الرئيسيةتكنولوجيا

الشركات الأوروبية تدعم حجب التكنولوجيا عن روسيا

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

دعم المشاركون في المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة MWC ببرشلونة العقوبات المرتبطة بالتكنولوجيا التي أقرتها الولايات المتحدة وأوروبا على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، فيما حذرت شركات أوروبية مشاركة بالمؤتمر من ضعف الاستثمارات في تكنولوجيا الجيل الخامس بالقارة العجوز وفقاً لموقعها في ترتيب التغطية.

أبدى ماتس غرانريد، المدير العام لـ GSMA، الشركة المنظمة، في كلمته باليوم الأول للمؤتمر إدانته للغزو الروسي مؤكداً على أن المنظمة التي يديرها ستتبع “جميع العقوبات والسياسات الحكومية الناتجة عن هذا الوضع.

يأتي المؤتمر في وقت أعلنت فيه دول منها، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وكوريا الشمالية، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، فرض عقوبات قاسية، يتركز عدد منها في قطاع التكنولوجيا، لمنع روسيا من الحصول على الإلكترونيات وأشباه الموصلات وأجهزة الكمبيوتر والاتصالات وأجهزة الاستشعار والليزر والملاحة وإلكترونيات الطيران والمعدات البحرية والفضائية، وذلك في إطار رد تلك الدول على الغزو الروسي لأوكرانيا.

ركزت محاور اليوم الأول من النسخة الخامسة والثلاثين للمؤتمر العالمي والذي تم حجب مشاركة روسيا فيه على الغزو الروسي لأوكرانيا وتعبيرهم عن شجب تحركات موسكو ودعمهم لكييف.

نيك ريد، الرئيس التنفيذي لفودافون، أبدى دعمه لأولئك الذين تضرروا من الغزو الروسي، مؤكداً على دعم أوكرانيا بقوله، “أفكارنا تتوجه نحو كل من تضرر من الحرب”.

متحدثون آخرون أعربوا عن الموقف ذاته، مؤكدين أن قطاع التكنولوجيا قادر على المساهمة للحيلولة دون وقوع أحداث مماثلة مستقبلا.

على الجانب الصيني، فإن رئيس “تشاينا تيليكوم” رويوين كي، لم يتطرق في كلمته المسجلة بشكل مسبق، إلى الملف الروسي الأوكراني على الإطلاق.

وفي أحد أقوى عناصر حزمة العقوبات؛ عمل الاتحاد الأوروبي بشكل وثيق مع الولايات المتحدة لإدخال ضوابط تصدير على السلع ذات الاستخدام المزدوج، والبضائع عالية التقنية، والتركيز خصوصاً على الإلكترونيات، وأجهزة الكمبيوتر والاتصالات وأمن المعلومات، وأجهزة الاستشعار، والليزر، والتطبيقات البحرية.

ضعف استثمارات الجيل الخامس في أوروبا
وجهت أصوات بارزة في عالم الاتصالات وتقنيات الشبكات، مثل فودافون وتليفونيكا، دعوات قوية إلى الحكومات الأوروبية لدعم استثمارات شبكات الجيل الخامس خلال الكلمات الافتتاحية للمؤتمر.

نيك ريد، الرئيس التنفيذي لفودافون، قال في إطار كلمته في المؤتمر إن كوريا الجنوبية تحتل المركز الأول على مستوى العالم بنسبة انتشار تبلغ 90% من التغطية لكل أنحاء الدولة، تليها الصين بنسبة 60%، ثم الولايات المتحدة بنسبة 45%، وبعدها الاتحاد الأوروبي بنسبة 10% فقط.

حذر ريد أوروبا من أن الأمر سيستغرق حتى نهاية العقد الحالي للوصول إلى ما حققته الصين هذا العام.. ودعا دول القارة العجوز إلى العمل على “عكس التدهور الكبير والتشرذم المفرط لقطاع تكنولوجيا الاتصالات والشبكات وإلا ستكون القارة المتفرج السلبي لقطاع التكنولوجيا الجديد.”

رئيس مجلس إدارة شركة تيليفونيكا, خوسيه ماريا ألفاريز باليت، دعا إلى زيادة الاستثمارات في هذا القطاع، موضحاً أن “التحدي الاستثماري ضخم ويستحق اهتمامًا خاصًا”.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى