الرئيسيةمنوعات

أكثر 10 مواقع إلكترونية زيارة في الشرق الأوسط

شارك هذا الموضوع:

ترصد فوربس المواقع الإلكترونية الأكثر استقطابًا للزوار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اعتمادًا على البيانات والمعلومات الرقمية عن السوق للناشرين ومقدمي الخدمات الرقمية التي توفيرها منصة Narratiive Media.

موقعان للنساء

تتصدر المواقع الإخبارية ومواقع المعلومات بأكبر عدد من الزيارات، وتشكل أكثر من نصف القائمة بأكبر عدد من الزوار. كما تضم القائمة موقعان إلكترونيان يخدمان النساء فقط. وكان من الطبيعي في أعقاب الجائحة، أن يحتل موقع webteb للصحة المرتبة الثانية.

تشارك كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بموقعين. فيما ينتمي موقع Mawdoo3.com، الأكثر استقطابًا للزوار، إلى الأردن، الذي يشارك في القائمة أيضًا بموقعين. من المفاجئ أن مصر، الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في المنطقة، تشارك هي الآخرى بموقعين فقط في القائمة.

لإعداد هذا التصنيف، نظرنا فقط في المواقع الإلكترونية الموجودة في الشرق الأوسط، باستخدام بيانات عام 2021.

1. موقع Mawdoo3.com

المحتوى الرقمي العربي

عدد مرات التصفح: 269.5 مليون

المؤسسان: محمد جبر ورامي القواسمي

المقر: الأردن

سنة التأسيس: 2010

يعد موقع Mawdoo3 منصة رائدة للمحتوى العربي، يشار إليها عادة باسم الموسوعة الرقمية العربية، وتقدم مجموعة واسعة من المعلومات حول موضوعات تتراوح بين الاجتماعية والتعليمية والترفيهية وموضوعات المساعدة الذاتية وغيرها. أسس الموقع في الأردن عام 2010 رائدا الأعمال محمد جبر والرئيس التنفيذي الحالي رامي القواسمي. يضم الموقع حوالي 150 ألف مقال ويزوره نحو 50 مليون مستخدم شهري. لدى Mawdoo3 أكثر من 228 ألف مشترك على يوتيوب، و651 ألفًا على انستغرام، و36.6 ألفًا على تويتر، ونحو مليون على صفحته بفيسبوك، حسبما سُجل في 26 يناير/ كانون الثاني 2022.

2. موقع webteb.com

الصحة الطبية العربية

عدد مرات التصفح: 180 مليون

الرئيس التنفيذي: يحيى حازم

المقر: الأردن / الإمارات

تاريخ التأسيس: 2011

يقدم موقع WebTeb منصة طبية عربية كبيرة تنتج وتنشر معلومات موثوقة عن الصحة والتغذية والعافية. ويوفر الموقع مجموعة من الخدمات الصحية الرقمية التي تتيح للناطقين باللغة العربية الوصول المباشر للتفاعل مع خبراء الصحة والأطباء والمستشفيات وشركات التأمين. تقول المنصة إنها مصدر للمحتوى من خبراء في هذا المجال ومن خلال الشراكة مع كلية الطب بجامعة هارفارد، وعيادة Mayo Clinic، ومنظمة الصحة العالمية، والنظام الصحي الوطني البريطاني NHS.

تم تكريم WebTeb كأكثر قنوات التواصل الاجتماعي تأثيراً في القضايا الصحية في عام 2015 من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. لدى WebTeb حاليًا 600 ألف متابع على انستغرام، و117 ألفًا على تويتر، و7.3 مليون على فيسبوك، حسبما سجل في 26 يناير/ كانون الثاني 2022.

3. موقع okaz.com.sa

صحيفة يومية سعودية

عدد مرات التصفح: 131.2 مليون

رئيس التحرير: جميل الذيابي

المقر: المملكة العربية السعودية

سنة التأسيس: 1960

أطلِقت عكاظ عام 1960، وهي صحيفة يومية سعودية تصدرها مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر وتطبع في جدة والرياض في وقت واحد. عكاظ لها منشورتان شقيقتان، سعودي جازيت والنادي. يوفر موقع عكاظ الإلكتروني آخر المستجدات والأخبار في المملكة والعالم العربي والعالم، بالإضافة إلى مجموعة موسعة من المقالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، ومقاطع الفيديو، والمدونات الصوتية. للموقع 2 مليون متابع على تويتر وحوالي 26.9 مليون مشاهدة على يوتيوب، حسبما سجل في 26 يناير/ كانون الثاني 2022.

4. موقع kooora.com

الأخبار الرياضية

عدد مرات التصفح: 115.9 مليون

المؤسس والمالك: خالد الدوسري

المقر: الإمارات

سنة التأسيس: 2002

يملك موقع Kooora.com، خالد الدوسري، الذي أنشأ الموقع في البداية عام 2002 في البحرين لتغطية نتائج مباريات كرة القدم فقط. تم نقل العمليات إلى دبي في عام 2012، وتم توسيعه لاحقًا ليشمل بيروت والقاهرة. يغطي الموقع 40 رياضة مختلفة، وتشكل كرة القدم 80% من محتواه، بينما تشكل رياضة التنس 10%. بحلول عام 2020، كان للموقع أرشيف يضم مليوني مباراة، مع إضافة 10 آلاف مباراة شهريًا. يتميز Kooora بنظام تسجيل النتائج المباشر لمباريات الدوري الأميركي للمحترفين NBA وبطولات كرة القدم والبطولات الكبرى حول العالم. لدى الموقع 188 ألف مشترك على يوتيوب، و1.7 مليون متابع على انستغرام، و2 مليون على تويتر، و6.1 مليون على فيسبوك، حسبما سجل في 26 يناير/ كانون الثاني 2022.

5. موقع sayidaty.net

مجلة المرأة العربية

عدد مرات التصفح: 68 مليون

رئيس التحرير: لمى الشثري

المقر: المملكة العربية السعودية

سنة التأسيس: 1981

تعد “سيدتي” واحدة من المجلات النسائية العربية الرائدة في المنطقة، والتي أسسها هشام حافظ ومحمد حافظ في عام 1981 كمجلة اجتماعية ونسائية أسبوعية تغطي الموضة والجمال والصحة ونمط الحياة والتكنولوجيا من بين فئات أخرى. الموقع الإلكتروني المخصص للمرأة العربية منصة يمكن للسيدات من جميع المجالات مثل سيدات الأعمال والفنانات والمصممين والرياضيات والمتخصصات في تكنولوجيا المعلومات الحصول على معلومات حول أحدث الاتجاهات والأفكار. اليوم، يُعد Sayidaty.net رائدًا لسوق الوسائط الرقمية، حيث إنه أول مجلة في التاريخ تبث على الهواء مباشرة في برنامج تلفزيوني يومي. أطلق موقع Sayidaty.net مواقع إلكترونية أخرى بما في ذلك: kitchen.sayidaty.net وsayidy.net وأحدث منصة للسيارات cars.sayidaty.net. لقناة المجلة على يوتيوب أكثر من 633 ألف مشترك بأكثر من 164 مليون مشاهدة، ولها 4 ملايين متابع على انستغرام، حسبما سجل في يناير/ كانون الثاني 2022.

6. موقع sotor.com

المحتوى العربي

عدد مرات التصفح: 65.3 مليون

الرئيس التنفيذي: لانا الرمحي

المقر: الأردن / المملكة العربية السعودية

سنة التأسيس: 2009

يعد sotor.com موقعاً عربياً شاملاً يهدف إلى إنتاج وتقديم محتوى عربي حول عدد كبير من الموضوعات بما في ذلك الطبية والأدبية والدينية والتعليمية والرياضية والتاريخية والنفسية والسردية واللغوية والسياحية والمالية والتكنولوجية والعلمية والتجميلية وغيرها. يغطي الموقع جميع المجالات التي تجيب عن أي أسئلة يطرحها القارئ العربي. يتمثل اختصاص موقع Sotor.com في إثراء المحتوى العربي الموثوق به على الإنترنت، حيث لا يتجاوز المحتوى العربي على الإنترنت حاليًا 3% من إجمالي لغات العالم. اجتذبت قناة Sotor على يوتيوب أكثر من 1.13 مليون مشترك بأكثر من 235 مليون مشاهدة حسبما سجل في 26 يناير/ كانون الثاني 2022.

7. موقع almasryalyoum.com

أخبار مصر اليومية

عدد مرات التصفح: 62.4 مليون

الرئيس التنفيذي ورئيس التحرير: عبد اللطيف المناوي

المقر: مصر

سنة التأسيس: 2003

تعد المصري اليوم مؤسسة إعلامية مصرية مستقلة. تصدر المؤسسة صحيفة “المصري اليوم” اليومية الرائدة والمستقلة باللغة العربية في مصر. وصل العدد الأول من الصحيفة إلى السوق في 7 يونيو/ حزيران 2004، مع التركيز على الاقتصاد المصري والسياسة والرياضة والأحداث الرئيسية التي تحدث في مصر. كما أطلقت المؤسسة موقعًا باللغة الإنجليزية على شبكة الإنترنت في عام 2009 Egypt Independent. يقدم الموقع تغطية إخبارية باللغة الإنجليزية ومقالات رأي حول أهم الأحداث في مصر. لقناة المصري اليوم على يوتيوب أكثر من 1.34 مليون مشترك وحوالي 650 مليون مشاهدة متخصصة في التغطية الإخبارية وإنتاج الأفلام الوثائقية والبرامج التلفزيونية والتغطية الحية للأحداث. للموقع 5.4 مليون متابع على تويتر و12 مليونًا على فيسبوك، حسبما سجل في 26 يناير/ كانون الثاني 2022.

8. موقع albayan.ae

صحيفة عربية

عدد مرات التصفح: 61.9 مليون

رئيس التحرير: منى بوسمرة

المقر: الإمارات

سنة التأسيس: 1980

تأسست صحيفة البيان عام 1980، وهي إحدى الصحف العربية والخليجية الرائدة التي ترصد الأحداث والاهتمامات الإخبارية من خلال شبكة من المراسلين والمحررين الذين يغطون الأخبار اليومية في الإمارات والمنطقة بما في ذلك معرض إكسبو 2020 والاقتصاد والثقافة والفن والرياضة إلى جانب الموضوعات الأخرى. توفر صحيفة البيان لقرائها تطبيقًا ذا طابع عملي للغاية على الهاتف المحمول. في 17 يناير/ كانون الثاني 2022، أعلنت شركة البيان أنها تتصدر قائمة المواقع الإخبارية الإماراتية لعام 2021، وفقًا لمؤسسة الأبحاث المستقلة Narratiive، والثانية على مستوى العالم العربي، مقارنة بالصحف والمواقع الإلكترونية في الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محققة نموًا تصاعديًا في هذه المؤشرات مقارنة بالعام السابق 2020. تضم قناة البيان على يوتيوب أكثر من 170 ألف مشترك وحظيت بـ 66 مليون مشاهدة، ولها حوالي 880 ألف متابع على تويتر، و1.4 مليون على فيسبوك، حسبما سجل في 26 يناير/ كانون الثاني 2022.

9. موقع sabq.org

موقع إخباري

عدد مرات التصفح: 58.5 مليون

المؤسس ورئيس التحرير: علي الحازمي

المقر: المملكة العربية السعودية

سنة التأسيس: 1980

تعد “سبْق” Sabq.org صحيفة سعودية أسسها علي الحازمي عام 2007 ومرخصة من وزارة الإعلام بالمملكة. يتمثل حضورها في الوسائط الرقمية في موقعها الإلكتروني وتطبيقها على الهاتف المحمول، حيث تقدم أبرز التغطيات الإخبارية والصحفية على مدار الساعة. كما يوحي اسمها، تهدف المجلة الإلكترونية إلى أن تكون سباقة في نقل الأحداث بمصداقية. وبحسب عرض تقديمي موضوعي ومهني، فإن “سبق” فريد من نوعه في المتابعات والحوارات والتقارير المهنية، حيث يسلط الضوء على أهم الأحداث المحلية والعربية والدولية. لدى سبق 13.7 مليون متابع على تويتر و2.3 مليون متابع على انستغرام، حسبما سجل في 26 يناير/ كانون الثاني 2022.

10. موقع supermama.me

محتوى للأم والطفل

عدد مرات التصفح: 58.4 مليون

الرئيس التنفيذي: زينب سمير

المقر: الأردن/ مصر

سنة التأسيس: 2010

تأسس موقع Supermama.me في عام 2010، ثم استحوذ عليه موقع Mawdoo3 في عام 2019. ويساعد الموقع الأمهات بمعلومات تغطي جميع أبعاد حياتهن كتبها باحثون ومتخصصون وأمهات أخريات. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر أيضًا أدوات لمساعدة الأمهات على تنظيم المهام وإدارة الوقت بشكل فعال. تم تطوير الموقع ليكون منصة سهلة الاستخدام والتصفح. يسمح Supermama أيضًا لكل أمّ بنقل خبراتها القيّمة من خلال مجتمع الأمهات. لدى الموقع أكثر من 420 ألف متابع على انستغرام بالإضافة إلى 2 مليون مشترك على يوتيوب، مع أكثر من 242 مليون مشاهدة، حسبما سجل في 26 يناير/ كانون الثاني 2022.

المصدر: فوربس 

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى