أخبار الشركاتالرئيسية

“غوغل” تعتزم استثمار مليار دولار في ثاني أكبر مشغلة اتصالات في الهند

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

ستستثمر “غوغل” نحو مليار دولار في ثاني أكبر مُشغّل للهواتف المحمولة في الهند، في الوقت الذي تتسابق فيه الشركات على تقديم بيانات رخيصة وعروض رقمية في السوق الوحيدة المفتوحة أمام الشركات الأجنبية بتعداد يزيد عن مليار شخص.

قالت “ألفابيت”، مالكة محرك بحث “غوغل”، في ملف الإيداع الجمعة، إنها ستدفع 700 مليون دولار مقابل حصة نسبتها 1.28% في “بهارتي إيرتل”(Bharti Airtel)، التي يقع مقرها في نيودلهي، على أن يتم تخصيص 300 مليون دولار أخرى لخطط تمتد لعدة سنوات تشمل الأجهزة.

يُعدّ ثالث أكبر اقتصاد آسيوي محركاً رئيسياً لنمو وادي السيليكون، لا سيما بعد الحملة الصينية على قطاع التكنولوجيا. قد تكون خطوة الاستثمار في شركة الاتصالات اللاسلكية مُكمّلة لاستثمارات “غوغل” الأخرى في الهند. اشترت الشركة سابقاً حصة قيمتها 4.5 مليار دولار في “جيو بلاتفورمز”، المملوكة للملياردير موكيش أمباني، في عام 2020. وشاركت في تطوير هاتف ذكي ميسور التكلفة عبر برنامج “الهند الرقمية” الرائد الذي أطلقه رئيس الوزراء، ناريندرا مودي.

ارتفعت أسهم “بهارتي” بنسبة تصل إلى 6.6%، بعد الإعلان عن شراء “غوغل” لأسهم شركة الاتصالات بسعر 734 روبية لكل سهم، وهو ما يقترب من علاوة نسبتها 4% على سعر إغلاق يوم الخميس.

رقمنة الهند
قال سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركتي “ألفابيت” و”غوغل” في بيان: “يُمثّل الاستثمار استمراراً لجهود “صندوق (غوغل) لرقمنة الهند” من أجل زيادة الوصول إلى الهواتف الذكية، وتعزيز الاتصال لدعم نماذج الأعمال الجديدة، ومساعدة الشركات في رحلة تحوّلها الرقمي”.

يمنح تمويل “غوغل” شركة “بهارتي”، بقيادة الملياردير سونيل ميتال، مزيداً من الدعم الكبير لتعزيز خطط الجيل الخامس والتفوق على خدمة الاتصالات المنافسة التابعة لأمباني، التي تحوّلت من شركة رائدة في عام 2016 إلى أكبر مزود لاسلكي في البلاد في غضون بضع سنوات نتيجة لتقديمها مكالمات مجانية وبيانات رخيصة للغاية.

سيُساعد الاستثمار “بهارتي” كذلك، التي كان لديها 355.3 مليون مستخدم بالهند في نوفمبر، على الاستعداد لشراء موجات بث الجيل الخامس المُكلّفة في مزاد هذا العام، لتبدأ الهند رحلة الشبكات فائقة السرعة المستخدمة في دول مثل الصين وكوريا الجنوبية.

وكجزء من الجهود الشاملة لتعزيز الميزانية، جمعت “بهارتي” حوالي 2.8 مليار دولار من خلال إصدار أسهم في أكتوبر، ورفعت رسوم الهواتف المحمولة في نوفمبر، ودفعت مسبقاً بعض المستحقات الحكومية المتعلقة بموجات الأثير في ديسمبر.

انضمت شركة الاتصالات الهندية في يوليو إلى “إنتل” لتحضير شبكاتها للجيل الخامس ودخلت في شراكة مع مجموعة “تاتا” الهندية لتطوير تقنية محلية للجيل الخامس. كما أسست هذا الشهر مشروعاً مشتركاً مع الوحدة المحلية لـ”هيوز نتوورك سيستمز” للنطاق العريض عبر الأقمار الصناعية في الهند.

أوضحت الشركة في طلب الإيداع أن استثمار “غوغل” في “بهارتي” ينتظر موافقات الجهة التنظيمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى