اقتصاد

صندوق النقد : تريليونا دولار حجم التمويل الاسلامي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

اكد صندوق النقد العربي أن السنوات الأخيرة شهدت نموا كبيرا في المنتجات والخدمات المالية الإسلامية ليصل حجم هذا القطاع عالميا الى نحو تريليوني دولار.
وقال المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق د. عبدالرحمن الحميدي في كلمة افتتح بها، اليوم الاثنين، دورة التامين الاسلامي بمقر الصندوق بابوظبي، إن التمويل الإسلامي أصبح جزءا لا يتجزأ من النظام المالي العالمي.
وافاد ان تطور التمويل الاسلامي بدأ منذ عام 1960 وأصبح يتضمن المصارف والتأمين وأسواق رأس المال، ونما بنسبة تتراوح بين 15 – 20 بالمئة سنويا منذ عام 2000 حتى وصل إلى حوالي تريليوني دولار نهاية عام 2014.
وأوضح في كلمته خلال الدورة التي ينظمها معهد السياسات الاقتصادية في الصندوق بالتعاون مع البنك الدولي أن التأمين الإسلامي يقوم على مبدأ التعويض المالي للحماية من المخاطر غير المتوقعة وهو محكوم بالأسس والقواعد العلمية والدراسات اللازمة للتعويض عن الوفيات ومعدلات الاعتلال واستخدام نماذج خصم التدفقات النقدية في احتساب حجم الالتزامات المستقبلية.
ولفت إلى أن التأمين الإسلامي يعتمد بالأساس على المشاركة في التأمين على أساس تقاسم المخاطر من قبل العملاء وفق المبادئ التعاونية بدلا من نقل المخاطر إلى طرف ثالث.

المصدر : صحيفة الراي الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى