مقالات

قوانين لعبة مونوبولي وكيفية لعبها في 5 نقاط

 قوانين لعبة مونوبولي مثيرة وممتعة حيث يتمكن اللاعبين من تعزيز فرص التحدي والمنافسة على الفوز في النهاية كمحترف وامتلاكه للحظ الأوفر، تعتبر هذه اللعبة من أفضل وسائل الترفيه تجذب مختلف الفئات العمرية لتكوين مجموعات.

كما أنها تتضمن في أسلوب ممارستها تعزيز الاجتماع العائلي والاستغناء عن الهواتف؛ وذلك لأنها تتكون من قواعد ذكية تعتمد على فطنة اللاعب في كسب المزيد من الأموال من خلال بعض تأجير وشراء العقارات الوهمية المتضمنة في المحطات المعروضة أمام اللاعبين للوقوف بداخلها في مختلف مراحل اللعبة، ولكن ما هي القواعد الأساسية للعبة مونوبولي؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.

 قوانين لعبة مونوبولي

قوانين لعبة مونوبولي
قوانين لعبة مونوبولي

كما تعتمد اللعبة في منشئها على الدراية بكافة أساليب التلاعب بالاقتصاد التجاري بين مختلف ممتلكات الدولة الوهمية المؤسسة في قواعد اللعبة، ومن خلال بعض المراحل تمكن كل لاعب من التجارة في بعض العقارات أو التعامل مع كافة أنواع الأساليب التجارية البحتة في رهن العقار أو تأجير العقار وذلك بواسطة بعض البطاقات التي تنتج من حظ اللاعب، كذلك يتنافس اللاعبين في هذه اللعبة على الحصول على أكبر قدر من الأموال شراء أفضل أنواع القارات من حيث موقعها على اللعبة وكيفية الالتزام بقوانين اللعبة؛ حتى ينجح في تخطي الخسارة والوصول إلى أفضل سعر لشراء الممتلكات الخاصة، ولمعرفة المزيد عن قوانين لعبة مونوبولي  تابع معنا الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: ما هي لعبة الروليت الروسية

كيفية لعب المونوبولي

تتضمن هذه الفقرة شرح قوانين لعبة مونوبولي ببساطة؛ ليتمكن اللاعبين من تأدية كافة متطلبات اللعبة بنجاح وتخطي مختلف المراحل من خلال البطاقات الخاصة باحترافية، ويجب العلم أن لعبة مونوبولي تتضمن في أساسها قواعد عامة يجب على جميع اللاعبين الالتزام بها؛ حتى يتجنب الخسارة في الأموال والمستحقات التجارية المتضمنة في الممتلكات التجارية، وتحتوي اللعبة على لوحة كبيرة تتضم الكثير من المحطات بألوان وأسماء مختلفة وباستخدام الطاولة أو سطح مستوي؛ وذلك من أجل وضع رقعة اللعب عليها.

كما يجب أن يراعي توفير مساحات مختلفة لجميع اللاعبين تتيح لهما التحرك والتنقيل بين المحطات وأيضًا لوضع الأموال الخاصة بعم والممتلكات وبطاقات الخيارات الأخرى، ثم يلتزم بالخطوات التالية:

  1. التحضير للعبة هو أول قوانين لعبة مونوبولي والتي تتضمن بعض العناصر التي يجب على كل لاعب الاهتمام بها؛ لضمان الفوز.
  2. يجب في البداية التحضير للعبة وتحديد عدد المشاركين بها، والذي يلزم أن يكون كحد أدنى لاعبين وكحد أقصى ثماني لاعب محترف واختيار الرموز المختلفة.
  3. اختار اللاعب المصرفي، والتأكد من فصل الأموال الخاصة به والممتلكات عن مصرف اللعبة، ويتمكن اللاعب من وضع الصندوق الخاص به واستخدامه باللعب والاستغناء عن عمل اللاعب المسؤول عن المصرف، وذلك بشرط عدم اللجوء إلى الصندوق إلا من ضمن الشروط الخاصة باللعبة من ثم يتم التوزيع الخاص بنقود اللعبة لكل لاعب.
  4. تتضمن الخطوة التالية تحديد اللاعبين والبدء في اللعب حيث يرمي اللاعبون الزهر أو النرد وصاحب نقاط هو من يتمكن اللعب في البداية ويتم تحديد الاتجاه الخاص باللعبة على هذا الأساس.
  5. يلعب أكثر من لاعب حسب الطريقة الخاصة بجلوسهم باتجاه عقارب الساعة، وإذا تمكن اللاعب من الحصول على العدد ذاته من النردين، يعيد في هذه الحالة رمي النرد مجددًا ويلعب مرتين.

شراء العقارات

قوانين لعبة مونوبولي
قوانين لعبة مونوبولي

يعتبر هذا الشرط من أهم قوانين لعبة مونوبولي حيث يجب لكل لاعب شراء عقار تجاري من منصة اللعبة في حالة إذا قام بالهبوط عليه أثناء مسارة بين المحطات، ويتم بعد ذلك دفع السعر المٌحدد على اللوحة الخاصة باللعبة، من ثم يقوم بأخذ سند الملكية من المصرف، وذلك في حالة إذا كان العقار غير مملوك للمصرف أو الخصم، وفي عدم رغبة اللاعب في امتلاك العقار يقوم المصرف بعرضه في مزاد علني؛ لتحديد أكبر سعر، وإذا لم يتم شراء هذا العقار المعروض والذي يبدأ السعر المتضمن به 1 دولار؛ تعود الملكية الخاصة به لصاحب المصرف الخاص باللعبة .

تحصيل إيجار العقارات

تتم هذه القاعدة في حالة إذا هبط الاعب على عقار لخصمه الآخر في اللعبة أثناء مساره بين البطاقات المختلفة، فيقوم في هذه الحالة بدفع الإيجار لخصمة والأمر نفسه ينطبق على الخصم إذا هبط في اللعبة على العقار الذي يمتلكه اللاعب، كما تزيد هنا فرص التلاعب بالفرص التجارية  وذلك عند شراء العقارات من خلال فرض رسوم في مراحل الهبوط على العقارات الخاصة ويمكن للاعب مضاعفة سعر الإيجار في هذه الحالة  وتحصيل الإيجارات أثناء وجوده أيضًا بالسجن الخاص باللعبة ولكن يتوقف هذا الإيجار أو التحصيل في حالة رهن العقار الممتلك.

رهن العقارات

كما تعتبر من أهم قوانين لعبة مونوبولي والتي تتضمن توقف تحصيل للعقار الممتلك في حالة مرور أو هبوط الخصم عليه، وفي حالة عدم قدرة اللاعب على دفع الرسوم أو الإيجار الخاص بالعقار أو الرغبة في شراء العقارات المختلفة في البطاقات، كما يتمكن من خلال مراحل اللعبة بيع العقارات الخاصة به التي تم شراؤها من خلاله بنصف السعر للبنك؛ من أجل الحصول على مزيد من الأموال؛ لدفع الإيجار للخصم أو رهنها له، وبالتالي سيتوقف عن تحصيل الإيجار أثناء الرهن أينما مر الخصم، ولكنه يستطيع من خلال قواعد اللعبة الأساسية أن يقوم بدفعها لاحقًا بسعر فائدة الثابت المقدرة بحوالي 10% من سعر العقار الخاص لفك الرهن عن العقار واسترداده من البنك الخاص باللعبة.

القواعد الأساسية للعبة المونوبولي

قوانين لعبة مونوبولي
قوانين لعبة مونوبولي

كما تتحكم في اللعبة الكثير من قوانين لعبة مونوبولي والتي تبين سير اللاعب في المراحل المختلفة الخاصة باللعبة، وتجعله أكثر شفافية ووضحً، كما يجب أن نحد في البداية رموز اللاعبين، ويتم اختيار اللاعب المصرفي، ويتم بعد ذلك اللاعبين المسؤول عن المصرف.

كذلك فإن توزيع النقود عليهم بمقدار 1500 دولار لمختلف اللاعبين وتعتبر هي الحصيلة الخاصة بكل لاعب، ويتم في الخطوة التالية والقاعدة الثانية الانطلاق من مرحلة البداية والتي يطلق عليها Go والسير من خلال البطاقات المختلفة والمحطات المتضمنة في تصميم اللعبة ومن خلال عدد النقاط التي تظهر لكل لاعب وتتحكم في خطوات سيره باتجاهات عقار الساعة.

كما أن من قوانين لعبة مونوبولي أنه في حالة هبوط اللاعب على عقار حر غير تابع لأي خصم من اللاعبين؛ فيستطيع من شراءه في الحال بسعر مناسب من المصرف، وبالتالي يدفع الخصوم في حالة المرور عليه أو الهبوط ثمن الإيجار الذي يحدد قمته صاحب العقار.

إذا كان العقار ملكًا لخصم من اللاعبين، سيدفع اللاعب الإيجار للمالك بالمقابل ولكن في حالة رفض اللاعب شراء العقار الحر، سوف يٌعرض للمصرف لتقديمه في مزاد علني ثم يبيعه بسعر بأعلى، أما إذا رفض اللاعب شراء العقار الحر؛ سوف يعرضه المصرف للبيع بمزاد، ثمّ بيعه لصاحب السعر الأعلى.

كما أن امتلاك اللاعبين لمجموعة من العقارات ذات حزمة من الألوان الموحدة، فيصبح مالكًا لها تلقائي وقادر على مضاعفة الإيجار في أي وقت للخصم في حالة هبوطه على هذا العقار، بالإضافة إلى قدرته على بناء المنزل عليها أو عدة وحدات سكنية الحد الأدنى لها أربعة، من ثم استبدالها من المصرف بفندق وبالتالي زيادة الربح من قيمة المنزل الإضافي الخاصة بالإيجارات حيث إن قيمة الفندق يوازي خمسة منازل.

اقرأ المزيد: مصمم ألعاب عراقي يطور لعبة تحاكي شعور من تركوا أوطانهم!

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم قوانين لعبة مونوبولي وذكر بعض التعليمات الهامة الخاصة بشراء أو رهن العقار من المالك وكيفية استبداله بفندق لمضاعفة الربح من اللعبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى