الرئيسيةدولي

دراسة تكشف آثار تطعيم الآباء ضد كوفيد على أطفالهم

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

خلصت دراسة جديدة إلى أن الأطفال الذين حصل أبويهم على اللقاح المضاد لفيروس كورونا لديهم فرص أقل بالإصابة بكوفيد-19.

ووجدت الدراسة التي أجريت في إسرائيل ونشرتها مجلة “ساينس”، أن الأطفال الإسرائيليين الذين عاشوا مع أبوين تم تلقيحهما كانوا أقل عرضة للإصابة بالعدوى بنسبة 72 بالمئة مقارنة بالأطفال الذين عاشوا مع آباء غير ملقحين.

وكانت الدراسة أثناء تفشي متغير ألفا في أوائل عام 2021، لكن من غير الواضح مدى دقة هذه الأرقام بالنسبة للموجة الحالية التي يقودها متحور أوميكرون.

وتشكل الدراسة أهمية كبيرة على اعتبار أن كثير من الدول لم تعتمد تطعيم الأطفال حتى الآن، لا سيما الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

قال الدكتور نعوم باردا، أحد مؤلفي الدراسة، لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إن نتائج الدراسة “تُظهر أن تطعيم الوالدين يحمي بشكل كبير الأطفال الذين لم يكونوا مؤهلين بعد للحصول على اللقاحات”.

وأضاف: “هذه (الدراسة) عبارة عن دعوة للآباء الذين لم يتم تطعيمهم أو لم يكونوا على اطلاع بأحدث المعززات لاتخاذ إجراءات لحماية أحبائهم”.

وقال الباحث بكلية الطب بجامعة هارفارد، الدكتور بن ريس وهو مؤلف آخر للدراسة، “على الآباء واجب مقدس في حماية أطفالهم من الأذى. خاصة في العائلات التي يكون فيها الأطفال أصغر من أن يتم تطعيمهم”.

وأردف: “تقدم هذه الدراسة دليلا صارخا على أهمية تلقيح الوالدين، ليس لحماية أنفسهم فقط، ولكن حماية لأطفالهم أيضا”.

وشلمت الدراسة التي تمت مراجعتها من قبل الأقران، عينة كبيرة جدا تقدر بـ 155 ألف أسرة.

كان المشاركون أعضاء في صندوق الرعاية الصحية الإسرائيلي “كلاليت”، الذي أجرى الدراسة بالتعاون مع باحثين من جامعة هارفارد وجامعة تل أبيب.

الحرة

الحرة قناة فضائية مقرها في الولايات المتحدة الأميركية وتمولها حكومة الولايات المتحدة. بدأت البث في 14 فبراير، 2004 وتصل إلى 22 بلد عبر الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى