اقتصاد

العراق يقترض 1.9 مليار دولار من البنك الدولي في 2015

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
أعلن وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري، امس الإثنين، أن بلاده اقترضت 1.9 مليار دولار من البنك الدولي، خلال العام الماضي، لتغطية نفقات إعادة إعمار “المناطق المحررة” من قبضة مسلحي تنظيم “داعش”.
وقال زيباري في بيان صادر عن مكتبه، إن “حجم قروض البنك الدولي إلى العراق لعام 2015، بلغ مليار و900 مليون دولار، توزعت على مشاريع الإعمار، والغاز، والبنى التحتية، وإعادة بناء المناطق المحررة من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)”.
واستقبل زيباري، ممثل البنك الدولي في العراق، روبيرت بوجودة، وبحثا تقديم المساعدة في القطاعات الأساسية والحيوية، لتحقيق الاستقرار، ولضمان عودة النازحين والمهجرين، وتقديم قرض تمويل سياسة التنمية لدعم موازنة 2016، وفق البيان.
وأقر مجلس النواب العراقي ، الشهر الماضي، بالأغلبية، الموازنة المالية لعام 2016، البالغة 105 تريليون دينار عراقي أي ما يقارب 90 مليار دولار.
ولجأت الحكومة العراقية الى رفع ضرائب المبيعات على السلع المستوردة، بهدف تعزيز الإيرادات المالية لتقليل حجم الأزمة المالية التي تتعرض لها البلاد، نتيجة تدني أسعار النفط في الأسواق العالمية.
وتضررت كافة الدول المصدرة للنفط من تراجع أسعار الخام، خلال الشهور الثمانية عشر الماضية، بنسبة 70٪، هبوطاً من 120 دولاراً للبرميل إلى أقل من 35 دولاراً، بينما سجل أدنى سعر له في 11 عاماً الخميس الماضي، حينما بلغ سعر البرميل 32.09 دولار.
المصدر:الاناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى