أخبار الشركاتالرئيسية

“أمازون” تتوصل لاتفاق مع “فيزا” بشأن رسوم الدفع

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

وافقت شركة “أمازون” على قبول بطاقات “فيزا” عبر شبكتها العالمية بعد تسوية نزاع كاد أن يهدد بضرب صافي أرباح العملاقة المالية، وتعطيل مدفوعات التجارة الإلكترونية.

قالت بائعة التجزئة، إنَّه لن يتم فرض رسوم إضافية بعد الآن على العملاء الذين يستخدمون بطاقات “فيزا” في موقعها بسنغافورة وأستراليا، وإنَّها لن تقوم بإيقاف تشغيل بطاقات الائتمان “فيزا” على “أمازون دوت كو دوت يو كيه” amazon.co.uk.

قال متحدث باسم الشركة عبر البريد الإلكتروني: “لقد توصلنا مؤخراً إلى اتفاقية عالمية مع (فيزا) تسمح لجميع العملاء بمواصلة استخدام بطاقات ائتمان (فيزا) الخاصة بهم في متاجرنا. تظل (أمازون) ملتزمة بتقديم تجربة دفع مريحة للعملاء وتوفر لهم الاختيار.”

أفادت “بلومبرغ” أنَّ “أمازون” فكرت سابقاً في تحويل بطاقتها الائتمانية ذات العلامة التجارية المشتركة إلى “ماستركارد”. وتعدّ بطاقة “أمازون” واحدة من أكبر المحافظ ذات العلامات التجارية المشتركة في الصناعة، واستخدمت الشركة المحادثات لتجديد الاتفاقية كطريقة لضمان الوصول إلى شروط أفضل مع “فيزا”، وفقاً لأشخاص مطلعة على الأمر.

لقد امتنع تجار التجزئة مراراً عن الرسوم التي يدفعونها في كل مرة يقوم فيها المستهلك بتمرير بطاقته عن الشراء. وبرغم أنَّ تلك الرسوم تمثل بنسات ضئيلة لكل عملية شراء، إلا أنَّها إضافة للمصاريف؛ فقد أنفق التجار مبلغاً ضخماً وصل إلى 110 مليار دولار في رسوم معالجة البطاقات في العام 2020 وحده.

تتوصل “فيزا” غالباً مع أكبر البنوك والتجار إلى اتفاقيات تسعير خاصة لإقناعهم بإرسال المزيد من الأعمال عبر شبكتها. وخصّصت الشركة 8.4 مليار دولار في السنة المالية 2021 لمثل هذه الحوافز، بزيادة 26% عن العام السابق.

لكن من المعروف أنَّ “فيزا” ذهبت إلى أبعد من ذلك، بما في ذلك في العام 2015 عندما فازت ببطاقة ائتمان ذات علامة تجارية مشتركة مع شركة “كوستكو هولسيل”Costco Wholesale من خلال منح بائع التجزئة فترة راحة من الرسوم التي تدفعها لقبول جميع بطاقات “فيزا”، وليس فقط العلامة التجارية المشتركة. كانت تأمل شركة التجارة الإلكترونية في التوصل لصفقة مماثلة عبر محادثات تجديد اتفاقية البطاقة المشتركة طويلة الأمد بين “أمازون”، و”فيزا”.

كانت هناك نقطة شائكة أخرى، وهي سياسة “فيزا” بشأن تصنيف جميع مدفوعات التجارة الإلكترونية على أنَّها “بطاقة غير موجودة”، والتي تُترجم عادة إلى معدلات أعلى.

قال متحدث باسم “فيزا” في بيان مرسل بالبريد الإلكتروني: “يسر (فيزا) توصلها إلى اتفاقية عالمية واسعة النطاق مع (أمازون). تتضمن هذه الاتفاقية قبول (فيزا) في جميع متاجر ومواقع (أمازون) اليوم، بالإضافة إلى التزام مشترك بالتعاون في مبادرات المنتجات والتكنولوجيا الجديدة لضمان تجارب دفع مبتكرة لعملائنا في المستقبل”.

في حين كانت “أمازون” تفرض رسوماً إضافية على العملاء الذين يستخدمون بطاقات “فيزا”، على مواقعها في سنغافورة وأستراليا منذ شهور؛ سعت الشركة إلى بدء التصعيد في أواخر العام الماضي بتهديدها التوقف عن قبول بطاقات “فيزا” من قبل عملاء بريطانيا كلية. وفي الشهر الماضي، قالت الشركتان، إنَّهما تعملان على اتفاقية تتجنب بصعوبة فرض حظر تام على البطاقات البريطانية.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى