ريادة

روّاد الأعمال في غزة يطمحون للأفضل مع “مايكروسوفت” و”الرحمة الدولي”

شارك هذا الموضوع:

يجري دعم روّاد الأعمال في قطاع غزة من خلال علاقات تجارية حقيقية مع عملاء شركة مايكروسوفت كي يستطيعوا إنشاء مؤسسات استشارية في مجال البرمجيّات وضمن إطار مبادرة 4Afrika، تعاونت شركة مايكروسوفت مع “غزة سكاي جيكز” مسرعّة الأعمال التابعة لفيلق الرحمة الدولي، لإدارة مختبر غزة للأعمال ومنح مهندسي البرمجيات ومدراء المنتجات المهارات والعلاقات اللازمة لإطلاق مؤسساتهم الخاصة القائمة بحد ذاتها.
وحسب التقارير، يعتبر قطاع غزة بيئة صعبة من حيث التنمية المستدامة، إذ إنّ 80% من السكان يعتمدون على الإعانات وحوالى 50% منهم عاطلون عن العمل. لكن الجدير بالذكر أنّ أكثر من 99% من السكان متعلمون وأنّ عدد النساء اللواتي تحصّلن تعلمياً عالياً يوازي عدد الذكور أو يفوقه. ونتيجة لذلك، بدأ المستثمرون الدوليون بالاستثمار في الشركات الناشئة في غزة في أواخر العام 2013 وهم يختتمون حالياً جولة ثانية من الاستثمارات. وقد انضمت شركة مايكروسوفت لتقدم بعضاً من مواطن قوتها في هذا المجال.
وفي هذا الإطار، قالت المدير العام لشركة مايكروسوفت في شمال أفريقيا وبلدان شرقي المتوسط وباكستانليلى سرحان: “تتشارك شركة مايكروسوفت وفيلق الرحمة الدولي الشغف بتنمية مواهب المطورين وإطلاق مؤسسات تكنولوجيّة ناجحة توفر فرصاً حقيقية لسكان غزة. فمن خلال هذا البرنامج، نأمل أن نترك أثراً عميقاً ومستداماً على حياة روّاد الأعمال ، وأن نعدّهم للمنافسة على المستويين الإقليمي والعالمي”.
وفي إطار البرنامج، تدير غزة سكاي جيكز التابعة لفيلق الرحمة اختيار المطوّرين ومدراء المنتجات وتدريبهم إضافة إلى تحديد المنتج والعلاقة مع عملاء المؤسسة الذين يصمّم لهم فريق غزة برنامجاً إلكترونياً وتدعم شركة مايكروسوفت هذا المشروع مالياً وتقنياً، ويشمل هذا الدعم:
• تخصيص مقررات مالية لفريق المطوّرين في غزة
• توفير التواصل بين فريق المطوّرين في غزة وعميل حقيقي لدى شركة مايكروسوفت يحتاج إلى منتج معيّن
• تسهيل الوصول إلى ابتكاراتها التكنولوجيّة وخبراتها
• توفير التواصل بين كل عضو من فريق غزة ومرشد بعيد
• نقل متطوّعين من شركة مايكروسوفت إلى غزة من خلال برنامج MySkills4Afrika
كذلك يهدف البرنامج إلى الحفاظ على مشاركة النساء بنسبة 33%.
وأضافت سرحان : “من خلال تمكين النساء من القيام بالمزيد من الأعمال وتطوير مهاراتهنّ، نعزز قدراتهنّ الإنتاجية والتنافسية. وهذا يؤدي تلقائياً إلى إحداث أثر أكبر وأكثر استدامة على المجتمعات، ما يسرّع النموّ الاقتصادي في المنطقة. وقد أطلقنا أكاديمية السحابة Cloud Startup Academy في المغرب عام 2014 حيث اتبعنا رؤيا مماثلة “.
تعليقاً على التعاون مع شركة مايكروسوفت، قالت إليانا مونتوك، مدير غزة سكاي جيكز التابعة لفيلق الرحمة: “سكان غزة ماهرون وشغوفون ويحلمون بالمشاركة في الحركة التكنولوجية العالمية. ونحن مسرورون بفرصة الشراكة مع مايكروسوفت والاستفادة من قدرات الشركة الفريدة في جهودنا المتواصلة الهادفة إلى مساعدة سكان غزة على تطوير مهاراتهم في عالم الأعمال والتكنولوجيا.”

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى