اتصالاتخاص

” زين” تتميّز في 2015 وتحصد جوائز عالمية متعددة تقديرا لريادتها وإبتكاراتها

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

كان العام الماضي 2015 – الذي رحل عنا قبل ايام – عاما مميزا لشركة ” زين الاردن”، فقد احتفلت الشركة فيه بمرور 20 عاما على انطلاقتها كاول شبكة خلوية في المملكة، وحصدت فيه العديد من الجوائز من جهات دولية، تقديرا لتميز الشركة في عملياتها التجارية والادوار التي تلعبها في تطوير قطاع الاتصالات في الاردن، والريادة في تقديم الخدمات الحديثة المواكبة لابرز التطورات العالمية في القطاع، فضلا عن التقدير للدور الذي تلعبه في التنمية ودعم بيئة ريادة الاعمال في المملكة.

وحازت ايضا مجموعة ” زين” الاقليمية المالكة لـ ” زين الاردن” ايضا العديد من الجوائز التقديرية العالمية خلال العام 2015، لتثبت المجموعة التي تدير ثمان شبكات خلوية في المنطقة العربية تميزها وريادتها في تطوير قطاع الاتصالات في المنطقة مواكبة احدث وافضل التوجهات العالمية في الاتصالات وتقنية المعلومات.

وقد أحدثت الشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة المحدودة: “زين” (المعروفة سابقاً باسم فاست ليِنك) ثورة في أسواق الاتصالات في المملكة في العام 1995 وذلك من خلال طرح خدمات جي.إس.إم للاتصالات المتنقلة. وما يؤكد ريادة “زين” لقطاع الاتصالات المتنقلة محلياً وإقليمياً، تصدُّرها لطرح العديد من الخدمات الجديدة في الأسواق، حيث كانت أول شركة في الشرق الأوسط تطرح خدمات الرسائل النصية القصيرة وخدمات البيانات وحلول المعلومات الترفيهية الخلوية، وأول شركة تطرح خدمة الـ”واب” في الأردن، والأولى في إقامة شراكات مصرفية متنقلة مع كبرى البنوك في الأردن، والأولى في تقديم ودعم خدمات البلاك بيري للاتصالات في الأردن.

وسعت زين الاردن منذ تأسيسها في العام 1995 الى توسيع قاعدة زبائنها حيث وصل عددهم اليوم إلى ما يزيد عن 4.615 مليون زبون . وتقدم الشركة خدماتها لجميع زبائنها من خلال أكثر من 5275 محطة عاملة تصل تغطيتها إلى كامل المساحة الآهلة في الأردن.

وأطلقت الشركة في العام 2011 خدمات الإنترنت العريض النطاق المتطورة، والمتاحة عبر تقنية الـHSPA+ بسرعات غير مسبوقة، وبتغطية شمولية لجميع محافظات المملكة منذ اللحظة الاولى لتقديمها، مشكلة بذلك نموذجا رائدا لتقديم خدمات الأنترنت في الشرق الاوسط والمنطقة العربية.

وفي العام 2014، حصلت زين على رخصة تتيح لها اطلاق خدمات الجيل الرابع (LTE) لأول مرة في المملكة والتي توفر من خلالها سرعات تصل الى 150 ميجابيت في الثانية، وأطلقت زين الخدمة لتشمل جميع محافظات المملكة في الربع الأول من العام 2015.

وتواصل ” زين الاردن” مع استثمارها في أحدث التقنيات والخدمات التي تثري حياة زبائنها، بتطوير أنشط برامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسية وأكثرها تأثيراً في المملكة، من خلال دعم التعليم والرعاية الصحية والشباب والرياضة. وتُعتبر “زين” أحد أعمدة الاقتصاد الوطني الأردني حيث تضم حوالي الف موظف أردني وتوفر فرص عمل غير مباشرة لآلاف عدة غيرهم، وكانت الخيار الأول لأكثر من 4.615 مليون زبون أردني اختاروها كشبكتهم المفضلة.

وانضمت الشركة إلى مجموعة زين (مجموعة إم.تي.سي سابقا) في عام 2003، من خلال صفقة تم اعتبارها في حينه كبرى صفقات التملُّك في الشرق الأوسط، وأكبر استثمار خاص في الأردن.

وفيما يلي يرصد موقع ” هاشتاق عربي” ابرز الجوائز العالمية التي حازتها ” زين” المجموعة، وشركة ” زين الاردن” خلال العام 2015 من جهات دولية معنية بقطاع الاتصالات تقديرا لتميزهاوابتكاراتها المتواصلة في قطاع الاتصالات:

# “زين” تتصدر مؤشر قائمة الخدمات الأكثر ابتكارا في العالم
منحت شركة الأبحاث العالمية الشهيرة ( Ovum ) في الربع الاخير من العام الماضي مجموعة زين المركز الأول في قائمة الخدمات الأكثر ابتكارا، وذلك عن خدمتها التي أطلقتها مؤخرا مع شركة (Uber) الرائدة في خدمات (ادارة أساليب الحياة وأجرة السيارات)، والتي وفرت من خلالها خدمات تفضيلية متميزة وخصومات حصرية إلى عملاء شركات المجموعة في منطقة الشرق الأوسط.
وذكرت مجموعة زين أن شراكتها الاستراتيجية مع شركة Uber- التي تعد أكبر الشركات الناشئة في العالم في المجالات التكنولوجية- منحتها خدمات مبتكرة ومميزة وحصرية لها، وهي تأتي في سياق استراتيجيتها التشغيلية التي تستهدف منها التحول إلى مشغل الاتصالات الرقمي المتكامل.
وكشفت زين أن شركة الأبحاث ( Ovum ) استعرضت قائمة متنوعة من الخدمات تصل إلى نحو 82 خدمة مبتكرة، لعدد كبير من مشغلي الخدمات على مستوى العالم، وهي عملية قياس تقوم بها مؤسسة الأبحاث وفق مؤشر شهري تعده باستمرار، مبينة في حيثيات منحها صدارة ترتيب الخدمات المبتكرة ” في كثير من الأحيان لا يمكننا العثور على الشراكة الاستراتيجية، التي يمكن أن تحقق الكثير من الفوائد الرئيسية للمشغلين “، في إشارة منها إلى الشراكة الاستراتيجية بين مجموعة زين وشركة Uber.

# “زين” تحصد ثلاث جوائز رئيسية في الحفل السنوي العاشر لـ CommsMEA
حصدت مجموعة “زين” في العام 2015 ثلاث جوائز مميزة في الحفل السنوي الـ 10 لتوزيع جوائز مجلة CommsMEA المتخصصة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والذي استضافت دبي فعاليته مؤخراَ، بحضور عدد كبير من قادة وخبراء صناعة الاتصالات في المنطقة.
وأعلنت المجموعةأنها فازت بجائزة أفصل مبادرة في قطاع المسؤولية الاجتماعية والاستدامة عن العام 2015، لإطلاقها مشروع إعادة الاتصال بين الأسر المشتتة في كل من الأردن و جنوب السودان، وذلك بالتعاون مع شركة اريكسون العالمية، كما فازت شركة زين الأردن بجائزة أفضل خدمة أعمال عن مشروعها الشهير “منصة زين للإبداع (ZINC) “، فيما فازت شركة تاتش لبنان التي تدير عملياتها زين بجائزة أفضل حملة تسويقية عن حملتها ” خط تواصل ” لخدمة الدفع المسبق، والتي كانت موجهة للنازحين السوريين المتواجدين حاليا في لبنان.
وذكرت زين أن لجنة التحكيم الخاصة بمنح الجوائز عن هذا العام، قد أشادت بالالتزام الذي تبديه مجموعة زين اتجاه شعوب المنطقة، وما تقوم به من جهود مضنية على مستوى مجالات الاستدامة، ودعمها المتواصل للمشاريع التعليمية والثقافية والصحية على نطاق واسع، وهو مؤشر يدل على أنها شركة تولي الدعم والاهتمام لمسؤوليتها الاجتماعية.
ويشار الى ان CommsMEA هي مجلة إلكترونية ومطبوعة تحظى باحترام كبير ولها انتشار واسع النطاق في منطقة الشرق الأوسط وفي أفريقيا ، كما أن الجوائز السنوية التي تمنحها تلك المجلة تحتفي بعدد من أفضل الشركات والأشخاص من حيث الأداء في مجال الاتصالات على مدار العام.

# ” زين الأردن” تحصد جائزتي أفضل مشغل لشبكة اتصالات وأفضل تجربة لخدمة عملاء
حصدت زين الأردن جائزتي ” أفضل مشغل لشبكة اتصالات “، و” أفضل تجربة لخدمة عملاء ” التي تمنحهما مؤسسة تيليكوم وورلد ” المتخصصة في مجال الاتصالات على مستوى العالم، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز السنوي الذي أقيم في دبي مؤخراً، بحضور عدد كبير من المهتمين والمتابعين لصناعة الاتصالات في المنطقة.
وحظيت زين الأردن بجائزة “أفضل مشغل شبكة اتصالات”، تقديراً لدورها المستمر في تطوير البنية التحتية للشبكة وتحسينها، وادخال أحدث الابتكارات لتقديم أكثر الخدمات تطوراً، بحيث تفوق هذه الخدمات توقعات زبائنها وتقدم لهم حلولاً مبتكرة تثري تجربتهم وتلبي متطلبات حياتهم اليومية المتغيرة، بالإضافة إلى ربط معظم مناطق المملكة بشبكة تكنولوجيا الجيل الرابع 4G\LTE، وتشغيلها الناجح لخدمات 4G التي وضعت الأردن بمحاذاة الدول الرائدة في العالم بين أفضل مشغلي الاتصالات في جميع أنحاء العالم.
فيما نالت زين الأردن جائزة “أفضل تجربة لخدمة العملاء”، عن الاهتمام الذي توليه في توطيد العلاقة التي تربطها بزبائنها والتي تتعدى طرح قاعدة واسعة من العروض والخدمات وحلول الإتصالات المتكاملة بما يتناسب مع احتياجتهم المتطورة ويفوق تطلعاتهم، إلى تقديم خدمات ما بعد البيع بكفاءة وفاعلية عالية، حيث تنفرد زين في تفعيل ادوات مبتكرة لإدراة علاقاتها مع الزبائن بما يضمن اضفاء تجربة فريدة لهم وتحقيق اعلى مستويات الرضا.

# “زين الأردن” تحصد جائزة “مرونة الأعمال والخدمات ”
أعلنت زين الأردن في العام 2015 عن حصولها على جائزة “مرونة الأعمال والخدمات” المقدمة من منتدى تي إم وذلك في حفل توزيع جوائز الذي أقيم في فرنسا في الثاني من حزيران الماضي.
وحازت زين على الجائزة بعد أن استوفت جميع المعايير التي تندرج ضمنها هذه الفئة منها السرعة في اتخاذ القرارات والاستجابة للمتغيرات الحاصلة في سوق الإتصالات واطلاق الخدمات والعروض التي تحاكي هذه المتغيرات ضمن مدة زمنية قياسية، الى جانب ذلك تتميز شركة زين باتباع أساليب مبتكرة بعيدة عن التقليدية في تصميم وتطوير خدماتها وبسرعة طرحها للخدمات في السوق ومرونة عروضها، حيث يعمل طاقم عمل زين المتخصص على طرح أحدث الخدمات والحلول بهدف ضمان رضى الزبائن وتقديم أفضل الخدمات لهم.
ويعد منتدى “TM Forum” مؤسسة غير ربحية عالمية تساعد أكثر من 900 عضواً من كبريات الشركات العالمية ومشغلي خدمات الاتصالات والتكنولوجيا والأنظمة المتكاملة على الولوج الى الاقتصاد الرقمي بنجاح. كما يضم المنتدى 27 من أكبر مشغلي خدمات الاتصالات التي تصل إيراداتها السنوية إلى حوالي تريليون دولار.
وتقدم زين الاردن سنوياً أكثر من 200 منتجا مبتكرا لزبائنها في كافة أنحاء المملكة وتدأب على تقديم أعلى مستوى من الخدمات من خلال عملية تطوير المنتج والاستفادة من مرحلة التحليل التي تجرى بعد طرح المنتج في السوق، حيث تقوم زين دورياً باختبار المنتجات والخدمات وتأخذ بعين الاعتبار رأي المشتركين حول الخدمات التي تطرحها وذلك بهدف ضمان موائمة الخدمات لحاجة الزبائن.

# ” زين الأردن” تحظى على جائزة” التميّز في خلق فرص عمل”
حصلت شركة زين على جائزة التميّز في مجال المسؤولية الإجتماعية للشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، عن فئة ” التميز في خلق فرص عمل جديدة “، وذلك خلال حفل أقيم على هامش قمّة ” المسؤولية الاجتماعية للشركات” التي انعقدت في الـ 19من خلال شهر أيار من 2015.
وذكرت لجنة التحكيم بأن زين الأردن استحقت هذه الجائزة على اعتبارها نموذجا يحتذى به في مسؤولية الشركات نحو تنمية المجتمع المحلي، فقد أثبتت الشركة التزامها الدائم في دعم المجتمعات المحلية عبر تأسيسها لبرامج تخاطب شتى القطاعات، واطلاقها لمبادرات مستدامة تهدف الى تسليح الشباب الاردني بمهارات وخبرات تؤهلهم لخوض غمار سوق العمل وتسهم في خلق فرص عمل جديدة لهم. كما كان لبرامج ومبادرات الشركة تأثيرا ملموسا في تنمية المجتمع وفي إحداث تغير على حياة العديد من أفراد هذا المجتمع.

# ” زين الأردن” تحصد جائزتي “الإبداع في خدمات العملاء و” الإبداع في خدمات الأعمال ”
حصدت زين الأردن جائزتي “الإبداع في خدمات العملاء”، وجائزة” الإبداع في خدمات الأعمال” التي تمنحها مجلة “غلوبل تيليكوم بيزنس” المتخصصة في مجال الاتصالات على مستوى العالم، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز السنوي الذي أقيم في لندن خلال شهر ايار الماضي بحضور أكثر من 350 من قادة وخبراء صناعة الاتصالات في العالم.
وحظيت زين بجائزة “الإبداع في خدمات العملاء” التي تسلمتها المدير التنفيذي لدائرة الموارد البشرية في شركة زين رشا بركات، عن تدشين الشركة لمنصة زين للابداع لما تقدمه من المبادرات والبرامج التي تساهم في بلورة مستقبل الابتكار في الاردن ولما لها من دور في دعم وتطوير قطاع ريادة الأعمال والمساهمة في اطلاق العنان لأفكار الشباب الابداعية في مختلف المجالات.
وتسلمت مدير تطوير المنتج والخدمات المضافة في شركة زين، لمى الحمصي جائزة و” الإبداع في خدمات الأعمال “التي نالتها زين عن خدمة “Zain Pay” التي أطلقت بالشراكة مع شركة SLA Mobile، المرموقة في مجال تزويد حلول الإتصالات المتنقلة.والتي تطمح الشركة من خلالها بأن تفوق توقعات زبائنها وتقدم لهم حلولاً مبتكرة تثري تجربتهم وتلبي متطلبات حياتهم اليومية وتوفر لهم فرصة الاستفادة من الابتكار في مجالي المحتوى الرقمي وحلول الدفع، حيث تمكن الخدمة زبائن زين من الحصول على أحدث التطبيقات والألعاب والمحتوى الرقمي، من متجر ويندوز، عبر تحويل رسوم شراء التطبيقات والألعاب إلى حساب الفواتير الشهرية، أو من خلال خصمها من الرصيد الخاص بالخطوط التي تعتمد نظام الدفع المسبق، دون الحاجة إلى استخدام البطاقات الإئتمانية، وبخطوات بسيطة تضمن الأمان والراحة القصوى في الاستخدام.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى