تكنولوجيا

5 أسئلة يتوجب طرحها قبل وخلال استخدام الحوسبة السحابية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
قال المدير الإقليمي لشركة «تريند مايكرو»،العالمية إيهاب معوض: إن الحوسبة السحابية تقدم العديد من المنافع للشركات الصغيرة والمتوسطة كالتخزين بناءً على الطلب ووفورات التكاليف، إضافة إلى وجود عدد كبير من المخدمات دون أي جهد.
وأضاف: أشارت أكثر من نصف الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تبنّت الحوسبة السحابية مع موارد تكنولوجيا المعلومات إلى الفوائد الكبيرة في الإنتاجية، مقارنةً مع 30% فقط من الشركات التي اعتمدت موارد تكنولوجيا المعلومات دون الحوسبة السحابية، وفي حين تتمتع الحوسبة السحابية بميزاتها الخاصة، يتوجب على الشركات الصغيرة والمتوسطة أن تكون على دراية بالتحديات المحتملة الناشئة عند الانتقال للسحابة.
وقال معوض: إن توقف السحابة عن العمل هو مثال عن القضايا الحرجة التي قد تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة عند الاستفادة من الخدمات السحابية، فقد يجعل هذا الانقطاع البيانات التجارية خارج الخدمة، أو أسوأ من ذلك، قد يؤدي إلى فقدان في البيانات.
وحول الأسئلة التي يتوجب على رجال الأعمال طرحها قبل الانتقال إلى استخدام السحابة قال معوض: أول هذه الأسئلة هو: ما هي الفائدة التي ستحققها الشركة من خدمات الحوسبة السحابية؟ حيث يتيح انتقال الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى السحابة ،الاستفادة بعدة طرق لتحسين الإنتاجية ودعم العمليات اليومية، إلى جانب الوصول إلى عدد غير محدود من المخدمات واستخدام السحابية كمنصة تخزين، كما يمكن للسحابة أن تقدم المزايا التالية: النشر بسرعة أكبر وخفض التكاليف العامة وتخزين البيانات الحرجة والتي يمكن الوصول إليها بالزمن الحقيقي.
وفي دراسة استقصائية عالمية، برزت العوامل الرئيسية لاعتماد السحابة بالترتيب التالي: المرونة (83%)، وزيادة الإنتاجية (78%) وخفض التكاليف (71%). وبشكلٍ عام، تسمح هذه العوامل للشركات الصغيرة والمتوسطة بالتركيز على اكتساب مزايا للتغلب على منافسيهم.
ويأتي السؤال الثاني عن الذي يسبب توقف السحابة عن العمل؟ وهل هو أمر خطير؟: إن تخيل توقف العمل لبضع ساعاتٍ مع العلم أن الشركة تستخدم البريد الإلكتروني وخدمات الإنترنت الأخرى في أعمالها اليومية، يمكن أن يؤثر بشكلٍ بالغ على سير العمل في الشركة وبالتالي على العائدات.
وأوضح معوض، تشمل بعض أسباب توقف السحابة عن العمل أخطاء النظام، والكوارث الطبيعية، وانقطاع التيار الكهربائي، ومشاكل في الاتصال بالشبكة، ومشاكل في بروتوكول DNS الخاص بالتوجيه وانهيار نظم التخزين وشهد Outlook انقطاعاً في الخدمة نتيجة مشاكل ارتفاع درجة الحرارة في مخدمات مراكز البيانات.
وحول السؤال الثالث عن كيفية توقف عمل السحابة وتأثيره على الشركة؟ قال معوض: يشكل التوافر والأداء العالي فوائد مشتركة تشجع الشركات على اعتماد الحوسبة السحابية ومع ذلك، يمكن لتوقف العمل أن يؤثر بشكلٍ كبير في عمليات الشركات ويتضمن ذلك ما يلي: عدم القدرة على الوصول إلى الموارد والخدمات ،وعدم القدرة على الوصول للبيانات ،وعدم تحقيق حصة المبيعات وفقدان البيانات، والذي يمكن أن يؤدي إلى مسائل قانونية متعلقة بالامتثال،ما يعني فقدان الميزة التنافسية وانخفاض محتمل للإيرادات.
بالنسبة لسؤال «كيف يمكن تطبيق جميع القواعد المتعلقة بحماية البيانات الخاصة بالشركة ؟» قال معوض: أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة عن توقف عمل السحابة هو أن مزودي السحابة هم وحدهم المسؤولون عن البيانات الخاصة وقد تقع على عاتقهم مسؤولية تخزين البيانات، ولكن يتوجب على الشركات الصغيرة والمتوسطة اعتماد نظم البيانات الاحتياطية للتأكد من سير العمليات بسلاسة على الرغم من توقف العمل في السحابة.
وعن «ما الاحتياجات التي يجب التأكد منها عند التعاقد مع أحد مزودي السحابة؟» أوضح معوض بالقول: «تحتاج إلى التأكد من بعض الأحكام المنصوص عليها في العقد الموقع مع مزود الخدمة السحابية ،وذلك لحماية عملك في حال توقفت السحابة عن العمل، وندرج هنا بعض البنود التي يتوجب الانتباه إليها: التحقق من اتفاقية مستوى الخدمة (SLA) ويتوجب على المزود إصلاح واستعادة موارد الحوسبة إلى وضعها الطبيعي والتعرّف بالجهة التي تقوم بمهام إدارة البيانات الخاصة وحمايتها وذلك للأغراض القانونية، كما يجب التعويض عن الأضرار».
وبمجرد تسرّب بيانات العملاء، يمكن للجهات المخولة مقاضاة الشركات على الرغم من مسؤولية مزود السحابة عن هذا الخطأ.
وفيما يتعلق بكيفية حماية البيانات الخاصة بالشركة جراء توقف السحابة عن العمل؟ «أشار المدير الإقليمي لشركة «تريند مايكرو» إلى أنه ولحماية بيانات شركتك من مخاطر توقف السحابة عن العمل، ندرج فيما يلي أفضل الممارسات: امتلاك خطة استرداد، كما يجب على خطة الاسترداد أن تستضيف خدمات سحابية في مناطق مختلفة، وأخيراً ضرورة الاستفادة من الحلول الأمنية التي تمتلك ضوابط لوصول المستخدم ، ما يتيح لك الوصول ومزامنة ومشاركة الملفات والمجلدات بأمانٍ باستخدام أجهزة مختلفة.
المصدر:صحيفة الخليج

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى