اتصالات

إشتراكات الهاتف الثابت تتراجع 9 % في 3 سنوات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أظهرت آخر البيانات الرسمية الصادرة مؤخرا عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن شبكة الهاتف الثابت في المملكة سجلت قاعدة اشتراكات بلغت 373 الف اشتراك وذلك مع نهاية الربع الثالث من العام الماضي 2015.
وكشفت الارقام الرسمية الصادرة عن الهيئة بان قاعدة اشتراكات الهاتف الثابت تراجعت بمقدار 35 الف اشتراك، وبنسبة تصل الى 9 % مقارنة بعدد اشتراكات الخدمة المسجل في نهاية الربع الثالث من العام 2012 ( قبل ثلاث سنوات).
وبحسب احصائيات الهيئة بلغت نسبة انتشار اعداد اشتراكات الهاتف الثابت مقارنة بعدد السكان حوالي 4.4 % نهاية الربع الثالث من العام الماضي 2015 ، مقارنة بنسبتها المسجلة قبل ثلاث سنوات حيث سجلت وقتها قرابة 6.4 %.
ولكن يجب الاشارة هنا إلى ان كل اشتراك للهاتف الثابت يستخدمه أكثر من شخص وبمعدل يتراوح بين 4 الى 5 اشخاص لكل اشتراك.
ووفقا لنفس الاحصاءات توزعت قاعدة اشتراكات الهاتف في نهاية الربع الثالث من العام الماضي على النحو التالي : 242 الف اشتراك لفئة المنازل، والباقي لفئة التجاري.
وياتي التراجع في اعداد اشتراكات الهاتف الثابت في وقت يتزايد فيه اقبال واعتماد الاردنيين على خدمات الهاتف المتنقل، والذي سجلت قاعدة اشتراكاته نهاية الربع الثالث من العام الماضي حوالي 13.1 مليون اشتراك.
وفي مقابل تراجع اشتراكات الهاتف الثابت بنسبة 9 % في ثلاث سنوات ( من الربع الثالث للعام 2012، حتى نهاية الربع الثالث من العام 2015) نمت قاعدة اشتراكات الهاتف المتنقل بنسبة 50%، ما يظهر بشكل جلي تفوق الهاتف الخلوي وتغطيته للاحتياجات المتزايدة للادرنيين لخدمات الاتصالات.
ورغم هذا التراجع الحاصل في سوق الهاتف الثابت في المملكة، وهو اتجاه ساد خلال العقد الماضي في جميع اسواق الاتصالات حول العالم مع الانتشار الكبير في استخدامات الهاتف الخلوي، الا ان بيانات هيئة الاتصالات تدلّل على ان خدمة الهاتف الثابت ما تزال صامدة في وجه طوفان الخدمة الخلوية التي بلغ تعداد اشتراكاتها حول العالم مؤخرا السبعة مليارات اشتراك.
وبحسب عاملين في القطاع ما تزال خدمات الهاتف الثابت مستخدمة ومرغوبة لدى العائلات الكبيرة أو التي يتواجد فيها كبار السن، كما انها ما تزال اساسية في فئة التجاري الذي لا يستغني عن الهاتف الثابت في أعماله وكعنوان رئيسي يمثل الشركات والمؤسسات المختلفة من قطاعات اقتصادية مختلفة، كما ان الخدمة تعتبر اساس اليوم للراغبين في تركيب خدمات الانتنرت السلكية بتقنية ” الايه دي اس ال”.
وتسيطر شركة ” اورانج الأردن” اليوم على حصة الاسد من سوق الهاتف الثابت في المملكة، فيما تقدم خدمات الخلوي اليوم من قبل ثلاث شبكات خلوية رئيسية هي ” اورانج”، و ” زين”، و ” امنية”.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى