أخبار الشركاتالرئيسية

“أبل” تعتزم إطلاق تطبيق للدفع الإلكتروني على هواتف “آيفون”

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أكدت شركة “أبل” عزمها على إطلاق تطبيق “تاب تو باي” (Tap to Pay) الذي يتوقعه كثيرون على جهاز “آيفون” في وقت لاحق هذا العام، ما يتيح للتجار بديلاً لتكنولوجيا “سكوير” (Square) التابعة لشركة “بلوك” (Block).

قالت الشركة في بيان إن هذا التطبيق سيتيح للبائعين قبول الدفع عبر نظام “أبل باي” (Apple Pay)، وبطاقات الائتمان والمحافظ الرقمية دون أجهزة إضافية.

ويعتمد النظام على تقنية الاتصال بالمجال القريب (NFC) “غير التلامسية” من أجل الاتصال الآمن.

تسببت خطة “أبل”، التي نشرت عنها “بلومبرغ” في وقت سابق، تسببت في انخفاض أسهم شركة “بلوك” بنسبة بلغت 3.2% بعد إعلانها أمس الثلاثاء.

قالت جنيفر بيلي، نائبة رئيس “أبل باي” و”أبل والت” (Apple Wallet)، في بيان: “إن تطبيق (تاب تو باي) على أجهزة (آيفون) سيوفر للشركات وسيلة آمنة وخاصة وسهلة في قبول المدفوعات غير التلامسية وإطلاق تجارب سداد جديدة”.

تعمل “أبل” على تطوير التطبيق الجديد تقريباً منذ عام 2020، عندما دفعت نحو 100 مليون دولار لشركة كندية ناشئة تسمى “موبيويف” (Mobeewave) التي كانت تطور تكنولوجيا قبول المدفوعات عبر الهواتف الذكية باستخدام بطاقة الائتمان.

يشمل هذا التطبيق تكنولوجيا تسمح لشبكات الدفع التابعة لأطراف ثالثة خارجية باعتماد النظام لمستخدميها، وقالت “أبل” إن شركة “سترايب” (Stripe) ستكون أول منصة مدفوعات تعرض هذا التطبيق على عملائها، علاوة على أن شركات أخرى ستنضم في وقت لاحق هذا العام.

قال بيلي ألفارادو، رئيس شركة “سترايب” لشؤون الأعمال، في بيان: “سواء كنت مسؤول مبيعات لدى شركة تجارة تجزئة عبر الإنترنت أو رجل أعمال منفرد، تستطيع قريباً أن تقبل مدفوعات لا تلامسية على جهاز يوجد فعلاً في جيبك، هو جهاز الآيفون الخاص بك”.

من الصعب توقع تأثير طرح التطبيق على شركة “سكوير”، التي تستخدم أجهزتها وخدماتها كثير من الشركات الصغيرة.

أوضح محلل بنك “باركليز” رمزي العسال أنه لا يوجد خطر آني لتلك الخطوة، حيث بعد هبوطها أمس، تعافت أسهم شركة “بلوك”، واستعادت معظم خسائرها لتغلق منخفضة بأقل من 1% عند 102.29 دولار للسهم.

أضاف “العسال”: “نحن لا نتوقع أن يترتب على ضم تطبيق “تاب تو باي” التابع لشركة “أبل” أثر مادي على ديناميكيات المنافسة الراهنة”.

مكافحة الاحتكار
يسلط هذا التطبيق الأضواء كذلك على حجة مكافحة الاحتكار ضد الشركة صانعة “أيفون”، وهي سيطرة شركة “أبل” على المدفوعات عبر الهاتف المحمول.

يتقدم عدد كبير من شركات خدمة المدفوعات بشكاوى للحكومات منذ أعوام، مفادها أن شركة التكنولوجيا العملاقة تحتفظ برقائق الاتصال غير التلامسي الخاص بـ”أيفون” لصالح نظام المدفوعات التابع لها، وهو “أبل باي”. وأخضع الاتحاد الأوروبي وكيانات أخرى شركة “أبل” للتحقيق بسبب هذه الشكوى.

قد تخفف الخدمة الجديدة من تلك المخاوف عبر السماح لبائعين آخرين مثل “سترايب” باستخدام الوظائف الخاصة بالتطبيق. ومع ذلك، تطالب بعض شركات المدفوعات بمزيد من قابلية التوافق التشغيلي.

يأمل سام شوقي، الرئيس التنفيذي لشركة “ماجيك كيوب”، التي تُصنع تقنية مماثلة للخدمة الجديدة التي تقدمها “أبل”، أن يستطيع استخدام رقائق الاتصال غير التلامسي في المجال القريب في أجهزة “أيفون” لطرح عروضه الخاصة.

تسمح خدمة “ماجيك كيوب” للتطبيقات الأخرى بقبول بطاقات ائتمان “تاب تو باي”. وحتى الآن، لا يعمل هذا النظام إلا على نظام “أندرويد” بسبب الطبيعة المغلقة لأجهزة “أيفون”.

قال “شوقي” “إن الحلول المفتوحة تنجح في مجال المدفوعات، ورغبتنا أن تكون كل الحلول مفتوحة”، متسائلا: “هل تستطيع أن تتخيل نفسك تاجراً ونظام الدفع عندك لا يعمل إلا على جهاز أيفون أو على نظام أندرويد؟”.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى