مقالات

صفات يجب توافرها في الراغبين بالترقية في العمل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – بشار حوامدة *
لو قمنا بسؤال اي موظف عن الشخص الذي يستحق الترقية في المنصب، لوجدنا ان العديد منهم سيجد في نفسه الشخص الملائم لهذا الامر، مقدما لك البراهين التي تدعم رأيه وموقفه، وهنا يظهر تساؤل جوهري في عالم الاعمال: عما هي الصفات الرئيسية التي يجب ان يمتلكها الموظف للحصول على ترقية؟
ونقصد هنا بالترقية ترفيع الموظف من وظيفة الى وظيفة اعلى في درجاتها ومسؤولياتها، والتي ترتبط بمكاسب مادية ومعنوية للشخص، بما ينعكس ايجابا على العمل، وهذا الامر يرتبط بوجود حاجة للمؤسسة بوجود مناصب شاغرة فيها وبما يحقق الكفاءة في العمل، وليس باعتبارها عجلة دوارة في المؤسسة.
وعند الحديث عن الصفات التي يجب توافرها في الموظف ليحصل على ترقية، فإن هذا الامر ليس ترفا او من القرارات الشخصية التي يجب ان تخضع لاهواء العاملين في المناصب الادارية، إنما هي احد اهم عناصر التنظيم في العمل والتي يجب ان تخضع لمعايير وسياسات خاصة بكل مؤسسة من جهة ومن الحوافز الهامة لابراز طاقات الموظفين من جهة اخرى.
ولعل ابرز صفة تحقق للموظف نزعة داخلية بضرورة الحصول على الترقية، هي التزامه بالعمل واقدميته في الشركة، والتي تعتبر من اهم الصفات للترقية في القطاع العام بشكل مبرمج، ولكن ضمن نطاق عمل القطاع الخاص، فإن الترقية ترتبط في الانضباط والانتاجية بشكل اكبر.
ويمكن ايجاز الصفات التي يجب توفرها في الموظف للحصول على ترقية، بـ :
الالتزام بالعمل (وهنا لا نقصد ساعات الدوام بالعمل، انما مدى التزام الموظف بإنجاز ما هو مطلوب منه لتحقيق غايات العمل).
الالتزام بروح العمل بشكل يتلائم مع متطبات العمل.
قدرة الموظف على تحمل المسؤولة وتوزيع المهام على الموظفين الاخرين.
انتماء الموظف للمؤسسة بحيث لا تكون الترقية وسيلة للحصول على وظيفة في مؤسسة اخرى.

* المديرالتنفيذي-ميناآيتك

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى