سيبحثون عن وظيفة أفضل في نفس قطاع عملهم، بينما قال 29٪ بأنهم يخططون للبحث عن وظيفة أفضل في قطاع مختلف.

لمحة عن المجيبين

صرح 69٪ من المجيبين أنهم يعملون في نفس الشركة الحالية منذ مدة ست سنوات أو أقل، مع إشارة 41٪ إلى أنهم يعملون في نفس الشركة منذ مدة تقل عن ثلاث سنوات. على صعيد آخر، يعمل 47٪ من المجيبين في نفس القطاع الحالي منذ مدة تصل إلى ست سنوات.

وعندما سُئل المجيبون في الأردن عن المستوى الذي وصلوا إليه في مسيرتهم المهنية، قال 53٪ منهم بأنهم في منتصف مسيرتهم المهنية أو في مركز عالٍ نسبياً. كما صرح حوالي نصف المجيبين (47٪) أنهم يديرون ما يصل إلى 10 أشخاص بشكل مباشر وغير مباشر.

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: “يسلط استبيان الرواتب الضوء على سوق العمل من منظور الموظفين الذين يسعون للتميّز تزامناً مع وتيرة التغيير المستمرة والسريعة داخل سوق العمل. وفي حين أن المكافآت المالية هي من أهم العناصر المساهمة في جذب الكفاءات للعمل في الشركات، تعتبر المكافآت غير المالية أيضاً من العوامل الأساسية المساهمة في الاحتفاظ بالكفاءات، وتطوير أداء وإنتاجية القوى العاملة”.

تم جمع بيانات استبيان “الرواتب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2022” عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 19 يناير وحتى 2 فبراير 2022، بمشاركة 4,771 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى