الرئيسيةعملات إلكترونية

بعد هبوط “بتكوين” تراجع 17% لأكبر صندوق لبيع العملات المشفرة

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أصبح “غاراي سكيل بتكوين تراست” Grayscale Bitcoin Trust أحد أكبر ضحايا عمليات بيع العملات المشفرة، فقد انخفض الصندوق المتداول تحت رمز “جي بي تي سي”GBTC ، وتبلغ قيمته 27 مليار دولار بنسبة 17% تقريباً حتى الآن في العام 2022، متجاوزاً انخفاض “بتكوين” المُقدّر بـ 9% تقريباً.

نتيجة لذلك، كان سعر إغلاق “جي بي تي سي” أقل بنسبة 26.5%، عن قيمة “بتكوين” التي احتفظ بها يوم الثلاثاء الماضي، مما أدى إلى توسيع ما يسمى بخصم “جي بي تي سي” إلى مستويات قياسية، وفقاً لبيانات “بلومبرغ”.

ابتُليَ “جي بي تي سي” بهذه الديناميكية منذ عدة أشهر، إذ لا يسمح الصندوق الاستئماني باسترداد الأسهم بالطريقة نفسها التي يستخدمها الصندوق المُتداول في البورصة، مما يعني أنَّه لا يُمكن إنشاء عرض على الأسهم وتدميره مع الطلب المتغيّر. وبسبب ذلك، تراجعت الأسهم بشدة بعدما أحجم المستثمرون بحدة عن العملات المشفرة، وتفاقم الخصم على سعر السهم نتيجة لذلك.

في شهر أكتوبر الماضي، تقدّمت شركة “غراي سكيل إنفيستمنت” Grayscale Investment إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات لتحويل “جي بي تي سي” إلى صندوق مُتداول في البورصة، لأنَّ ذلك قد يؤدي إلى إصلاح الخصم سريعاً، ولكنَّ الجهات التنظيمية لم توافق بعد على صندوق “بتكوين” مدعوم مادياً.

“يستمر اتساع خصم “جي بي تي سي” بالتأثير سلباً في مشاعر المستثمرين، وهو في الأساس رهان ثنائي على صندوق مُتداول في البورصة وفعلي في هذه المرحلة. قد يكون مغرياً، ولكنَّه يغري بالطريقة التي توقع فيه القيمة الكثيرين بالفخ”.

تآكل الميزة
تعرّض “جي بي تي سي” لأول مرة للخصم بشهر فبراير الماضي، عندما ارتفع عدد الأسهم المتداولة بشكل كبير بعد سنوات من التداول بقسط على “بتكوين”. مع ذلك، أدى إطلاق صناديق “بتكوين” المُتداولة في البورصة في كندا، وأول إطلاق لصناديق “بتكوين” المُتداولة في البورصة المدعومة من المشتقات الأمريكية إلى تآكل الميزة التنافسية لـ “جي بي تي سي”. وسعت شركة “ديجيتال كارينسي غروب” Digital Currency Group، الشركة الأم لـ “غراي سكيل”، إلى إصلاح الخصم عن طريق إعادة شراء أسهم “جي بي تي سي”.

في الوقت نفسه، تم فصل سعر “جي بي تي سي” عن “بتكوين” بدرجة أعلى من صندوق “بروشيرز بتكوين ستراتيجي” ProShares Bitcoin Strategy (بي أي تي أو) المُتداول في البورصة، والذي قد يكون عرضة لتتبّع الأخطاء بسبب احتوائه على العقود الآجلة. وفي حين ارتفع سعر “بتكوين” بنسبة 1.6% يوم الثلاثاء، وانخفض كل من “بي أي تي أو”، و”جي بي تي سي” بنسبة 3.3%، و6.4% على التوالي.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى